الرئيسية » دنيا ودين » فيديو: الأوقاف: لو كان النبي بيننا لغيّر نصوص بعض الأحاديث لتناسب العصر

فيديو: الأوقاف: لو كان النبي بيننا لغيّر نصوص بعض الأحاديث لتناسب العصر

قال الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه يوجد قناعة راسخة لدى الدولة بشأن التخصص، ولكن يجب أن يكون عقلية الداعية “جامعة”، لأن قضايا العصر متنوعة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “90 دقيقة” مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة “المحور”، أن الداعية يجب أن يكون على علم بقضايا الطب الحديث وأساسيته، والاقتصاد، متسائلا: “لو واحد راح سأل داعية عن الموت الإكلنيكي هيرد يقول إيه لو ميعرفش يعني إيه موت إكلنيكي؟، ولو حد سأل عن البورصة وهل هي حلال أو حرام هيقول إيه الداعية؟”.

وأكد “جمعة”، أنه يوجد خلط بين القانون والشرع، والحقيقة أن القانون خرج من رحم الشرع، والإمام لابد أن يكون مدرك بجميع قضايا عصره.

وتابع: “الأحاديث المبنية على العادة تتغير لاستنباط الحكم منها بتغير الأحداث ولو كان النبي بيننا لغير النص، فالنبي قال من أحيا أرضًا ميتة فهي له، فهل ينفع واحد يحط يده على قطعة أرض ويستصلحها من تلقاء نفسه ويأخذها بدون قانون الدولة؟ ويقول النبي قال كدة؟”.

وشدد “جمعة”، على أنه لابد أن يكون المجتهد في الدين من أهل التخصص ولابد من احترام قوانين الدولة لأنها تمثل حكم هذا العصر، منوها أنه يوجد أحكام قطعية تناسب كل زمان ومكان والأحداث أيام الرسول تختلف عما نعيشه اليوم.

ولفت إلى أن الجماعات الإرهابية تعمل على انتقاء الأحدايث التي تخدم مصالحها، والدين براء عما يقومون به من مخالفة الدين والسنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*