الرئيسية / أخبار متفرقة / فضيحة «ويكيليكس» للمخابرات الأمريكية: وثائق تكشف التجسس على «جوجل» و«سامسونج»

فضيحة «ويكيليكس» للمخابرات الأمريكية: وثائق تكشف التجسس على «جوجل» و«سامسونج»

نشر موقع الوثائق المسربة «ويكيليكس»، اليوم الثلاثاء، سلسة جديدة من التسريبات المتعلقة بوكالة الاستخبارات المركزية الأميريكية «CIA»، تحت عنوان «السرداب سبعة»، وقال إنها أضخم مستندات سرية يتم تسريبها عن الوكالة.

وفي حالة ثبات صحة التسريبات، فهي تكشف تفاصيل حول طريقة عمل وكالة الاستخبارات الأمريكية في مجال الرقابة الإلكترونية، وتتكون المجموعة الأولى منها والمسماة «السنة صفر» من 8,761 وثيقة، تم الحصول عليها من قاعدة بيانات عالية الأمان في مركز الاستخبارات عبر الفضاء الإلكتروني بمقر الوكالة في لانجلي بولاية فرجينيا.

وبحسب بيان للموقع، فإن هذه الكمية الضخمة من المعلومات «كانت على ما يبدو متوفرة لدى مجموعة من المتعاملين مع الإدارة الأمريكية سابقًا ولدى مخترقين لشبكتها»، وأن أحد هؤلاء «أمد ويكيليكس بجزء من هذا الأرشيف».

مسئولو الموقع قالوا في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن الوثائق المسربة عبارة عن تفاصيل برنامج القرصنة السري العالمي، لوكالة الاستخبارات المركزية، بما في ذلك المستخدمة ضد شركات الإنتاج، آي فون أبل، وجوجل وويندوز مايكروسوفت، بالإضافة إلى تليفزيونات سامسونج.

موقع “ويكليكس” أوضح أن القرصان، عميل الاستخبارات، يستطيع إعطاء أوامر عن بعد للهواتف الذكية المصابة، تمنحه المقدرة للحصول على بيانات مثل إحداثيات الجهاز والمحادثات الصوتية والنصية، كما يمكنه أن أن يصنع ميكروفون كاميرا الجهاز عن بعد أيضًا.

جايك ويليامز، مؤسس شركة رانديشن إنفوسك، المتخصصة في مجال الأمان الإلكتروني، قال لوكالة أسوشييتد برس الأمريكية، إن الوثائق المنشورة «تبدو حقيقية».

وبحسب ما نقلت صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية، اليوم الثلاثاء، فإن ويكليكس أوضح أن القنصلية الأمريكية في مدينة فرانكفورت الألمانية، تشكل قاعدة برنامج التجسس الواسع الذي نفذته المخابرات الأمريكية منذ سنوات، مضيفًا أن هذه القاعدة السرية تغطي منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وكالة الاستخبارات الأمريكية في أول رد فعل لها على لسان المتحدث باسمها، جوناثان ليو، في تصريحات صحفية، قال «نحن لا نعلق حول صحة أو محتوى وثائق استخباراتية مزعومة».

مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، قال من مقر السفارة الإكوادورية في لندن، إن هناك «انتشار كبير لتطوير الأسلحة الإلكترونية» مضيفًا أن نشر هذه التسريبات استثنائي من عدة أوجه، سياسية وقانونية وجنائية، وأوضح الموقع أن غرضه من نشر هذه المعلومات هو فتح نقاش حول ما إذا كانت وكالة الاستخبارات الأمريكية قد تجاوزت الصلاحيات المخولة لها.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيطاليا تعلن تسجل اليوم 21.994 إصابة جديدة بكورونا و221 وفاة

أعلنت وزارة الصحة الإيطالية عن تسجيل 21994 إصابة جديدة بكورونا و221 وفاة. ...