الرئيسية / أخبار متفرقة / صحيفة إيطالية: بوتين يخلق نظاما عالميا جديدا يضم مصر وتركيا وإيران

صحيفة إيطالية: بوتين يخلق نظاما عالميا جديدا يضم مصر وتركيا وإيران

أكدت صحيفة “لاستامبا” الإيطالية أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى السنوات الأخيرة يسعى لخلق نظام عالمى جديد بدون الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يضم هذا النظام مصر وتركيا وإيران وبيلاروسيا وبلدان آسيا الوسطى.

ووفقا لوكالة الأنباء الروسية “نوفستى” جاء المقال فى الصحيفة تحت عنوان “اللعبة الكبرى لبوتين: الاستراتيجية على ثلاث جبهات”، موضحة أن مشروع بوتين يتضمن ثلاثة أهداف هى إضعاف ثقة أوكرانيا فى الولايات المتحدة، وإثبات قدرة روسيا القتالية فى سوريا وإثارة الجدل فى علاقات تركيا مع منظمة حلف شمال الأطلسى.

وأشارت الصحيفة أنه فى أوكرانيا، يريد إضعاف موقف واشنطن كضامن فى أوروبا الشرقية، وفى سوريا يريد إظهار القدرة القتالية للجيش الروسى فى الحرب ضد الجهاديين، مقارنة بفشل التحالف المكون من 60 دولة بقيادة أوباما، وفى تركيا يهدف إلى خلق انقسامات فى علاقات أنقرة مع منظمة حلف شمال الأطلسى.

وأوضحت الصحيفة أن السياسة الخارجية لروسيا تهدف للحد من نفوذ واشنطن، حيث تقوم روسيا ببناء نظام خاص من العلاقات مع روسيا البيضاء وتركيا ومصر وإيران وبلدان آسيا الوسطى وذلك باستخدام أدوات مختلفة: الاستثمارات فى قطاع الطاقة فى هذه البلدان، الدعم العسكرى والمساعدات.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفيات كورونا في أوروبا تكسر حاجز 250 ألف حالة

أحمد قاسم توفي أكثر من 250 ألف شخص بفيروس كورونا المستجد منذ ...