Categories
Slider الأخبار الرئيسية

صفعة لـ أردوغان.. اليونان: اتفاقية تركيا والوفاق غير القانونية مكانها سلة المهملات

شيماء مصطفى
سلطت صحيفة “كاثيميريني” اليونانية، الضوء على اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي وقعته مصر واليونان، اليوم الخميس.

ووفقًا للصحيفة اليونانية، أشاد وزير الخارجية اليونانى نيكوس دندياس، اليوم الخميس باتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع مصر، واصفا إياها بالتاريخية، مضيفا أن تلك الاتفاقية ألغت مذكرة التفاهم غير القانونية الموقعة بين بين تركيا وحكومة الوفاق في ليبيا.

وقال دندياس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، إن الاتفاقية التي تحدد المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين، تستند إلى مبادئ القانون الدولي، كما تساهم في الاستقرار والأمن في المنطقة.

وانتقد دندياس أيضًا اتفاق الحدود البحرية الذي تم توقيعه العام الماضي بين أردوغان وفايز السراج، واصفا إياه بأنه باطل ولا أساس له من الناحية القانونية.

وأكد أن اتفاقية اليوم بين مصر واليونان تؤكد وتعزز حق جزرنا في الجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة، لافتا إلى أن مذكرة التفاهم التركية الليبية “لقد انتهى أمرها وأصبحت في سلة المهملات، حيث تنتمي دائمًا”.

وكان سامح شكري وزير الخارجية، وقع اليوم الخميس، اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، من الجانب المصري، ووقع من الجانب اليوناني وزير الخارجية نيكوس دندياس.

وقال شكري، خلال اللقاء الذي جمعه مع نظيره اليوناني وأعقبه مؤتمر صحفي، إنه تم التوصل للاتفاق بعد سلسلة من المباحثات ويتفق مع قانون البحار واتفاقيات الأمم المتحدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *