الرئيسية / أخبار مصرية / صافرات إنذار حرب أكتوبر التي ألهبت جولدا مائير

صافرات إنذار حرب أكتوبر التي ألهبت جولدا مائير

ميس رضا
“اندلعت الحرب” قالتها وهى تصرخ رئيسة وزراء إسرائيل جولدا مائير وهى بداخل مكتبها بتل أبيب حين سمعت دوى صافرات الإنذار جولدا مائير.

حكاية دوي صافرات تقول رئيسة وزراء إسرائيل فى مذكراتها عن نصر أكتوبر، إنها سمعت صافرات الإنذار من مكتبها فى تل أبيب ولم تصدق وصرخت.. لقد اندلعت الحرب.

فى الصفحة 297 من مذكراتها تقول :” من بين جميع الأحداث التى عالجتها فى كتابى هذا لم أجد صعوبة فى الكتابة التى عالجتها، قدر الكتابة عن حرب أكتوبر سنة 1973 حرب يوم كيبور, لكنها حدثت، وهى لا تعنينى هنا كموقعة عسكرية لأننى أترك ذلك للمختصين، لكنها تشكل (مصيبة كبرى) أو هاجسًا عشته وسيبقى دائمًا فى فكرى ولم أعد نفس الشخصية التى كانت قبل حرب الغفران أبدًا.

حكاية دوي صافرات ثم تقول: “العالم بأسره وخاصة أعداء إسرائيل قد عرفوا أن الظروف التى دعت إلى مقتل 3500 جندى إسرائيلي لن نسمح بتكرارها مرة أخرى.”

وعن المعلومات التي توفرت لرئيسة الوزراء تقول منذ مايو 1973 تلقيت معلومات عن تعزيزات القوات المصرية والسورية على الحدود وظن رجال مخابراتنا أن الحرب لن تندلع أبدًا.. ما أنني أنا التي كنت أصدر القرارات فى حالات الحرب والسلم لم أستطع إصدار ذلك القرار الوحيد.

حكاية دوي صافرات وتذكر مائير أن مدير الموساد، فى ذلك الوقت، لوكادار ودايان وحاييم بارليف “صاحب المانع المائى على القناة “، ووزيرا الاقتصاد والصناعة كانوا جميعًا غير واثقين من نشوب حرب وقرروا فى اجتماع الوزارة الطارئ أنه لن تنشب حرب، رغم أنهم لم يكونوا من الجنود العاديين بل كانوا جميعهم من أصحاب الرؤى والخبرات العليا وحاربوا فى العديد من الحروب.

توقعنا جميعا أن تبدأ حرب فى مساء 6 أكتوبر لكن عندما اجتمعت الوزارة بحضور 5 وزراء تم عرض الوضع، وفيه قرار التعبئة الاحتياطى وقرارى بعدم بدء الهجوم من جهتنا، لم يقدم أى شخص اعتراضًا, وبينما نحن كذلك اندفع سكرتيرى الحربى إلينا حاملًا أخبار الحرب، لقد بدأت الحرب وقد سمعت صافرات الإنذار فى تل أبيب، لقد بدأت الحرب بالفعل.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...