أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار متفرقة / زلزال زيارة الملك سلمان لروسيا.. إجراءات غير مسبوقة بموسكو

زلزال زيارة الملك سلمان لروسيا.. إجراءات غير مسبوقة بموسكو

حجز جميع فنادق الـ5 نجوم بموسكو لاستيعاب 1000 شخص.. استبدال أثاث الغرف ليتناسب مع طبيعة الشرق.. جلب سجاد من الرياض.. إلغاء وجبات الخنزير.. واستثمارات بـ3 مليارات دولار
مصطفى بركات

بدأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز زيارة رسمية إلى روسيا، اليوم الأربعاء، بصحبة وفد رفيع المستوى يضم 1000 شخص، في أول زيارة لملك سعودي إلى روسيا.

زيارة تاريخية
وحطت طائرة العاهل السعودي في مطار فنوكوفو الدولي جنوب غرب العاصمة الروسية، في مستهل الزيارة التي وصفت بالتاريخية.

وكان في استقبال الملك ووفده المرافق، دميتري روجوزين نائب رئيس الوزراء الروسي وميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا.

ومن المقرر أن يلتقي الملك السعودي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ومن المقرر أيضا، أن يجري بالعاصمة الروسية انعقاد منتدى استثماري مشترك روسي سعودي غدا الخميس، كما سيقام أسبوع الثقافة السعودية، في روسيا.

وحول جدول الزيارة، ذكر بيان للديوان الملكي، أن الملك سلمان سيلتقي خلال الزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعددا من كبار المسؤولين، لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تعزيز العلاقات
وكان الملك سلمان عبر خلال جلسة مجلس الوزراء في قصر السلام بجدة أمس “عن تطلعه أن تحقق زيارته لروسيا الاتحادية ومباحثاته مع الرئيس فلاديمير بوتين والمسؤولين في روسيا ما يطمح له البلدان من تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بينهما في المجالات كافة، وبما يخدم المصالح المشتركة وجهود تحقيق الأمن والسلم الدوليين”.

فنادق موسكو
أكد مصدر في القطاع الفندقي الروسي، أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، يصطحب وفد مكون من 1000 شخص، وسيمكثون خلال زيارته إلى العاصمة موسكو في فنادق الخمس النجوم القريبة من الكرملين.

وأفاد مصدر مقرب من الجهة المنظمة للزيارة بأن أثاث بعض غرف الفنادق سيغير لتتناسب مع النمط الشرقي، أما بالنسبة لكبار أعضاء الوفد المرافق، فسيتم جلب السجاد لهم من المملكة، حسبما ذكرت وكالة “نوفستى” الروسية.

هذا واكتملت نسبة الإشغال في الفنادق القريبة من الكرملين والساحة الحمراء، إذ لا توجد غرف شاغرة في الفنادق ذات الخمس نجوم. وقالت إدارة أحد الفنادق إن أقرب تاريخ متاح للحجز هو في 6 أكتوبر.

وحسب المصدر يبلغ عدد الوفد السعودي نحو 1000 شخص، وسيقيم معظمهم في الفنادق القريبة من الكرملين المعروفة بسعرها المرتفع، ويبدأ سعر الغرفة المزدوجة من 720 دولارا لليلة، فيما يصل سعر الغرفة المطلة على ساحة مانيجنايا المحاذية للكرملين 1030 دولارا، والغرف المطلة على الكرملين 2400 دولار.

واضطرت إدارة أحد الفنادق إلى إلغاء العديد من الفعاليات خلال زيارة الوفد السعودي، كالحفلات الخاصة والأعراس، يضاف لذلك إلغاء الأطباق والوجبات التي تتضمن لحم الخنزير المحرم. كذلك تم تشديد الإجراءات الأمنية في الفنادق، حيث يسمح دخولها فقط للأشخاص عند تقديم بطاقة الضيف

3 مليارات دولار
أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، عزم بلاده توقيع اتفاقيات استثمارية مشتركة مع السعودية، تزيد قيمتها عن ثلاثة مليارات دولار خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو.

ونقلت وكالة رويترز الإخبارية عن الوزير قوله: “إن الاتفاقيات تتضمن صفقة بقيمة 1.1 مليار دولار، تقوم شركة البتروكيماويات الروسية سيبور بموجبها ببناء مصنع في السعودية”.

وأضاف نوفاك أن صندوق استثمار مشترك بين البلدين يستثمر 150 مليون دولار في شركة خدمات الحقول النفطية الخاصة الروسية.

استثمار سعودي روسي
عبرت الرئيس التنفيذي لشركة الامتياز وإدارة المشاريع، عضو لجان ومجالس الأعمال في غرفة الرياض وفي مجلس الغرف السعودية، نوف عبد الله الراكان، عن تطلعها لتمتين العلاقات الاقتصادية بين روسيا والمملكة العربية السعودية، وعن أملها في أن يتم استغلال فرص الاستثمار الموجودة بين البلدين التي لم يتم استثمارها إلى الآن.

وقالت الراكان، في حديث لوكالة “سبوتنيك” اليوم الأربعاء على هامش مشاركتها في منتدى الاستثمار السعودي الروسي في موسكو،: “نحن سعيدون بزيارة روسيا الاتحادية ونتطلع أن تكون هناك فرصة لتغيير العلاقات وتقويتها، وأن يكون بين روسيا، الدولة المؤثرة في الشرق الأوسط، والمملكة العربية السعودية، الدولة المحورية والقائدة في العالم العربي والإسلامي، علاقات متينة تساهم في تقوية اقتصاد البلدين سواء في قطاع الطاقة وقطاع الاستثمارات والصناعة والتجارة والتعليم وفي كل القطاعات”.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا..مئات الشاحنات تشكل طابورا بطول عشرين كيلومتر على حدود بولندا وبيلاروس

بينما لا يزال معبر كوزنيكا الحدودي بين بولندا وبيلاروس مغلقا وسط أزمة ...