الرئيسية / أخبار متفرقة / فيديو: أول تعليق من حكومة خليجية على قمة «السيسي وترامب»

فيديو: أول تعليق من حكومة خليجية على قمة «السيسي وترامب»

وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، عبر حسابه بموقع تويتر، اليوم الاثنين، لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بنظيره الأمريكي دونالد ترامب بأنه “مؤشر مشجع نحو الأمن والاستقرار في المنطقة، التي عانت ما عانته من رياح التغيير المدمرة”.

يذكر أن ترامب امتدح الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلا إنه قام “بعمل رائع في ظرف صعب،” وذلك خلال استقباله للسيسي الذي يزور الولايات المتحدة الأمريكية.

واستقبل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الرئيس عبدالفتاح السيسى، على أبواب البيت الأبيض بواشنطن؛ لعقد القمة المصرية الأمريكية، بحضور الرئيسين ومناقشة العلاقات بين الدولتين.

وعقد الرئيس السيسى، جلسة مباحثات مع نظيره الأمريكي ترامب؛ لتعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول طبيعة التحديات التي تواجه المنطقة، وسبل التصدي لها للتأكيد على أن العلاقات المصرية – الأمريكية علاقات ممتدة ومتشعبة وذات طبيعة إستراتيجية، وأن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات.

«كلمة السيسي»
رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بنظيره الأمريكي “ترامب”، قائلًا: “أول زيارة رسمية إلي الولايات المتحدة منذ توليت المسؤلية كرئيس لجمهورية مصر العربية، ومنذ التقيت بالرئيس “ترامب” في سبتمبر الماضي راهنت عليكم وعلى شخصيتكم المتفردة خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب هذا الفكر الشيطاني والآفة الخبيثة التي تقتل الأبرياء وتروع الشعوب”.

وأضاف السيسي ، خلال القمة المصرية الأمريكية ، قائلًا: “بكل ثقة أقول للرئيس “ترامب” ستجد مصر بكل قوة ووضوح بجانبك فيما يتعلق بتنفيذ استراتيجية مكافحة الإرهاب والقضاء عليه”.

وتابع الرئيس إن زيارته الحالية لواشنطن تعتبر أول زيارة منذ 5 سنوات، وإنه سعيد جدا بدور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى مكافحة الارهاب الذى يدمر الشعوب، مضيفا أنه منذ التقى الرئيس ترامب وهو يراهن عليه.

«كلمة ترامب»
من جانبه، قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى قريب منه للغاية؛ مشيرًا إلى أنه التقى به فى المرة الأولى حينما كان مرشحًا لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا أن العلاقات المصرية الأمريكية قد تطورت منذ ذلك الوقت.

وأضاف “ترامب”، خلال استقباله الرئيس السيسى فى البيت الأبيض، أن اللقاء الأول كان مخططًا له أن يكون قصيرًا؛ ولكن مقتضاه جعل اللقاء طويلًا، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على مساندة الرئيس السيسى، وزيادة المعونات العسكرية.

وأكد الرئيس الأمريكى أن الرئيس السيسى كان شخصا قريبا منه للغاية منذ أن التقى به فى المرة الأولى، حينما كان مرشحا لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن العلاقات المصرية الأمريكية تطورت منذ ذلك الوقت.

وأضاف ترامب خلال استقباله للرئيس السيسى فى البيت الأبيض مساء اليوم، أن اللقاء الأول كان مخططا له أن يكون قصيرا ولكن مقتضاه جعل اللقاء طويلا، مضيفا:” أنه تم الاتفاق على الكثير من الأشياء ومنها مساندة جميع ما يقوم به الرئيس عبدالفتاح السيسى وأن الحديث اليوم من أجل زيادة المعونات العسكرية”.

وأوضح أن الولايات المتحدة تساند كل ما يقوم به الرئيس عبدالفتاح السيسى ويدعم مصر والشعب المصرى، مؤكدا أن الولايات المتحدة ترى أن مصر داعم رئيسى لها، وأن هذا اللقاء من أجل رفع التعاون العسكرى حتى يصل الى أعلى مستوى قد تم تحقيقة خاصة التعاون فى مجال حاملات الطائرات والوصول بالقوات العسكرية إلى أعلى مستوى.

وتابع أن العلاقات المصرية الأمريكية ستشهد تطورا كبيرا أكثر مما كانت عليه من قبل، مؤكدا أنه أصبح للرئيس السيسى حليف وصديق فى الولايات المتحدة الأمريكية.

«رسائل اللقاء»
شهدت القمة المصرية الأمريكية بين الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، العديد من الرسائل المهمة، التي جاءت كالآتي:

الرئيس السيسى لترامب:
– راهنت علي شخصيتك المتفردة من اللقاء الأول
– بكل وضوح أنا ومصر بجانبك فيما يتعلق بالقضاء علي الإرهاب
– الفكر المتطرف والإرهاب آفة تهدد الشعوب وتروع الآمنين
– ستجدني بكل قوة ووضوح أيضًا داعمًا لأي مساع لإيجاد حل لقضية القرن

ترامب للسيسي:
– سنحارب الإرهاب معا وسنظل أصدقاء
– علاقتنا مع الشعب المصري تتسم براوبط قوية
– أتطلع للعمل مع الرئيس السيسي
– العلاقات المصرية الأمريكية تطورت بشكل كبير
– اتفقت مع الرئيس السيسي علي زيادة المساعدات الأمريكية العسكرية خاصة فى مجالات حاملات الطائرات
– أصبح للرئيس السيسى حليف وصديق قوي فى الولايات المتحدة

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا: كاميرا مراقبة ترصد لحظة دفع سيدة أمام قطار بمحطة مترو

سجلت كاميرا المراقبة في محطة مترو أنفاق “تايمز سكوير” في مدينة نيويورك ...