euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia قطر تعلن الحداد 3 أيام لوفاة الأمير الأب خليفة بن حمد .. صاحب أول انقلاب أبيض – نمساوى
الرئيسية / أخبار عربية / قطر تعلن الحداد 3 أيام لوفاة الأمير الأب خليفة بن حمد .. صاحب أول انقلاب أبيض

قطر تعلن الحداد 3 أيام لوفاة الأمير الأب خليفة بن حمد .. صاحب أول انقلاب أبيض

كتب: رامي فايز
توفي، اليوم الأحد، الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، سادس أمراء قطر، وجد الأمير الحالي تميم بن حمد.

والشيخ خليفة من مواليد 1932، وعين وليًا للعهد في عهد الشيخ أحمد بن على آل ثاني، في 22 فبراير 1972، وتولى مقاليد الحكم بعد قيامه بانقلاب أبيض على ابن عمه.

الاحتلال البريطاني
وبحسب موسوعة «ويكيبيديا»، كان الشيخ خليفة قبل ولاية العهد قائدًا لقوات الأمن ومسئولًا عن المحاكم المدنية في دولة قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة في 24 أكتوبر 1960، ثم تولى منصب وزير المالية في 5 نوفمبر 1960، وشُكِّلت أول وزارة في دولة قطر طبقًا لأحكام النظام السياسي المؤقت في 29 مايو 1970 التي تولى فيها منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى منصب وزير البترول مع احتفاظه بمنصبي نائب حاكم الدولة ووزارة المالية.

في 3 سبتمبر 1971، أعلن خليفة خطاب استقلال قطر عن الاستعمار البريطاني، وملغيًا معاهدة عام 1916 ثم تولى منصب رئيس مجلس استثمار احتياطي الدولة في 21 فبراير 1972.

انقلاب أبيض
وكان الشيخ خليفة اعتبر نفسه هو ولي العهد الشرعي بعد وفاة جده عبد الله، الذي جعل ولاية العهد لابنه حمد قبل وفاة الأخير عام 1947 في حياة والده، فتنازل الشيخ عبد الله بن قاسم عن الحكم سنة 1949، إلى ابنه الثاني بشرط أن يتولى ابن أخيه خليفة بن حمد ولاية العهد.

وظل الشيخ على يحكم إلى أن تنازل عن الحكم لابنه أحمد عام 1960م وعين ابن عمه خليفة وليا للعهد، إلا أن الشيخ خليفة لم يرضخ لتنازل عمه على بن عبد الله لابنه، واعتبر نفسه أحق بالحكم من ابن عمه، وفي 22 فبراير 1972 استطاع الشيخ خليفة بن حمد أن يخلع ابن عمه، ويستولى على السلطة، وتولى مقاليد الحكم في قطر.

فترة زاخرة
في بداية عهده، تمت إقامة علاقات دبلوماسية مع عدد من الدول على مستوى السفراء لأول مرة، وفي عهده ساهمت قطر بتأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981.

وشارك الجيش القطري في حرب تحرير الكويت بقوات برية وبحرية وجوية تمثل 23% من إجمالي القوات المسلحة القطرية، فشاركت القوات البرية في معركة الخفجي، كما نفذت القوات الجوية أكثر من 60 مهمة جوية، كما زاد في عهده إنتاج قطر من البترول نتيجة لزيادة عدد اتفاقيات الشراكـــة في الإنتاج والتي وقعتها الحكومة مـــع عدد من شركات النفط الأجنبية.

انقلاب ابنه
في 27 يونيو 1995، تم عزله عن الحكم في انقلاب أبيض قام به ابنه وولي عهده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، واعتقل 36 من أنصاره، ثم اتهم بعد شهور من إقصائه عن الحكم بتدبير محاولة انقلابية لاسترداد الحكم، إلا أن تلك المحاولة فشلت، وتم ضبط قياداتها بمن فيهم وزير سابق، وإعادته إلى الدوحة من بيروت سنة 2003.

منفى اختياري
عاش الشيخ خليفه بعد الانقلاب خارج قطر بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وعدة عواصم أوروبية في منفى اختياري لمدة 9 سنوات.

وسعيا للمصالحة داخل الأسرة الحاكمة القطرية، قام أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة بزيارات عديدة ومنتظمة لوالده في بعض العواصم الأوروبية، التي كان يتنقل بينها وقام بوقف الدعاوى التي رفعت على الشيخ خليفة وعدد من المسئولين في عهده، لاسترداد أموال قدرت بمليارات الدولارات، كما كان من مظاهر تلك المصالحة عودة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني عم الشيخ حمد والذي كان يرافق الأمير المعزول في منفاه وهي العودة التي تمت سنة 2001.

عودة إلى قطر
عاد إلى قطر في يوم 14 أكتوبر 2004 للمشاركة بتشييع جثمان إحدى زوجاته، واستقبله ابنه الشيخ حمد أمير قطر السابق وقد لقب في وسائل الإعلام القطرية بـ”الأمير الوالد”، لكنه غاب تمامًا عن الأضواء منذ ذلك الحين دون أية أخبار عنه رغم وجوده في الدوحة.

أمر أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، بإعلان الحداد العام في كافة أنحاء الدولة لمدة ثلاثة أيام، وذلك عقب وفاة الأمير الأب خليفة بن حمد آل ثاني.

وتوفي الأمير خليفة بن حمد آل ثاني، مساء اليوم، عن عمر ناهز 84 عاما.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من أين أتت النهضة التونسية: بـ285 ألف دولار؟

أقرت محكمة المحاسبات، أعلى جهة قضائية رقابية في تونس، التهم التي لاحقت ...