الرئيسية / بانوراما نمساوى / سقوط ”النصاب العبقري”.. ابتكر حيل جديدة للتلاعب بضحاياه

سقوط ”النصاب العبقري”.. ابتكر حيل جديدة للتلاعب بضحاياه

كتب – فتحي عمر:
بعدما حصل مصطفى على بكالوريوس معهد نظم الحاسب بالقاهرة، بدرجة امتياز، استغل ذكاءه في الاتجاه المعاكس وسلك طرق النصب والاحتيال على المواطنين، بدلاً من استثمار موهبته في مجال البرمجيات، حيث عكف على ابتكار حيل جديدة للنصب على المواطنين، وتمكن ببراعة من ارتكاب جرائم عديدة، بمساعدة عصابة من 5 أفراد كوّنها بنفسه.

طوّر مصطفى عمل أفراد العصابة ونظم طريقة تنفيذ جرائمهم، وابتعد عن الطريقة التقليدية وتمكّن بأسلوبه الجديد من استدراج ضحاياه وخطفهم، مستغلاً في ذلك المثل الشعبي “وراء كل نصاب شخص طماع”.

بداية سقوط العصابة وأفرادها كانت عندنا لاحظ مقاول من القاهرة إعلانا على صفحات فيس بوك يطلب من المستخدمين التقدّم ضمن مزايدة على ترميم سور “دير تل العمارنة” في المنطقة الجبلية التابعة لمركز الغنايم بأسيوط.

تواصل المقاول مع أدمن الصفحة وتمّت مناقشة التفاصيل، من حيث مواد البناء والأموال المدفوعة وعدد العمال والوقت المستخدم، ثم الاتفاق على كل شيء، وأنه سيتقاضى مبلغ مليوني جنيه مقابل إتمام جملة العمل.

أوهم أدمن الصفحة، المقاول، بأن بعض الأشخاص ينتظرونه بمجرد وصوله منطقة الغنايم بأسيوط ويصطحبونه معهم إلى موقع العمل بالدير، ولإثبات حسن نيته أرسل مبلغ 10 آلاف جنيه إلى المقاول.

يخطف مقاولين ويبتز فتيات ويبيع سيارات مسروقة.. ولقبته أجهزة الأمن بـ”الحريف” و”العبقري”

اتفق الطرفان على بدء العمل، ولكن شيئاً ما حدث مخالف للاتفاق المبرم عثّر الصفقة، فبعد وصول المقاول و4 من شركائه إلى منطقة الغنايم تلقى اتصالا هاتفيا من مندوب أدمن الصفحة، وأخبره بأنه لن يتمكن من الحضور بحجة تعطل سيارته، وطالبه بالمجيء إلى الدير واصفًا له طريقًا جبليًا يسلكه للوصول، وبعدما قطع أكثر من 20 كيلو متر داخل الجبل فوجئ المقاول وشركائه بسيارة جيب شروكي يترجل منها 4 أشخاص يشهرون أسلحتهم الآلية في وجههم.

اقتاد المتهمون المجني عليهم إلى منطقة جبلية وطالبوا أهليتهم بدفع فدية مالية قدرها 250 ألف جنيه عن كل شخص فيهم، تم تخفيضها عدة مرات حتى وصلت إلى 50 ألف جنيه.

تلقت أجهزة الأمن بأسيوط بلاغا بالواقعة الأسبوع قبل الماضي، وتمكنت بعد معرفة موقع اختباء المتهمين، وتقفي أثرهم بصحراء الغنايم، وتضييق الخناق عليهم، من ضبط اثنين منهم وتحرير المخطوفين، فيما تمكن اثنان آخران من الهرب.

ناقش اللواء أسعد الذكير، مدير المباحث الجنائية، بأسيوط، المتهمين، واعترفا بتفاصيل الواقعة، وقالا إن بداية خيوط الجريمة صفحة أنشأها شاب يدعى مصطفى، يستدرج المتهمين عن طريق إعلانات وهمية في مجالات مختلفة واستقطابهم بأسعار عروض عمل خيالية في عدة أنشطة، ويدفع جزءا صغيرا من المبالغ المتفق عليه لطمأنة ضحاياه.

استعانت قوات الأمن، بالأجهزة الفنية والبصمة الإلكترونية والتقنيات الحديثة، وحددت أماكن تواجد أدمن الصفحة وتم إلقاء القبض عليه بمنطقة عزبة الهجانة بمدينة نصر بالقاهرة.

واجه رجال المباحث المتهم بأقوال باقي المتهمين، والتحريات، واعترف بارتكاب الواقعة، ووقائع أخرى مشابهة، قال إن عمره 29 عاما، وحاصل على بكالوريوس، وتخصص في استدراج ضحاياه بعد إيهامهم بعروض وهمية في تخصصات عديدة، حيث احترف عمل البرمجيات والإعلانات على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وبدأ النصب على المواطنين عن طريق سرقة حسابات بعض الأشخاص و”التهكير” عليها ثم مساومتهم لإعادتها.

وأضاف المتهم أنه تمكن من النصب والاحتيال على أكثر من 20 مواطنا وارتكب 42 واقعة سرقة حسابات من مواقع التواصل “فيس بوك” و “تويتر” معظمهم لفتيات خفن من انتشار صورهن الخاصة والتلاعب بها، فقمن بدفع مبالغ مالية لإعادة حسابهم مرة أخرى منه.

وعن أبرز الوقائع التي ارتكبها اعترف مصطفى إنه عرض إعلانا على صفحة أنشأها بفيس بوك خاص بسيارة أوبترا يريد بيعها، وعرضها بسعر لا يتماشى مع الأسعار المعروضة بالسوق، بعدما تمكن باستخدام التكنولوجيا من تغيير بيانات السيارة وملكيتها، ونجح في بيعها بمبلغ 85 ألف جنيه.

وأشارت التحريات إلى أن المتهم أنشأ أكثر من 50 صفحة على “فيس بوك” ويغلقها عقب تنفيذ جرائمه.

لقبت أجهزة الأمن مصطفى بـ”الحريف” و “العبقري” بعدما أرهقها التوصل إليه، وتمكنت بعد تتبعه لمدة شهرين من التوصل إلى موقع إدارته لعصابة الخطف وتم ضبطه وإحالته للنيابة العامة التي قررت حبسه على ذمة التحقيقات.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيديو: هجوم عنيف من أحمد موسى على وزير الأعلام: «عمل مصيبة.. واللي عمله لا يليق بوزير»

شن الإعلامي أحمد موسى هجوماً عنيفاً على وزير الدولة لشئون الإعلام، أسامة ...