الرئيسية / أخبار عربية / سقط عنكبوت السودان

سقط عنكبوت السودان

كتب – هشام عبد الخالق:

أطاح الجيش السوداني، اليوم الخميس، بالرئيس السوداني عمر البشير، وتحفظ عليه في مكان آمن، بعد حكم استمر لمدة 30 عامًا تقريبًا.

وجاءت الإطاحة بالبشير، في بيان تلفزيوني، تلاه وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، الذي تضمن أيضًا تشكيل “مجلس عسكري انتقالي” يتولى إدارة الحكم لمدة عامين، وإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، وفرض حظر للتجوال لمدة شهر من العاشرة مساء وحتى الرابعة صباحا”، وغيرها من القرارات الهامة.

الصحف والوكالات العالمية، علّقت بشكل سريع على تلك الإطاحة، وخصصت لها صفحات كاملة ومواضيع رئيسية لتناولها.

1- رويترز وأسوشيتدبرس
عنوان وكالتي رويترز وأسوشيتدبرس كان متشابهًا إلى حد كبير، وقالتا: “الجيش السوداني يطيح بالرئيس عمر البشير بعد أربعة أشهر من الاحتجاجات”.

1ويأتي تعليق الوكالتين في إشارة إلى المظاهرات التي خرجت منذ ديسمبر الماضي، احتجاجاً على رفع أسعار الخبز ثلاثة أضعاف، ولكن سرعان ما تحولت إلى احتجاجات ضد حكمه، وسط أزمة اقتصادية وارتفاع معدلات التضخم. وهي التظاهرات الأكبر ضد البشير منذ تاريخ وصوله الى السلطة في 1989.

ونوهت الوكالة إلى أن سقوط البشير يأتي بعد سقوط الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بعد مظاهرات ضده استمرت لعدة شهور أيضًا.

2- “الجارديان”
صحيفة “الجارديان” البريطانية، عنونت موضوعها المتعلق بالإطاحة بالبشير بـ “القرآن وايه كي 47: 30 عامًا من حكم البشير”.

2ويأتي عنوان الصحيفة، في إشارة إلى السمتين المميزتين لفترة حكم الرئيس السوداني، عمر البشير، وهما انتمائه إلى التيار الإسلامي وفي نفس الوقت قائد عسكري، التي حكم بها البلاد طيلة 30 عامًا.

ايه كي 47 هو سلاح رشاش هجومي صممه الروسي ميخائيل كلاشنكوف.

3- “التايم”مجلة التايم الأمريكية، قالت في عنوان موضوعها المتعلق بالأحداث في السودان: “الجيش يطيح ويعتقل الرئيس السوداني عمر البشير”.

3وفي تفاصيل التقرير، تقول المجلة، إن الجيش السوداني أطاح بالرئيس عمر البشير يوم الخميس، بعد تزايد المظاهرات الدموية اعتراضًا على حكمه الذي استمر 30 عامًا.

ولكن، بحسب المجلة، فإن هذا لم يرح المتظاهرين بل تركهم غاضبين، بعد أن أعلن وزير الدفاع السوداني أن القوات المسلحة ستكون هي الحاكم لمدة عامين كفترة انتقالية.

4- “إيكونوميست”
مجلة إيكونوميست البريطانية، كان عنوانها “إجبار ديكتاتور السودان عمر البشير على الخروج من السلطة”.

4وفي تفاصيل التقرير، تقول المجلة، تم الإطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير، بعد أن استمر في حكم البلاد لما يقرب من الثلاثين عامًا، في “انقلاب عسكري”، وهو نفسه كان قد أتى بـ “انقلاب غير دموي” أطاح فيه بالرئيس المنتخب آنذاك.

5- “وول ستريت جورنال”
“الإطاحة بديكتاتور السودان عمر البشير، في الوقت الذي تهز الثورات شمال أفريقيا”، كان هذا عنوان صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

5وتقول الصحيفة، في تفاصيل التقرير، إن الجيش السوداني استولى على السلطة من ديكتاتور البلاد عمر البشير بعد فترة طويلة، مثيرًا بذلك إمكانية حدوث اشتباكات مع المتظاهرين الذين كانوا يطالبون بحكومة مدنية، ومسببًا ثورة في هياكل السلطة في منطقة شمال أفريقيا.

6- “نيويورك تايمز”
صحيفة نيويورك تايمز، كان عنوانها: “سقوط عنكبوت السودان”، في إشارة إلى الإطاحة بعمر البشير على أيدي وزير الدفاع السوداني.

6وتشير الصحيفة، إلى أن السلطة التي بناها البشير حوله بعناية انهارت هذا الأسبوع، بعد أن احتشد الآلاف من المحتجين خارج مقر إقامته في الخرطوم، ورددوا هتافات بعد أن كان الاقتصاد في حالة يرثى لها، وطفح الكيل لدى لدى السودانيين وخاصة الشباب منهم.

وأوضحت الصحيفة، أنه كان لزامًا على “العنكبوت” أن يذهب.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موظفة بريطانية تتهم وزير التسامح الإماراتي بـ “الاعتداء عليها جنسيا”

“ما حدث لصديقتنا كان انتهاكا مروعا وإساءة بشعة للثقة”.. رئيسة مهرجان بريطاني ...