الرئيسية / أخبار متفرقة / فيس بوك يعترف بتسريب بيانات 50 مليون مستخدم لأغراض سياسية

فيس بوك يعترف بتسريب بيانات 50 مليون مستخدم لأغراض سياسية

محمود قورة
اعترف مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بتسريب بيانات ما يقرب من 50 مليون مستخدم إلى شركة كامبريدج أناليتيكا، وهي شركة بيانات لها علاقات بحملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي تمكنت من الوصول إلى معلومات من نحو 50 مليون مستخدم للفيس بوك دون علمهم.

وقال زوكربيرج في بيان له على صفحته الشخصية على موقع فيس بوك، “إنه لدينا مسئولية لحماية بيانات المستخدمين، وإذا لم نتمكن من ذلك، فإننا لا نستحق أن نخدمك”.

وفيما يلى أهم ما ورد في بيان زوكربيرج :

في عام 2007،بدأنا بتطبيق منصة فيس بوك مع رؤية أن المزيد من التطبيقات ينبغي أن تكون اجتماعية. يجب أن يتمكن التقويم الخاص بك من عرض أعياد ميلاد أصدقائك، ويجب أن تظهر الخرائط التي يعيش فيها أصدقاؤك، ويجب أن يظهر دفتر صورهم. وللقيام بذلك، مكنا الأشخاص من تسجيل الدخول إلى التطبيقات ومشاركة أصدقائهم وبعض المعلومات عنهم.

في عام 2013، أنشأ أحد الباحثين في جامعة كامبريدج اسمه “الكسندر كوجان” تطبيق اختبار شخصية. وتم تثبيته بواسطة 300،000 شخص من المشتركين ببياناتهم، فضلا عن بعض بيانات صديقاتهم. بالنظر إلى الطريقة التي عمل بها عملنا في ذلك الوقت كان هذا يعني أن (كوجان) تمكنت من الوصول إلى عشرات الملايين من بيانات أصدقائها.

في عام 2014، لمنع التطبيقات المسيئة، أعلنا أننا كنا نغير المنصة بأكملها لكي تحد بشكل كبير من إمكانية وصول تطبيقات البيانات. والأهم من ذلك، أن تطبيقات مثل كوجان لم يعد بإمكانها طلب بيانات عن أصدقاء الشخص ما لم يكن اصدقاؤه قد أذن بالتطبيق أيضا. كما أننا نطلب من المطورين الحصول على الموافقة منا قبل أن يطلبوا أي بيانات حساسة من الأشخاص. هذه الإجراءات من شانها أن تمنع أي تطبيق من أن يتمكن من الوصول إلى الكثير من البيانات اليوم.

وفي عام 2015، تعلمنا من الصحفيين في أول الأمر أن كوجان شاركت بيانات من تطبيقه مع كامبريدج analytica. وهذا ضد سياساتنا للنشر مع مشاركة البيانات بدون موافقة الناس، لذا قمنا فورا بحظر تطبيق (كوجان) من المنصة، وطلبوا من (كوجان) و(كامبريدج analytica) بحذف جميع البيانات التي تم الحصول عليها بشكل وقد قدموا هذه الشهادات.

وفي الأسبوع الماضي، منعنا “صحيفة نيويورك تايمز، وقناة 4 إن، كامبريدج analytica” من استخدام أي من خدماتنا. ويدعي كامبريدج analytica أنهم حذفوا بالفعل البيانات، ووافق على مراجعة حسابات الطب الشرعي بواسطة شركة قمنا بتعيينها لتاكيد هذا، ونحن نعمل أيضا مع المنظمين بينما هم التحقيق بما حدث.

كان هذا خرقا للثقة بين (كوجان) و(كامبريدج analytica) و(فيس بوك). ولكنه كان أيضا خرق للثقة بين فيس بوك والناس الذين مشاركة بياناتهم معنا ونتوقع منا حمايته. نحن بحاجة لإصلاح ذلك.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر: قبل عيد الأضحى..أسعار الأضاحى واللحوم بالأسواق

أكد حسين أبوصدام نقيب الفلاحين ، أن أسعار اللحوم الحية فى الأضاحى ...