euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia فشل الإمارات في المصالحة بين مصر والسعودية .. استفزاز سعودي والأزمة تتصاعد – نمساوى
الرئيسية / أخبار عربية / فشل الإمارات في المصالحة بين مصر والسعودية .. استفزاز سعودي والأزمة تتصاعد

فشل الإمارات في المصالحة بين مصر والسعودية .. استفزاز سعودي والأزمة تتصاعد

فشلت دولة الإمارات في إجراء لقاء مصالحة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال العيد القومي الذي حضره الزعيمين.

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح يوم السبت الماضي الإمارات قبل وصول سلمان إلى أبو ظبي بساعات قليلة ما أكد أن الأزمة بين القاهرة والرياض مرشحة للتصعيد في الأيام المقبلة.

تدخل كويتي
في يوم الأحد اعلنت مصادر مقرية من القصر الأميري بالكويت أن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يجري اتصالات من أجل تسوية الخلافات بين مصر والسعودية.

لكن هذه التقرير حول وساطة الكويت أصبحت مساء يوم الثلاثاء مؤكدة في أعقاب أعلان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد على استعداد للتدخل الايجابي لتقريب وجهات النظر بين السعودية ومصر.

وأكد خالد الجارالله في تصريحات لصحيفة الراي أن الكويت تسعى دائما لتصفية الأجواء العربية وامتصاص أي احتقانات قد تشوب العلاقات العربية، مضيفا أنهم متفائلون بمستقبل هذه العلاقات وأن الرياح التي نشتهيها آتية لا محالة.

ومن المقرر أن يصل سلمان إلى دولة الكويت غدا الخميس في زيارة رسمية من أجل توقيع عدد من الصفقات الاقتصادية وبحث الأزمة اليمنية والصراع مع إيران.

ومن المتوقع أن يناقش أمير الكويت والعاهل السعودي سبل تخفيف التوتر بين البلدين وردع أي تصعيد إعلامي بين القاهرة والرياض حفظا على وحدة الموقف العربي ضد الأطماع الإيرانية.

أصبحت الكويت خلال الفترة الماضية دولة المفاوضات بنسبة للسعودية إذ أجرت الرياض مفاوضات لتهدئة الأزمة مع قطر في عام 2014 وفي العام الجاري أجرت مفاوضات مع الحوثيين في الكويت.

الأمير الجابر الصباح هو ر جل معروف بتاريخ حافل بإجراء مفاوضات وساطة بين الدول المتننازعة. كان الصباح المفاوض الكويتي مع العراق بعد حرب الخليج الثانية وتمكن من عقد اتفاق مصاحلة بين بلاده وصدام حسين قبل الغزو الأمريكي للكويت.

يترأس أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، في الوقت الحالي وفد الكويت في اجتماعات الدورة السابعة والثلاثين لمجلس التعاون لدول الخليج المنعقد، في العاصمة البحرينية المنامة.

استفزاز سعودي
ظهر الملك سلمان وهو يرقص العرضة في قطر يوم الأثنين بجوار الأمير القطري تميم بن حمد وهو مشهد أثار غضب لدى المصريين في الوقت الذي تعاني فيه العلاقات بين قطر ومصر من توتر شديد نتيجة بث قناة الجزيرة فيديو وثائقي يسيئ للقوات المسلحة.

الأزمة تتصاعد
في الأسبوع الجاري قدمت هيئة المفوضي الدولة تقريرها للمحكمة الإدارية العليا تؤكد اتفاق الحكومة المصرية والسعودية حول تثران وصنافير “باطل” لذا قررت المحكمة التأجيل لجلسة 19 ديسمبر الجاري لإصدار حكمها النهائي في القضية.

يتوقع قانونيون أن تبطل المحكمة في حكمها الأخير الاتفاقية وفقا لتقرير المفوضية لتصعد الازمة مع السعودية، لذا سيكون الشهر الجاري هو شهر حاسم في تاريخ العلاقات المصرية السعودية.

يسعى الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد وزير الدفاع إلى تحقيق أي انجاز من أجل تعزيز شعبيته بعد فشل الرياض في اليمن وسوريا لذا يحتاج الأمير الشاب إلى الضغط على مصر من أجل الحصول على تيران وصنافير كنصر له ولوالده في ظل تنامي شعبية ولي العهد الأمير محمد بن نايف.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من أين أتت النهضة التونسية: بـ285 ألف دولار؟

أقرت محكمة المحاسبات، أعلى جهة قضائية رقابية في تونس، التهم التي لاحقت ...