euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia عودة موجة صعود الدولار بالسوق السوداء بعد هدوئها.. ويسجل أعلى سعر له في أسبوع – نمساوى
الرئيسية / أخبار مصرية / عودة موجة صعود الدولار بالسوق السوداء بعد هدوئها.. ويسجل أعلى سعر له في أسبوع

عودة موجة صعود الدولار بالسوق السوداء بعد هدوئها.. ويسجل أعلى سعر له في أسبوع

القاهرة – (مصراوي):
ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له منذ أوائل فبراير مقابل سلة من العملات اليوم الجمعة، مدعومًا بتوقعات قوية بقيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع أسعار الفائدة هذا العام وبانخفاض اليورو.

ووفقًا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء، زادت الرهانات على أن البنك المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة في ديسمبر، بعد تصريحات من مسؤولين في مجلس الاحتياطي الاتحادي ومن بينهم وليام دادلي رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك وتوقعات قوية بأن هيلارى كلينتون سوف تفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال دادلي يوم الأربعاء إن من المرجح أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة هذا العام إذا استمر الاقتصاد الأمريكي على مساره الصحيح.
وارتفع مؤشر الدولار لما يصل إلى 98.754 وهو أعلى مستوياته منذ الثالث من فبراير.

عاد الدولار إلى الارتفاع أمام الجنيه في السوق السوداء منذ منتصف تعاملات الأسبوع الحالي بعد تراجعه، وسط تفاوت السعر من مكان إلى آخر وبحسب الكمية التي يتم التعامل عليها.

ولكن الأسبوع الحالي يعد الأهدء لتحركات سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء بعد قفزات “شبه يومية” شهدها خلال الفترة الماضية، حيث ارتفع الدولار بأكثر من 10 قروش خلال تعاملات الأسبوع، مقارنة بسعر نهاية الأسبوع الماضي.
وقال أحد المتعاملين خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن سعر الدولار سجل اليوم الجمعة مابين 15.40 و 15.50 جنيهًا للشراء، ومابين 15.60 و 15.70 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل مابين 15.15 و 15.25 جنيهًا للشراء، ومابين 15.40 و 15.50 جنيهًا للبيع للأفراد نهاية الأسبوع الماضي.

وكان تراجع الدولار يومي الجمعة والسبت الماضيين أمام الجنيه بالسوق السوداء إلى مستويات 15.10 للشراء و 15.30 للبيع للأفراد، ثم عاد إلى منحنى الصعود مرة أخرى.
وتعد توقعات العديد من المراقبون بالإضافة إلى تسريبات حكومية عن قرب تعويم الجنيه وسط تصريح أخير لأحد مسؤولي صندوق النقد الدولي عن وضع شرط وجود سعر صرف مرن للعملة المصرية للحصول على القرض، هو الداعم الرئيسي في نشاط السوق السوداء واشتعال المضاربات.

وقال مسعود أحمد -مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق- خلال تصريحات صحفية له مؤخرًا، إن برنامج القرض البالغ قيمته 12 مليار دولار سيتضمن شروطًا، من بينها تقليص عجز الموازنة في مصر، والتحول بسعر الصرف إلى نظام تحدده السوق بشكل أوسع، وهو ما يعني “تعويم الجنيه”، ولكن الحكومة لم تعلن بشكل واضح الإجراءات التي تتعلق باتفاق القرض.

احتياطي قوي
وكان قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن مصر ستنتهي خلال أسبوعين من جمع 6 مليارات دولار اللازمة للحصول على قرض صندوق النقد.

وأكد الوزير إلى أن المبالغ التي تحصل عليها مصر من قروض وودائع الهدف منها بناء احتياطي قوي، منوهًا بأنه لن يتم ترك الاحتياطي يعود للتراجع مرة ثانية، والإنفاق منه على شراء السلع، ولكنه موجود للدفاع عن الاقتصاد، ويتم بناء أمور أخرى على هذا الاحتياطي.

البنوك
وفي المقابل، استقر سعر الدولار في البنوك أمام الجنيه خلال تعاملات الأسبوع الحالي، الذي شهد قيام المركزي بتثبيت السعر خلال العطاء الدوري رقم 515.
ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات الأسبوع عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

ثبت البنك المركزي المصري سعر الدولار في العطاء الدوري رقم 515 الذي طرحه لبيع 120 مليون دولار للبنوك لتلبية احتياجات المستوردين للسلع الأساسية والاستراتيجية والغذائية.

و بلغ سعر بيع الدولار خلال العطاء الذي طرح البنك المركزي يوم الثلاثاء الماضي 8.78 جنيه وهو نفس سعر بيع الدولار خلال العطاء السابق يوم الثلاثاء قبل الماضي.
عالميًا
اتجه الدولار عالميًا إلى الصعود للأسبوع الثالث على التوالي، مقابل سلة عملات تستخدم في قياس قوته اليوم الجمعة، مدعومًا بتعزز توقعات رفع أسعار الفائدة في ديسمبر.

ووفقًا لمانقلته وكالة رويترز للأنباء، قالت كاثلين بروكس مديرة الأبحاث لدى سيتي إندكس في لندن “موجة صعود الدولار عادت على ما يبدو بعد أن تعثرت مطلع الأسبوع الحالي.”

وبحلول الساعة 0700 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر الدولار 0.1 بالمئة، وتراجع اليورو 0.2 بالمئة بعد أن نزل لفترة وجيزة عن 1.09 دولار للمرة الأولى منذ مارس، وتراجع الجنيه الاسترليني المستقر عمومًا هذا الأسبوع 0.1 بالمئة إلى 1.2241 دولار.

العملات الأجنبية
وتراجع سعر العملة الأوروبية الموحدة ”اليورو” أمام الجنيه خلال الأسبوع بالبنوك، حيث بلغ سعر الشراء نحو 9.63 جنيه، بينما تراجع سعر البيع ليبلغ 9.80 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 9.69 جنيه للشراء و9.80 جنيه للبيع.
وارتفع سعر الجنيه الاسترليني أمام نظيره المصري بالبنوك في أسبوع، حيث بلغ سعر الشراء نحو 10.78 جنيهًا، وسعر البيع سجل 10.92 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 10.71 جنيهًا للشراء و10.84 جنيهًا للبيع.

العملات العربية
بينما تراجع سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري، حيث بلغ سعر الشراء نحو 29.06 جنيهًا، بينما سجل 29.32 جنيهًا للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 29.07 جنيه للشراء و29.40 جنيه للبيع.

فيما استقر سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في البنوك، حيث بلغ سعر الريال للشراء 2.35 جنيه، وللبيع نحو 2.36 جنيهاُ خلال تعاملات الخميس الماضي.

كما استقر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الدرهم 2.40 جنيه للشراء و2.41 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.
واستقر الريال القطري أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الريال بالبنوك 2.41 جنيه للشراء و2.43 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.
عودة موجة صعود الدولار بالسوق السوداء بعد هدوئها.. ويسجل أعلى سعر له في أسبوع

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

على رأسهم مرتضى منصور.. الصناديق تطيح بنواب بارزين.. وهذا موعد رفع الحصانة

عبد الرحمن سرحان انتهت انتخابات مجلس النواب 2020، والتي أجريت على مرحلتين، ...