الرئيسية / Slider / شاهد معنا: إبراهيم عيسى يطالب بحذف خانة الديانة من البطاقة في حضور السيسي.. ورد حاسم من وزير العدل

شاهد معنا: إبراهيم عيسى يطالب بحذف خانة الديانة من البطاقة في حضور السيسي.. ورد حاسم من وزير العدل

كتب: ضياء السقا
طالب الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، بحذف خانة الديانة من بطاقة الهوية الشخصية للمصريين، وذلك خلال جلسة حوارية حضرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، على هامش إطلاق “الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان”.

وقال عيسى: “خانة الديانة شيء حديث جدًا في مصر، فُرضت سنة 1956، لا أعتقد ونحن نتحدث عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان أننا نبقي على خانة الديانة، (المواطن) يقف أمام الخدمة العامة والموظف والجهة الأمنية، لا علاقة للمسؤول ليعرف الديانة من عدمه”.

واعتبر عيسى أن تعزيز حرية المعتقد في مصر من شأنه مواجهة الفكر الإرهابي الذي يمكن أن يدمر الإنجازات التي تحققها بلاده، على حد قوله.

كما استنكر الإعلامي إصدار دار الإفتاء “فتاوي بشأن أسئلة الامتحانات، أمور واقعية ودنيوية، بنحاول ندخل الدين في كل شيء، هذا أمر يقودنا وكأنها محاولة لتديين الدولة وليس مدنية الدولة”.

رد حاسم من وزير العدل
من جانبه، رد المستشار عمر مروان، وزير العدل، على طلب إبراهيم عيسى، بشأن إلغاء خانة الديانة في بطاقات الرقم القومي.

وقال وزير العدل، خلال جلسة نقاشية في حفل إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، إن خانة الديانة “هي إثبات رسمي للديانة لأنه توجد حقوق زي الطلاق والزواج والميراث ودي مهمة في ترتيب هذه الحقوق بالنسبة للمسلمين والأقباط”.

وأضاف مروان: “أمور الأحوال الشخصية ليس لها قانون واحد في مصر للمسلمين والأقباط ولكل منهما قانون خاص به، والدستور نفسه يقر بحقوق كل ديانة في تنظيم أمورها”.

وكان الرئيس السيسي قد وصل صباح السبت إلى مقر إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي تتضمن المحاور الرئيسية للمفهوم الشامل لحقوق الانسان في الدولة، بالتكامل مع المسار التنموي القومي لمصر الذي يرسخ مباديء تأسيس الجمهورية الجديدة ويحقق أهداف رؤية مصر ٢٠٣٠.​

عن nemsawy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر للطيران تطرح تخفيضات 35% تشجيعا لحركة السياحة والسفر

أعلنت مصر للطيران الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية عضو تحالف ستار العالمي، ...