الرئيسية / أخبار عربية / صدق او لاتصدق: 130 جنيها ثمن كيلو الموز

صدق او لاتصدق: 130 جنيها ثمن كيلو الموز

كشفت تقارير إعلامية جزائرية عن ارتفاع جنوني في أسعار الموز بالأسواق، خلاال الأيام الماضية مع وصول سعر كيلو الموز لـ900 دينار جزائري بما يعادل 8 دولارات أمريكية، أي 130 جنيها مصريا للكيلو الواحد.

وذكرت صحيفة الشروق الجزائرية، أن سعر الموز ارتفع بشكل قياسي خلال الساعات الماضية ليبلغ الكيلوجرام الواحد منه 900 دينار ببعض أسواق العاصمة والمدن الكبرى، وذلك بعد أيام من تصريح وزير التجارة الجزائري، عبد المجيد تبون، الذي أكد أن الاستيراد مستقبلا سيكون برخصة لـ8 مستوردين فقط للموز.

وأشارت الصحيفة إلى أن تكلفة استيراد الموز الإكوادوري لا تزيد عن نصف دولار أمريكي فيما وصل في الأسواق إلى 8 دولارات أمريكية تقريبا.

وذكر مستشار التجارة الخارجية الخبير الاقتصادي، إسماعيل لالماس، 177 مستوردا للموز والتفاح والثوم في السوق الجزائرية خلال سنة 2016، مؤكدا أن قرار وزير التجارة بالنيابة، عبد المجيد تبون، بضرب المستوردين بيد من حديد لحماية الاقتصاد الوطني، ومنح 8 رخص فقط للاستيراد خلال سنة 2017 لهذه الفاكهة الآسيوية جعل بعض الجهات تتحرك لخلق المضاربة والندرة ورفع الأسعار بشكل أكبر.

ووصل سعر الكيلو جرام من الموز في الأسواق الجزائرية بين 850 و900 دينار جزائري، الأمر الذي وصفه بالخطير الذي يتطلب ضرورة تدخل الجهات العليا، لمواجهة السياسية الإحتكارية في الأسواق.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر تعلّق على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا

علّقت مصر على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا، الذي وقّعه ...