الرئيسية / أخبار متفرقة / فيديو:ترامب يحظر دخول مواطني 6 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة

فيديو:ترامب يحظر دخول مواطني 6 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة

رشا عبد الخالق
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، مرسوم الهجرة الجديد، الذي يتضمن تغييرات رئيسية تساعده على الصمود في وجه التحديات القانونية التي صادفت قراره التنفيذي الأول الذي يحمل اسم “حماية الأمة من دخول الإرهابيين”.
واستثنى القرار الجديد العراق من قائمة الدول ذات الأغلبية المسلمة التي سيتم حظر رعاياها من دخول الولايات المتحدة، لتتجنب بذلك أزمة دبلوماسية حادة مع بغداد التي تعتبر شريكا استراتيجيا في الحرب ضد تنظيم داعش.

ويمنع القرار الجديد دخول كل اللاجئين إلى الولايات المتحدة لمدة 4 شهور، وهو البند الذي تضمنه القرار السابق الذي أوقفته بعض المحاكم الأمريكية. كما أنه ركز على منع اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.

وفي الوقت ذاته، أكدت كيليان كوناي مستشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشئون الشرق الأوسط وأفريقيا، اليوم الاثنين، أن الرئيس سيوقع أمرا تنفيذيا جديدا من أجل وقف برنامج الهجرة وحظر دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة من عدد من الدول الإسلامية.

ووسط حالة من الارتباك حول الأمر التنفيذي الأول الذي يحمل اسم “حماية الأمة من دخول الإرهابيين، والذي أثار حالة من الجدل والمواجهات مع القضاء الأمريكي، أشارت كوناي، في تصريحات لشبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية، إلى أن الرؤية الجديدة للرئيس ترامب تتضمن 5 أو 6 نقاط، حيث ستتضمن استثناء المهاجرين الموجودين بشكل قانوني، وكذلك العراق من الدول السبعة التي كانت موجودة في الأمر التنفيذي الأول، وهي اليمن وليبيا وسوريا والصومال والسودان وإيران.

وأضافت أن الرؤية الجديدة لن تحظر اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.

وكشفت “فوكس نيوز” عن أن الإدارة الأمريكية تدفع باتجاه تمرير القرار التنفيذي الجديد من خلال تنسيق أفضل مع الوكالات التي تحتاج إلى تنفيذ الحظر.

ومن المتوقع أن الأمر الجديد يسرى لمدة 90 يوما، ويتضمن مواطنى دول الصومال والسودان واليمن وسوريا وليبيا، كما أنه يستثنى العراق، وذلك بعد ضغوط من وزارة الدفاع (البنتاجون) ووزارة الخارجية التي دعت البيت الأبيض إلى إعادة النظر في إعفاء بغداد بسبب دورها المحوري في محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

وأكدت “فوكس نيوز” أن هناك تغييرات أخرى متوقعة تتضمن توضيح أن كل تأشيرات الدخول الموجودة سيتم احترامها ولن يتم استبعاد اللاجئين السورين إلى أجل غير مسمى، لكنهم سيكونون عرضة للتوقيف لمدة 120 يوما.

ومن المنتظر أيضا أن يتم تعديل الأمر بحيث لا يمنح الأقليات الدينية أولوية، وذلك بعد انتقادات للإدارة بالعنصرية.

وكان مسئول كبير بالبيت الأبيض قد أعلن، في وقت سابق، إن الأمر التنفيذي الجديد سيبقي على حظر سفر مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، إلا أنه لا يشمل حملة التأشيرات وتراخيص الإقامة.

وذكر أن العراق حذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير الماضي، لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترامب يتهم إثيوبيا: أخلت باتفاق ينهي أزمة سد النهضة

أحمد محرم قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إثيوبيا أخلت باتفاق كان ...