الرئيسية / بانوراما نمساوى / سقوط عصابة أفريقية سطت على مليون دولار من البنوك المصرية

سقوط عصابة أفريقية سطت على مليون دولار من البنوك المصرية

كتب – محمد الصاوي وعلا عمران:
نجحت مباحث الأموال العامة والأجهزة الرقابية، في توجيه ضربة قاسمة لمافيا الدولارات؛ بضبط عصابة أفريقية سطت على مليون دولار من البنوك المصرية.

بدأت الواقعة بورود معلومات سرية، للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، مفادها تردد عدد من الأفارقة على فروع أحد البنوك لصرف مبالغ مالية كبيرة بالدولار الأمريكي محولة من أشخاص بدول مختلفة وعدم وضوح طبيعة العلاقة وسلامة تلك التحويلات.

وبعمل التحريات اللازمة تبين، ورود 340 تحويلًا من أشخاص عدة مختلفة بدول أجنبية قيمتها 520 ألف دولار أمريكي، خلال عامي “2016 – 2017″، بأسماء أشخاص من رعايا إحدى الدول الإفريقية وصرفها من فروع عديدة لأحد البنوك بمحافظة القاهرة.

وعقب التأكد من صحة المعلومات والتحريات تم استهداف المتهمين بأماكن ترددهم، وتم ضبطهم حال توجههم لفرع أحد البنوك لصرف حوالات جديدة.

وبفحص هوياتهم تبين أنهم كل من “OOLA OLADIMEJI EMMANUEL، و ADENIRAN RUKAYAT BUSOLA افريقية الجنسية، وGANTU ADIJAT OYINKANSOLA، مقيمين بالتجمع الأول بالقاهرة الجديدة.

وضبُط بحوزتهم مبالغ مالية مختلفة وهى 16638 دولار أمريكي، و1315 جنيه مصريًا، حصيلة نشاطهم عن يوم الضبط و”3” جوازات سفر بأسماء المتهمين وكارنيه مزور منسوب صدوره لجامعة الأزهر، وعدد من إيصالات استلام النقدية الصادرة عن فروع لأحد البنوك القاهرة والعديد من عناوين البريد الإلكتروني وأكوادها السرية الخاصة بالضحايا المجنى عليهم ممن يتم استهدافهم بأعمال القرصنة الإليكترونية و5 هواتف محمولة، وجهاز آي باد، ووحدة ذاكرة نقالة.

وأشارت التحريات قيام المتهمين منذ العامين المنصرمين صرف 446 تحويلًا قيمتها 516 ألف دولار أمريكي من فروع أحد البنوك بالقاهرة و6 تحويلات قيمتها 10 آلاف دولار أمريكي من فروع إحدى شركات تحويل الأموال، كما حولوا 19 ألف دولار أمريكي لأشخاص بإحدى الدول الأفريقية، كما تبين أن إجمالى ما تم اكتشافه من مبالغ مستولى عليها مليون وستة وأربعون ألف دولار.

كشفت المعاينة المبدئية لهواتف الجناة المحمولة والبريد الإلكتروني، أن بها مُحادثات عدة تكشف عن عمليات التحويل بالعملة الأجنبية، والعديد من الرسائل المستلمة من أحد مواقع الخدمات المالية في إحدى الدول الإفريقية والتى تفيد ملخص إجراء عمليات التحويل.

كما أضافت عمليات الفحص ومواجهة المتهمين، عن قيامهم بالاشتراك مع آخرين بخارج البلاد باتباع العديد من الأساليب الاحتيالية عبر شبكة الإنترنت للاستيلاء على أموال العملاء بالبنوك، حيث يقومون بفتح حسابات لدى البنوك المصرية، بينما يقوم شركاؤهم بعمليات القرصنة وتقليد بعض صفحات المواقع وعناوين البريد الإلكترونى وإرسال رسائل خادعة لضحاياهم، ومطالبتهم بتحويل الأموال على حسابات المتهمين المضبوطين بالبلاد ليقوموا بصرفها واقتسام الحصيلة مع شركائهم.

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وجاري العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرنسا تستدعي سفيرها في أنقرة.فيديو

قررت فرنسا استدعاء سفيرها لدى تركيا اليوم السبت على خلفية تصريحات أطلقها ...