أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / سفير السعودية في مصر أحمد قطان يفتح النار ويفجر مفاجآت بشأن الإنسحاب من القمة العربية

سفير السعودية في مصر أحمد قطان يفتح النار ويفجر مفاجآت بشأن الإنسحاب من القمة العربية

كتب – محمد مكاوي:
كشف سفير السعودية بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد قطان، عن أسباب انسحاب بلاده وسبعة دول عربية أخرى من القمة العربية الافريقية والتي عقدت الشهر الماضي في العاصمة الغينية مالابو.

وترأس قطان وفد السعودية في القمة العربية الافريقية والتي شهدت انسحاب المغرب اعتراضا على حضور وفد الجمهورية الصحراوية (البوليساريو).

وقال قطان في 15 تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع توتير، الثلاثاء، إن انسحاب المملكة السعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان والأردن واليمن والصومال من اجتماعات القمة العربية الافريقية تضامناً مع المغرب وذلك لإصرار الاتحاد الافريقي على وضع علم “ما تسمى الجمهورية الصحراوية” في قاعة الاجتماعات.
وأضاف قطان “هذا الأمر لم يسبق الاتفاق عليه في الاجتماعات التي عقدت قبل القمة ولم نعلم به كما يُشاع، حيث تم في اجتماع لجنة الشراكة الذي حضرته الكويت ومصر وموريتانيا وتشاد واثيوبيا وغينيا الاستوائية ومفوضية الاتحاد الافريقي والجامعة العربية الاتفاق على الآلية التي تم اعتمادها في قمة الكويت، عند توجيه الدعوات للدول الافريقية، وعدم توجيه الدعوة لما يسمى بالجمهورية الصحراوية”.
وخلال اجتماع وزراء الخارجية العرب والافارقة في مالابو اعترض رئيس الوفد المغربي وزير شؤون الهجرة أنيس بيرو على تواجد وفد جبهة البوليساريو، وأعلن انسحاب المغرب من القمة بسبب تواجد الوفد المذكور.

وكات المملكة المغربية انسحبت من منظمة الاتحاد الأفريقي في عام 1984 على إثر انضمام جبهة البوليساريو إليها، قبل أن يقدم طلبا جديدا للعودة إلى المنظمة الافريقية.

ويقول المغرب إن منطقة الصحراء الغربية تقع ضمن حدوده لكن المجتمع الدولي لا يعترف رسميا بتبعية الصحراء إلى السيادة المغربية.

وسيطر المغرب على معظم أجزاء الصحراء الغربية في عام 1975 بعد انسحاب الاستعمار الإسباني منها لكن الاتحاد الأفريقي يعتبرها دولة مستقلة وتمثلها جبهة البوليساريو التي تنازع المغرب السيادة على منطقة الصحراء الغربية.

وتابع السفير السعودي، “البلد المضيف (غينيا) أكد أنه لن يقوم بتوجيه الدعوة لما يسمى بـالجمهورية الصحراوية. كما أكد رئيس غينيا الاستوائية لسمو أمير دولة الكويت عند زيارته للكويت أنه لن يقوم بتوجيه الدعوة لتلك الجمهورية”.

وتأسست “الجمهورية الصحرواية” (جبهة البوليساريو في سبعينيات القرن الماضي حين احتضنتها الجزائر ومولتها ليبيا وتزايد الاعتراف بها دوليا. والبوليساريو هي اختصار للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
وتساءل قطان ” كيف نفاجئ بعد وصولنا بغير ما اتفقنا عليه ونجد علم ويافطة تلك الجمهورية في قاعة الاجتماعات؟”.

وقال إن “سبب انسحاب بعض الدول العربية يعود إلى إصرار دول الاتحاد الافريقي على أمر لم نتفق عليه من قبل
وعدم التزامنا بما تم الاتفاق عليه في إعلان نواكشوط”.

ووصف سفير السعودية موقف الاتحاد الافريقي بـ”محاولة لفرض الأمر الواقع ولم نقبل بذلك”، مشيرًا إلى أن “الدول العربية التي دافعت عن بقاء العلم واليافطة يعود الي اعترافها بتلك الجمهورية وهذا حق سيادي لها لا يحق لأحد ان يعارضه”.
وشدد على دعم المملكة السعودية لنظيرتها المغربية. وقال ” ما يمس المغرب يمس المملكة وسوف نقف معها قلباً وقالباً لأنها على حق”.

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قال في كلمته الافتتاحية للقمة إنه “يتفهم تماما اعتذار بعض الدول عن المشاركة في هذه القمة”.

وأضاف أبو الغيط “التعاون بين جامعة الدول والاتحاد الأفريقي أمر ضروري وله نتائج مثمرة.. نتفق جميعا بأن السلام والأمن في العالم العربي هو السبيل لتحقيق أهدافنا”

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قالو عليه مجنون طلعو بياعين ليمون .. القذافي حذّر عام 2009.

يستعاد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في مناسبات عديدة منذ مقتله في ...