فيديو: ماذا كُتب على الأسلحة التي استخدمها منفذ هجوم نيوزيلندا؟

اقتحم المُسلح الذي يُطلق على نفسه اسم «برينتون تارانت» مسجد النور في مدينة كرايست تشيرش حوالي الساعة الواحدة والنصف ظهراً أثناء صلاة الجمعة 15 مارس/آذار 2019، وأطلق وابلاً من الرصاص على كل من رآه أمامه. تظهر مقاطع الفيديو والصور التي انتشرت لمنفذ الهجوم الأسلحة التي وضعها في سيارته ثم استخدمها في عملية إطلاق النار، حيث كانت تحوي كلمات وعبارات كثيرة. ومن بين هذه الكلمات أسماء مهاجمين كُثر نفذوا عمليات ضد مساجد حول العالم. كما شملت العبارات معركة فيينا عام 1683 التي خسرتها الدولة العثمانية ومثلت نهاية توسعها في أوروبا، وعبارة «Turcofagos» وتعني التركي الفج.وكذلك كانت هناك عبارة وقف تقدم الأمويين الأندلسيين في أوروبا، و «اللاجئين، أهلاً بكم في الجحيم»، «الجولات السياحية 732». وقع حتى الآن 49 قتيلاً بحسب ما أعلنت الشرطة في نيوزيلندا فيما هناك العشرات غيرهم مصابون. وفق ما ذكرت الأجهزة الأمنية، وقع الهجوم الأول في مسجد النور بشارع دينز، حيث كان يعج بالمصلين، بينما وقع الهجوم الثاني في مسجد آخر بشارع لينوود.
من هو منفذ الهجوم؟
نشرت صحيفة Daily Mail البريطانية المعلومات الأولى عن سفاح مذبحة مسجد نيوزيلندا، إذ أكدت أن مرتكب الجريمة رجل أبيض، وهو أسترالي الجنسية، يبلغ من العمر 28 عاماً.

الصورة المتداولة لسفاح مذبحة مسجد نيوزيلندا
والقاتل يميني متطرف، كان ينشر باستمرار صوراً لبندقيته مصحوبة بكتابات متطرفة على حسابه في تويتر، ونشر بياناً من 87 صفحة قبل ارتكاب جريمته بساعات.