أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / عمليات تشريح تؤكد استخدام أسلحة كيميائية في الهجوم على خان شيخون السورية

عمليات تشريح تؤكد استخدام أسلحة كيميائية في الهجوم على خان شيخون السورية

أ ف ب- أعلنت تركيا الخميس ان تشريح جثث ثلاثة سوريين قتلوا في الهجوم على مدينة خان شيخون في محافظة ادلب بشمال غرب سوريا أكد انه تم استخدام أسلحة كيميائية من قبل نظام الرئيس السوري بشار الاسد بحسب الاعلام الرسمي.

وقال وزير العدل التركي بكر بوزداغ كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول الرسمية “تم تشريح ثلاث جثث لاشخاص نقلوا من ادلب. ونتائج التشريح اكدت استخدام أسلحة كيميائية”.

واضاف “التحقيق العلمي يؤكد ايضا ان نظام الاسد استخدم أسلحة كيميائية” بدون اعطاء المزيد من التفاصيل

نائب يلدريم: نظام الأسد منفذ الهجوم الكيميائي على “خان شيخون”

الأناضول – قال نائب رئيس الوزراء التركي طغرل توركيش الخميس، إنّ نظام الأسد هو منفذ الهجوم الكيميائي على بلدة خان شيخون بريف محافظة إدلب، وإنّ الأطفال والنساء هم أول الضحايا.

وأوضح توركيش خلال مشاركته في الاجتماع التحريري الصباحي لوكالة الأناضول، أنّ نظرة بلاده السلبية تجاه نظام الأسد في سوريا ما زالت قائمة.

وتابع توركيش قائلاً: ” أكّد رئيسا الجمهورية والوزراء عدّة مرات على استحالة حكم سوريا بالطريقة الحالية، وأعتقد أننا سنحافظ على هذا الموقف الصلب”.

وفيما يخص التصريحات الروسية بخصوص الهجوم الكيميائي الذي أودى بحياة العشرات في خان شيخون، قال توركيش، إنّ المبررات المقدمة ليست مقنعة.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف في وقت سابق، بأن النظام السوري قصف مستودعا للذخيرة في خان شيخون بريف إدلب، تابعاً لمن وصفهم “بالإرهابيين”، يحتوي على أسلحة كيماوية.

وقتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام، الثلاثاء الماضي، على بلدة “خان شيخون” بريف إدلب، وسط إدانة دولية واسعة.

وعقب الهجوم الكيماوي، قصفت طائرات لم يتم التعرف على هويتها بعد، مستشفى ومركزاً للدفاع المدني في المنطقة أثناء استمرار عمليات الإنقاذ.

ويعتبر هذا الهجوم الأكثر دموية من نوعه، منذ أن أدى هجوم لقوات النظام بغاز السارين إلى مقتل أكثر من 1300 مدني بالغوطة الشرقية في أغسطس/ آب 2013.

وسبق أن اتهم تحقيق مشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، النظام السوري بشن هجمات بغازات سامة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قالو عليه مجنون طلعو بياعين ليمون .. القذافي حذّر عام 2009.

يستعاد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في مناسبات عديدة منذ مقتله في ...