الرئيسية / أخبار متفرقة / فيديو.. إسرائيل تواصل بجاحتها وتصنع فيديو تسجيلى “مسيس” عن تاريخ أم كلثوم

فيديو.. إسرائيل تواصل بجاحتها وتصنع فيديو تسجيلى “مسيس” عن تاريخ أم كلثوم

ليس مجرد إعجاب بكوكب الشرق أم كلثوم، ولكنها محاولة لدس السم بالعسل، وخلق الأكاذيب والتركيز على الخلافات العربية بين مصر والدول الأخرى، وإبراز خسارة مصر لحرب يونيو 1967، تلك الرسائل التى أرادت اسرائيل أن تزرعها فى الفيلم الوثائقى لكوكب الشرق أم كلثوم، ونشرته صفحة إسرائيل تتكلم بالعربية الرسمية، الموجهة من دولة الاحتلال، عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، والذى جاء عنوانه “بعيون اسرائيلية : كوكب الشرق أم كلثوم فى شريط وثائقى بالعبرية”.

وحمل الفيديو فى مقدمته مغازلة للمشاعر العربية العاشقة لأم كلثوم، ومحاولة إبداء الإعجاب بها، ثم انتقل لدث السم فى العسل، وتمرير رسائل التطبيع، وإظهار انتصارات جيش العدوان والاحتلال الإسرائيلي على مصر وتجاهل الهزيمة التى مني بها فيما بعد، ونشر خريطة للأماكن التى أقامت فيها كوكب الشرق حفلتها وكانت من بين تلك الأماكن إسرائيل، وتلك المعلومة خاطئة وتحاول عادة إسرائيل من التأكيد عليها بصورة غير مباشرة، فأم كلثوم زارت فلسطين عام 1931 قبل الاحتلال الإسرائيلى لها بحوالى 17 عاما، وهو ما لم يوضحه الفيديو، كما تحاول العديد من المواقع الإسرائيلية ترسيخ تلك المعلومة بطريقة غير مباشرة.

ويواصل الفيلم، إلقاء الضوء على الشق الوطنى لأم كلثوم ولكن بصورة سياسية ويبرز دور أم كلثوم عقب هزيمة مصر فى نكسة 1967، والتى قررت تخصيص ريع حفلاتها بالكامل للمجهود الوطنى، وتبرعها بأكثر من 2 مليون دولار للقوات المسلحة المصرية، كما ركز الفيلم على دورها فى محاولة التقريب وقت الأزمة الدبلوماسية بين تونس ومصر، وتدخلها لعودة العلاقات المصرية التونسية إلى سابق عهدها.


عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...