الرئيسية / بانوراما نمساوى / فيديو..حقيقة الفئران التي يأكلها الصعايدة

فيديو..حقيقة الفئران التي يأكلها الصعايدة

“الصعايدة بياكلوا فئران” تلك الجملة التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قبل أيام، بعد تداول خبر يفيد بقيام أحد أصحاب محلات بيع الدواجن بالأقصر ببيع فئران على أنها أرانب.

وتعالت الصرخات التي تطالب بفتح تحقيق فوري في الواقعة، ومطالبات أخرى بتفتيش كافة محلات بيع الدواجن بجميع المحافظات، كما أن البعض اتجه لعمل فحوصات طبية توضح تناولهم للفئران من عدمه.

البداية
بدأت القصة عندما أعلن الدكتور محمد الرشيدى، مدير الطب البيطرى بإسنا الأقصر، إنهم لدى مرورهم بشارع أحمد عرابى، بجوار مقام السيدة زينب بالمدينة، شاهدوا محل دواجن، فقرروا تفتيشه ولدى توجههم صوب المحل هرب مالك المحل على الفور، تاركاً كل شىء خلفه.

وأفاد أنه بتفتيش محتويات محل الدواجن، وجدنا قفصا داخله 10 فئران معامل كبيرة حولها كمية من البرسيم وعلى القفص لافتة مكتوب عليها “أرانب فرنساوى”، فتم تحريزها على الفور، وتم تحرير المحضر رقم 11363 جنح إسنا لسنة 2016.

الحقيقة
لكن رواد مواقع التواصل تناولوا الموضوع بشكل مغاير، مما دفع الدكتور عاطف علي مدير مديرية الطب البيطري بالاقصر، لإعلان أن ما رددته بعض وسائل الإعلام عن قيام حملة بضبط فئران معامل تباع في أحد محلات الطيور على أنها أرانب فرنساوي بالأقصر بمركز إسنا، عار تماما عن الصحة.

وأوضح أن ما تم ضبطه أرانب بالفعل وتنتمي إلى فصيلة “الوبر” ، والتي يميل شكلها إلى الفئران وتمتاز بجمال ألوانها وخفة شعرها لدرجة أن البعض يستخدمها للزينة في جميع دول الخليج، مشيرا الى أن لحوم تلك الأرانب تؤكل وهي جيدة لقلة الكوليسترول وتقليل ضغط الدم لدى الإنسان.

الوبر
يطلق عليه أرانب الوبر أو الوبر الصخري هو حيوان بري ينتمي لفصيلة الثديات واسمه العلمي هايروكس بوركافيا، واسع الانتشار في المناطق الاستوائية الجافة في شمال شرق اسيا، كما أنه موجود وبكثرة في سلطنة عمان، و ينتشر الوبر خاصة في المناطق التي يكثر فيها الشقوق.

ويتغذى حيوان الوبر على الخضروات والفاكهة والبرسيم، ولا يشرب الماء كثيراً، ويجلس لعدة أيام بلا ماء، لأن الرطوبة عالية في جسده

وفيما يخص انتشاره، فأعداده كثيرة وغير معرض للإنقراض، كما انه يتكاثر بسرعة في أماكن خاصة غير مكشوفة، ويصل وزنه من 4 الى 6 كيلو وهو من فصيلة القوارض.

وهناك أشخاص تفضل طعمه وأخرون يرفضونه خوفا من قبح شكله وأنيابه، فوزنه الكبير الضخم يخشاه الكثير كما أن له أنياب حادة وبارزة كأنياب الكلب كما أنه يشبه في عضته عضة الكلب.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاجرة بين مدير مدرسة وولي أمر .. فيديو

كشف خالد فاروق، مدير مدرسة فضل الحديثة،عن تفاصيل مشاجرته مع أحد أولياء ...