الرئيسية / أخبار مصرية / فيديو. برلماني يكشف مفاجأة بشأن تقنين أوضاع «أوبر وكريم»

فيديو. برلماني يكشف مفاجأة بشأن تقنين أوضاع «أوبر وكريم»

كشف الدكتور محمد بدراوي، عضو مجلس النواب، عن تفاصيل جديدة بمشروع قانون تنظيم النقل الجماعى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، لتقنين أوضاع “أوبر” و”كريم”، لافتًا إلى أن الحكومة طالبت بجلب سيرفر شركتي “أوبر وكريم” من أمريكا إلى مصر، بجانب إلزام كل شركة بدفع 2 مليون جنيه لتجديد الترخيص سنويًا كحد أقصى.

وأوضح “بدراوي”، في مداخلة هاتفية لبرنامج “كل يوم”، المُذاع عبر فضائية “ON-E”، أن الشركات ملتزمة في القانون الجديد بالربط الإلكتروني المستمر مع الجهات الخاصة وهذا يعني إتاحة معلومات الخصوصية لعملاء شركتي أوبر وكريم أو السيارات الخاصة لهذه الجهات في حين أن هذا الأمر يتنافى مع القانون الذي يحمي حرمة الحياة الخاصة وألا تمس وعدم مراقبتها إلا بحكم قضائي.

وأضاف عضو مجلس النواب: “أن القانوني أن تلتزم الشركات بإتاحة المعلومات متى طلب منها وليس بشكل مستمر”، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يصدر القانون بعد غد.

7 معلومات عن مشروع قانون لتقنين أوضاع شركات “أوبر وكريم”.. تعرف عليها
وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، خلال اجتماعها المشترك مع لجنتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشئون الاقتصادية، وبحضور وزيرى النقل والاستثمار، على مشروع قانون تنظيم النقل الجماعى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، ليكون جاهزا للعرض على الجلسة العامة من أجل مناقشته وإقراره، وفيما يلى أبرز 7 معلومات عن هذا القانون الذى يقنن أوضاع شركتى “أوبر” و”كريم”.

1- يضمن مشروع القانون دخول الشركات المصرية والمستثمرين الصغار فى منظومة تنظيم النقل الجماعى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

2- يمنح مشروع القانون وزارة النقل والمواصلات تراخيص التشغيل للشركات التى تؤدى هذه الخدمة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمدد مماثلة بعد سداد رسوم الترخيص.

3- مشروع القانون تم إعداده بالتشاور بين وزارات الاستثمار والتعاون الدولى والداخلية والنقل والاتصالات وعدد من الأجهزة والجهات المعنية، مع إجراء حوار مجتمعى مع الشركات العاملة فى مجال النقل التشاركى باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

4- من المقرر أن تصل خدمات النقل التشاركى عقب إقرار هذا القانون إلى جميع المحافظات والمدن والقرى، وألا يكون الأمر قاصرا على محافظة أو محافظتين.

5- من المتوقع أن يعرض مشروع القانون على الجلسة العامة للبرلمان خلال الأسبوع الجارى، حيث يتم مناقشته ومن ثم إقراره عقب موافقة النواب عليه.

6- يساهم هذا القانون فى توفير فرص عمل للشباب، حيث يحمل بعدًا تنمويا من خلال فكرة التشاركية الاقتصادية وتوسيعها.

7- عقب إقرار القانون من قبل البرلمان، من المقرر أن يصدر مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية، وقد يؤدى هذا الأمر إلى تعديل التطبيق.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لكل من يعتبره فنانا؟ شاهدو هذا الفيديو: البلطجى محمد رمضان يهين ويحقر الفنانة سميرة عبد العزيز وترفض مقاضاته

رفضت الفنانة المصرية سميرة عبد العزيز رفع دعوى قضائية ردا على هجوم ...