الرئيسية / أخبار الحوادث / فيديو.. «مقصوفة رقبة»

فيديو.. «مقصوفة رقبة»

إسلام الطوانسي
عرض الكاتب إبراهيم حجازي، تقريرًا مصورًا يكشف فيه عن الحقيقة التاريخية وراء الصفة الدارجة التي يستخدمها المصريون بشكل دائم، ويطلقونها في كثير من الأوقات وهي “مقصوفة الرقبة”.

وجاء بالتقرير الذي عرضه الكاتب ببرنامج «دائرة الضوء» على التليفزيون المصري، أن المقصود بـ”مقصوفة الرقبة” هي زينب بنت خليل البكري، قائلا: “قبل الاحتلال الفرنسي بقيادة نابليون في مصر، كان هناك شخص يدعي خليل البكري، وهو أحد عائلة الأشراف والتي تتولى نقابة الأشراف في مصر، وجاء عليه الدور في الأسرة كي يرأس نقابة الأشراف، ولكن نظرا لحياته المليئة بالمجون والفسق رفضت العائلة أن يتولى المنصب، وتولى بدلا منه الزعيم المصري عمر مكرم”.

وتابع التقرير: أنه “بعد وقوع مصر تحت الاحتلال الفرنسي، فر عمر مكرم خارج مصر إلى الشام، فاستغل خليل البكري الفرصة للتودد إلى قادة نابليون حتى أقنعهم بأحقيته في رئاسة نقابة الأشراف، ونجح في الحصول على المنصب، وبعدها حول منزله إلى مكان يجتمع فيه نابليون وقادته ليلا للسمر والاحتفال، شاركت فيها ابنته زينب بعد أن دللها والدها وجعلها تقتدي بنساء الحملة الفرنسية”.

وأوضح التقرير أنه “بعد رحيل الحملة الفرنسية عن مصر، حصد خليل البكري وابنته زينب جزاء خيانتهما، وحاول أن يتبرأ من أفعال ابنته رغم أن عمرها لم يتجاوز السادسة عشر، وحُكم على زينب بكسر الرقبة، ومن هنا ظهرت صفة مقصوفة الرقبة”.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا .. تاجر مخدرات يروج لبضاعته مباشر

داول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مقطع فيديو لأحد تجار المخدرات، ...