أخبار عاجلة
الرئيسية / Slider / شاهد معنا بالفيديو: الجمارك السعودية تحبط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاغون

شاهد معنا بالفيديو: الجمارك السعودية تحبط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاغون

​​تمكنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في ميناء ضباء السعودي من إحباط 4 محاولات لتهريب 1.109.393 حبة كبتاغون عثر عليها مخبأة في إرساليات وردت إلى السعودية عبر الميناء.

وأوضحت الهيئة أنه عند خضوع عدد من الشاحنات القادمة للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية والوسائل الحية (الكلاب البوليسية) عثر على تلك الكمية من الحبوب مخبأة بطرق مختلفة.

وأكدت الهيئة أنها أحبطت في المحاولة الأولى تهريب 95.782 حبة، كانت مخبأة في أجزاء متفرقة بإحدى الشاحنات، وفي المحاولة الثانية أوضحت أنه تم إحباط تهريب 382.218 حبة، عثر عليها مخبأة في تجويف أرضية شاحنة قادمة عبر الميناء.

وكشفت الهيئة عن أن المحاولة الثالثة التي تم إحباطها أسفرت عن العثور على 51.761 حبة كانت مخبأة في إرسالية “طاولات خشبية”، وأضافت أن المحاولة الرابعة تم من خلالها إحباط تهريب 579.632 حبة كبتاغون عثر عليها في الإطارات الاحتياطية لإحدى الشاحنات.

وأوضحت الهيئة أنه بعد إتمام عمليات الضبط جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض عليهم وعددهم 4 أشخاص.

وشددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على أنها “ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات السعودية، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب”.

ودعت الهيئة الجميع إلى “الإسهام في مكافحة التهريب لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني، من خلال التواصل معها”، مؤكدة أنها “تقوم من خلال هذه القنوات باستقبال البلاغات المرتبطة بجرائم التهريب ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد وذلك بسرية تامة، مع منح مكافأة مالية للمبلغ في حال صحة معلومات البلاغ”.

المصدر: صحيفة “عكاظ” السعودية

حبوب كبتاجون ما بين الفوائد والأضرار
شاركغرد
هل سمعت من قبل عن حبوب الكبتاجون؟ ما هي دورها الصحي وهل تشكل أي مخاطر صحية؟ إليك أهم المعلومات حولها.

حبوب كبتاجون ما بين الفوائد والأضرار
تعرف في المقال الاتي على أبرز الفوائد والأضرار والمعلومات المهمة الأخرى المتعلقة بحبوب الكبتاجون.

حبوب كبتاجون
حبوب الكبتاجون (Captagon)، وباسمها العلمي فينيثايلين (Fenethylline) عبارة عن حبوب تم تصنيعها من مزج كل من مادتي الأمفيتامين (Amphetamine) المنبه للجهاز العصبي المركزي والتيوفيلين (Theophylline).

لقد تم تصنيع هذا الدواء بداية في عام 1961، واستخدم بعدها من أجل علاج الأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة (ADHD) أو كعلاج بديل لمرض التغفيق والاكتئاب، وفي المقابل، تعد حبوب كبتاجون مادة مدمنة جدًا، ولهذا السبب بالتحديد أصبحت غير قانونية في معظم دول العالم منذ عام 1986.
فوائد حبوب كبتاجون
كما ذكرنا بشكل أساسي يتم استخدام هذا الدواء من أجل علاج الأطفال المصابين باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة، حيث يعمل على تغيير مستويات مواد معينة في الدماغ لهذا الهدف، فهذا الدواء يحتوي على مادة تعمل على:

في حال وصفه لك الطبيب، من المهم القيام بتناوله تبعًا لتوجيهات الطبيب الدقيقة من أجل الحد من اثاره الجانبية والأضرار التي قد تترتب على استخدامه.

أضرار حبوب كبتاجون
في المقابل لحبوب كبتاجون تأثيرات أخرى على الجسم تتمثل في:

يقوي الأداء الجنسي ويقلل من مشكلة سرعة القذف ولكن بشكل مؤقت.
الهلوسة سواء البصرية أو السمعية.
يؤدي إلى الإدمان.
في حال تم تناول هذه الحبوب لفترة طويلة من الزمن وجرعات عالية، قد تواجه أعراض انسحاب عند التوقف عن تناوله، وهذه الأعراض تشمل:

عندما يتناول الإنسان هذه الحبوب، تقوم عملية الأيض بتحليله إلى مواد، والتي تساهم بدورها في تحفيز الجهاز العصبي المركزي، مما يزيد اليقظة والتركيز والأداء الجسماني، ويحسن من المزاج.

كما يساهم في زيادة نسبة مادة معينة في الدماغ، والتي تؤدي بدورها إلى زيادة التركيز بشكل كبير، ومن الأخبار غير السارة أنه اكتشف بعد سنوات من اختراع هذا الدواء، أن أثاره السلبية تفوق إيجابياته، فهو يؤدي إلى الإدمان، ومن شأنه أن يصيب الإنسان بالاكتئاب فيما بعد.

ووفقًا لهذا، تم منعه في معظم دول العالم، إلا أنه ما يزال تصنعيه غير القانوني قائمًا في العديد من الدول وبالأخص العربية، ويتم المتجارة به كنوع من أنواع المخدرات بين الشباب.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هذا القانون يدفعك للحرام.. ضوابط الزواج الثاني في مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد

قالت النائبة نشوى الديب إن مشروع تعديلات قانون الأحوال الشخصية، جاءت بهدف ...