الرئيسية / أخبار عربية / عدد السوريين في تركيا المستفيدين من بطاقات الدعم يرتفع إلى المليون

عدد السوريين في تركيا المستفيدين من بطاقات الدعم يرتفع إلى المليون

أعلن رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي، كرم قنق، أنَّ بطاقات المساعدات الإنسانية الموزعة على السوريين في تركيا، ستشمل مليون شخص، خلال الأشهر الـ6 أو الـ9 القادمة، وسيمنح من خلالها كل سوري 100 ليرة تركية شهريًا من صندوق دعم ميزانيته مليار يورو مقدمة من المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية

وخلال اجتماع مع مجموعة المهندسين المعماريين التركية، اليوم الأحد، تطرق قنق إلى التعاون بين بلاده والمفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية، مبينا أنَّ برنامج الدعم المباشر للمفوضية يتضمن توفير صندوق دعم بقيمة 348 مليون يورو، ستستفيد منه رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية (آفاد) والهلال الأحمر التركي، ووزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في تركيا.

ولفت إلى أنَّ الهلال الأحمر التركي يوزع مساعدات مباشرة على 140 ألف سوري داخل المخيمات، و130 ألف خارجه منذ 3 سنوات، عبر بطاقات يستطيع من خلالها السوري شراء الاحتياجات الأساسية كالمأكل والملبس.

وأوضح أنَّ صندوق الدعم المخصص من قبل المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية سيقدم في المرحلة الأولى 348 مليون يورو يستفيد منها الهلال الأحمر، وستزيد ميزانية الصندوق خلال الأشهر 6-9 القادمة إلى مليار يورو، وعندها سيكون عدد من يحمل بطاقات الهلال الأحمر مليون سوري سيوزع عليهم مبلغ 100 ليرة تركية كل شهر.

وذكر قنق أنَّ الهلال الأحمر التركي تقدم يوميًا 3 وجبات طعام للمحتاجين في بعض المناطق داخل سوريا، لافتا إلى أنه منظمته تكفلت، مؤخرا، بإنشاء مستشفى بالتعاون مع وزارة الصحة التركية في بلدة جرابلس، شمالي سوريا.

أردوغان: تركيا مستعدة للمشاركة بمعركة الرقة
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد إن بلاده مستعدة للمشاركة في عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من الرقة في سوريا بشرط استبعاد المليشيات الكردية من الهجوم

وأضاف أردوغان للصحفيين على متن الطائرة التي أقلته من نيويورك أنه إذا شنت الولايات المتحدة هجوما على الرقة مع وحدات حماية الشعب الكردي أو حزب الاتحاد الديمقراطي فإن تركيا لن تشارك في هذه العملية.

وتعتبر تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي وجناحه المسلح وحدات حماية الشعب امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض حربا منذ العام 1984 مع السلطات التركية التي تصنفه “منظمة إرهابية”.

وعلى هامش زيارته للولايات المتحدة بمناسبة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة اتهم أردوغان واشنطن بتسليم المقاتلين الأكراد في سوريا “طائرتين محملتين بأسلحة”، لكنه نقل أن جو بايدننائب الرئيس الأميركي قال له “إنه لا علم له بتسليم أسلحة”.

وردت واشنطن مؤكدة أنها لم تقدم سلاحا حتى الآن إلا للمكون العربي من قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف عربي كردي استعاد بلدة منبج الإستراتيجية مؤخرا من تنظيم الدولة.

وتشن تركيا هجوما عسكريا باسم “درع الفرات” لطرد الجهاديين والمقاتلين الأكراد من مناطق محاذية لحدودها مع سوريا.

المصدر: وكالات

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتانياهو: سنرسل طحين القمح بقيمة 5 ملايين دولار للسودان

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأحد، إن بلاده سترسل “بشكل فوري” ...