الرئيسية / أخبار عربية / “عون” أول رئيس لبناني من 4 جولات تصويت

“عون” أول رئيس لبناني من 4 جولات تصويت

انتخب مجلس النواب اللبناني، اليوم الإثنين، رئيس “تكتل التغيير والإصلاح”، العماد “ميشال عون”، رئيسا للبلاد، منهيا فراغا رئاسيا استمر أكثر من عامين ونصف العام

انتخب مجلس النواب اللبناني، اليوم الإثنين، رئيس “تكتل التغيير والإصلاح”، العماد “ميشال عون”، رئيسا للبلاد، منهيا فراغا رئاسيا استمر أكثر من عامين ونصف العام.

وجاء انتخاب “عون” من الجولة الثانية من انتخابات مجلس النواب، بعدما أخفق في الحصول على عدد الأصوات المطلوب للفوز من الجولة الأولى.

وشارك في جلسة البرلمان، التي رافقتها إجراءات أمنية مشددة، 127 نائبا من أصل 128؛ حيث أن النائب الغائب هو نائب مستقيل.

وفي الجولة الأولى من التصويت، حصل “عون” على 84 صوتا مقابل 36 ورقة بيضاء (أصوات معترضة)، بينما تم إلغاء 6 أوراق.

وكان “عون” يحتاج 86 صوتا، أي ثلثي عدد النواب، للفوز من الجولة الأولى.

وفي الجولة الثانية حصل “عون” على 83 صوتا (مقابل 36 ورقة بيضاء و8 ملغاه) وهو عدد يزيد عن العدد المطلوب للفوز في هذه الجولة، وهي الأغلبية المطلقة (النصف + 1)؛ أي 65 صوتاً.

وألغيت الجولة الثانية مرتين؛ الأولى بعدما تبين أن عدد الأصوات في صندوق الاقتراع بلغ 128، وهو عدد يزيد عن عدد النواب الحاضرين البالغ 127 نائباً.

وفي المرة الثانية تبين أن عدد مظاريف التصويت في صندوق الاقتراع بلغ 128، وهو يزيد عن عدد النواب الحاضرين.

وبذلك يكون “عون” هو أول لبناني يفوز بمنصب الرئاسة عبر 4 جولات توصيت؛ حيث لم يسبقه أحد من قبل في ذلك.

وعقب إنتخابه، أدى عون القسم الدستوري كرئيس للبلاد.

ويعتبر “عون” الرئيس الأكبر سنا في تاريخ لبنان لحظة تلقد المنصب؛ حيث يبلغ من العمر 81 عاما.

وسبق أن شغل منصب قائد الجيش اللبناني خلال الفترة بين 23 يونيو 1984 إلى 27 نوفمبر 1989، ومنصب رئيس الحكومة العسكرية التي تشكلت في عام 1988، ليصبح اليوم رئيسا للبلاد في ولاية تمتد لست سنوات.

حسم البرلمان اللبنانى منذ قليل، التصويت لصالح ميشيل عون ليفوز برئاسة لبنان التى ظلت شاغرة لما يزيد على عامين ونصف العام، وذلك بعد جولة التصويت الرابعة.

1- ولد ميشال عون وهو عسكرى وسياسى لبنانى ورئيس التيار الوطنى الحر فى 17 فبراير 1932

2- تزوج فى 30 يونيو 1968 من نادية سليم الشامى التى تعرف بنادية عون بعد الزواج، وأنجبا ثلاث فتيات

3- كان قائدا للجيش اللبنانى من 23 يونيو 1984 إلى 27 نوفمبر 1989.

4- عين رئيس الحكومة العسكرية التى تشكلت عام 1988، وكان وزيرا أيضا للدفاع الوطنى والإعلام مع احتفاظه برتبته العسكرية في الجيش، وفى 4 أكتوبر 1988 كلف بمهام وزارة الخارجية والمغتربين ووزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة ووزارة الداخلية بالوكالة.

ميشال عون
5- تم إقصاء عون من قصر بعبدا الرئاسى فى 13 أكتوبر 1990 بعملية لبنانية / سورية مشتركة فاستدعى إلى السفارة الفرنسية فى بيروت وبقى هناك لفترة من الزمن حتى سمح له بعدها بالتوجه إلى منفاه فى فرنسا فى 28 أغسطس 1991.

6- عاد فى 7 مايو 2005 من منفاه فى فرنسا التى قضى فيها 15 عامًا، وعند عودته إلى لبنان استقبله عدد كبير من أنصاره فى المطار، وخاض بعدها الانتخابات النيابية التى أجريت فى شهرى مايو ويونيو 2005 ودخل البرلمان اللبنانى بكتلة نيابية مؤلفة من 21 نائبًا وهى ثانى أكبر كتلة فى البرلمان.

البرلمان اللبنانى
7- قام بالتوقيع على وثيقة تفاهم مع حزب الله فى 6 فبراير 2006 فى كنيسة مار مخايل.شارك فى مؤتمر الدوحة الذى انتهى بالتوقيع على اتفاق الدوحة فى 21 مايو 2008، وبعدها تم تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كل الفئات اللبنانية وقد نالت كتلته النيابية خمسة وزراء.

8- أعلن حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبنانى دعمه لترشيح عون لمنصب رئاسة الجمهورية. وقال نصر الله ” ستحضر كتلة الوفاء للمقاومة الجلسة بكامل أعضائها، وستنتخب العماد عون رئيسا للجمهورية”.

حسن نصر الله
9- سعد الحريرى، رئيس تيار المستقبل، أعلن دعمه لترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية، وقال “هذا قرار نابع من الخوف على لبنان وضرورة حماية نظامه ودولته ومواطنيه… قائم على الأمل بلبنان واللبنانيين.. ما نحن بصدده اليوم هو تسوية سياسية بكل معنى الكلمة”.

10- أعرب نبيه برى، رئيس البرلمان ورئيس حركة أمل الشيعية، وحليف حزب الله عن رفضه التصويت لعون. كما يعارض نواب كثيرون من التيار السنى وصول عون لسدة الرئاسة وينتقدونه بسبب تصريحات مؤيدة لسوريا سبق أن أدلى بها، ويتهمونه بالعمالة لإيران، وبتنفيذ أجندة حزب الله.

عن nemsawy

تعليق واحد

  1. قاسم لبوزة عبد العزيز حبثور

    هل ينجح ميشيل عون ويمنع تصدير المليشيات الايرانية المسلحة من لبنان الى الدول العربية ، اليمن اليوم وتفكيك وتصفية الجماعات المسلحة ومليشيات عائلة الحوثي التابعة للنظام الايراني ، وتصفية الجماعات المسلحة التابعة للمخلوع علي عبد الله صالح وعائلته …. القاعدة داعش الحرس العائلي …… وملاحقة ومطاردة الفلول المتبقية من مليشيات عائلة الحوثي وعائلة صالح في صعدة وصنعاء وعمران وذمار والمحويت وريمة والبحث عن المليارات المنهوبة والمخفية تحت الانفاق هذه المناطق .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية تعلن عقوبات مخالفة الإجراءات الاحترازية

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، جدول تصنيف مخالفات الإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية المتخذة ...