أخبار عاجلة
الرئيسية / بانوراما نمساوى / كارثة بمستشفى ديرب نجم بالشرقية.. وفاة 3 مرضى وإصابة آخرين بغيبوبة بسبب جهاز غسيل الكلى

كارثة بمستشفى ديرب نجم بالشرقية.. وفاة 3 مرضى وإصابة آخرين بغيبوبة بسبب جهاز غسيل الكلى

شهد مستشفى ديرب نجم المركزى بمحافظة الشرقية، كارثة صحية، تمثلت في وفاة 3 من مرضى الغسيل الكلوى بالمستشفى، وإصابة أكثر من 15 مريضا بغيبوبة بعد جلسة غسيل كلوى بالمستشفى.

فيما أكد مصدر بمستشفى ديرب نجم المركزى بمحافظة الشرقية، لـ”صدى البلد”، وفاة أكثر من 10 حالات من مرضى الغسيل الكلوي داخل المستشفى، وتدوينهم 3 حالات فقط بسجلات المستشفى.

وقال المصدر إن جهاز غسيل الكلى يحتاج إلى أعمال صيانة منذ فترة، مشيرًا إلى أنه تم تغيير فلاتر الجهاز أمس وتم تشغيله صباح اليوم دون تجربة.

وأضاف أن وكيل النائب العام حضر إلى المستشفى وطلب دفاتر تسجيل المرضى ويتابع مجريات الأمور بنفسه.

وأكد أن 42 مريضًا كان من المفترض إجراء غسيل الكلى لهم على أجهزة الغسيل بالمستشفى، مشيرًا إلى أن 39 مريضًا خضعوا للغسيل بالفعل على ماكينات الغسيل.

وأوضح المصدر لـ”صدى البلد”، أن 3 مرضى توفوا على الأجهزة أثناء إجراء الغسيل لهم، مشيرًا إلى أن حالة من الإعياء انتابت المرضى وظهر زرقان بجسدهم وتشنجات، لافتًا إلى أن الممرضات أسرعن بفصل الأجهزة عنهم.

وأشار إلى أن بعض الحالات توفيت أثناء نقلها بسيارات الإسعاف لمستشفيات أخرى وأخذهم ذويهم لدفنهم، مشيرًا إلى أن حالتين تم نقلهما لغرفة العناية المركزة داخل المستشفى وتوفوا أيضا،لافتا إلى أن المستشفى توجد بها ثلاجة حفظ الموتى.

وأكد أن مسئول الصيانة عن الأجهزة حضر مساء أمس، وقام بتغيير الفلاتر وتمت إضافة المحاليل لها، منوهًا بأنه قام بإضافة محاليل زائدة بداخلها، ما أدى إلى إصاب الحالات المتوفاة.

وأكد مصدر طبي بمديرية الصحة بالشرقية، وفاة حالات 5 مرضى بمستشفى ديرب نجم المركزى وإصابة 15 بغيبوبة بعد جلسة غسيل كلى داخل المستشفى.

وأوضح المصدر، أن بعض الحالات تم نقلها لمستشفى الزقازيق الجامعى ومستشفى الأحرار التعليمي، وحجزهم بالعنايات المركزة تحت ملاحظة الأطباء لتلقي العلاج.

كان اللواء عبد الله خليفة، مدير أمن الشرقية، تلقى إخطارًا من اللواء محمد والى، مدير المباحث الجنائية، يفيد بوقوع حالات وفاة وإصابة العشرات من مرضى غسيل الكلي بمستشفى ديرب نجم.

من جانبه قرر الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، تشكيل لجنة تحقيق فورية للوقوف على أسباب ما حدث بمستشفى ديرب نجم المركزي، وتحديد الأسباب الرئيسية لوفاة مرضى الغسيل الكلوى بالمستشفى، ومجازاة المتسبب في تلك الحادثة.

وأوضح محافظ الشرقية أنه جار رصد عدد الوفيات والمصابين من أجل الإعلان رسميا عن الأعداد الدقيقة بكل شفافية ووضوح أمام الإعلام والرأي العام، مشددا على أنه لا تستر على مخطئ مهما كان.

كان مصدر طبي بمديرية الصحة بالشرقية، أشار إلى أن بعض الحالات تم نقلها لمستشفى الزقازيق الجامعى ومستشفى الأحرار التعليمي، وحجزهم بالعنايات المركزة تحت ملاحظة الأطباء لتلقي العلاج.

وتلقى اللواء عبد الله خليفة، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء محمد والى، مدير المباحث الجنائية، يفيد بوقوع حالات وفاة وإصابة العشرات من مرضى غسيل الكلى بمستشفى ديرب نجم.

من جانبه، أعلن الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، وفاة 3 مرضى أثناء خضوعهم لجلسة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم، بعد إصابتهم بـ”زرقان” في الجسم وتوقف التنفس لديهم، وعلى الفور تم إيقاف الجلسة والتعامل مع الحالات وتحويل 9 منهم للجامعة بالزقازيق، و3 لمستشفيات خاصة.

وقال “مسعود” إن وحدة معالجة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم المركزي كانت تشهد أعمال صيانة أمس، الجمعة، مشيرًا إلى أنه صباح اليوم استقبل القسم 39 مريضا، توفى 3 منهم، وتم تحويل 9 حالات لمستشفى الجامعة بالزقازيق، و3 حالات لمستشفيات خاصة، والحالات المتبقية مستقرة.

من جانبه، أكد مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان، أن واقعة وفاة عدد من المرضى بمستشفى ديرب نجم بمحافظة الشرقية أثناء إجراء جلسات الغسيل الكلوي، أصبحت قيد التحقيق من قبل النيابة العامة.

وقال المصدر، في تصريحات لـ” صدى البلد”، إن وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد وجهت على الفور بتشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة ومعرفة الأسباب الحقيقة لوفاة الحالات، مشيرا إلى أن وزيرة الصحة متواجدة حاليا بالشرقية على رأس فريق التحقيق بناءً على توجيهات من رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا: حفل وداع أطقم طائرات روسية شاركت في إخماد حرائق الغابات في تركيا

نظمت في مطار أنطاليا الدولي مراسم وداع لأطقم طائرات تابعة لوزارة الدفاع ...