الرئيسية / أخبار عربية / كشف الخطط النووية للسعودية

كشف الخطط النووية للسعودية

سبوتنك
أكد الأمير محمد بن سلمان أن لدى بلاده أكثر من 5 في المائة من احتياطيات اليورانيوم في العالم.

عقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اجتماعا مع محرري صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، استغرق 75 دقيقة وذلك في اليوم الأخير من إقامته التي استمرت 4 أيام في واشنطن.

وكشفت الصحيفة الأمريكية، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة الحرب في اليمن، وعملية السلام في الشرق الأوسط، وإيران، عملية الإصلاح الداخلي، وحقوق الإنسان، والخطط والتطلعات النووية للسعودية.

ووفقا للصحيفة، أوضح ولي العهد السعودي تعليقاً على الاستثمارات السعودية في الأسلحة الأمريكية، أن مهمته الأساسية في أمريكا هي كسب ثقة المستثمرين الأمريكيين، إلى جانب الحصول على المساعدة التكنولوجية والتعليمية لدعم جهود الإصلاح في السعودية.

وحول الخطط المستقبلية وتطلعات المملكة النووية، أكد بن سلمان أن هدفه الأساسي هو القدرة على تخصيب ومعالجة اليورانيوم السعودي نفسه لاستخدامه في مفاعلات الطاقة، بدلا من شرائه من الخارج. وكشف أن لدى السعودية أكثر من 5 في المائة من احتياطيات اليورانيوم في العالم، قائلا، “إذا لم نستخدمها، فإن الأمر يشبه أن يطلب منا عدم استخدام النفط”.

وفيما يتعلق بمنح المرأة العديد من حقوقها كقيادة السيارة وغيرها، قال إنه عمل جاهدا لإقناع المتحفظين بأن مثل هذه القيود ليست جزءا من العقيدة الإسلامية، مشيرا أن “الإسلام دين عقلاني، وبسيط، يحاول البعض اختطافه”.

كما نفى ولي العهد السعودي تقارير إعلامية أمريكية زعمت أنه سعى عندما التقى بكوشنر (صهر الرئيس الأمريكي ترامب) في الرياض في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، للحصول على الضوء الأخضر لتنفيذ إيقاف المتهمين ضمن الحملة على الفساد في المملكة.

وشدد، أن حملة الإيقافات الأخيرة ضد الفساد قضية داخلية جرى التحضير لها على مدى سنوات”، موضحا أن “علاقته بكوشنر هي ضمن السياق الطبيعي للاتصالات الدبلوماسية بين البلدين. وأنه لديه أيضا علاقات جيدة مع نائب الرئيس مايك بنس وآخرين في البيت الأبيض”.

أما عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فقال إنها “خطوة مؤلمة”، مضيفا “إذا قمنا بحل مشاكل الشرق الأوسط ستصبح المنطقة أوروبا جديدة”.

وأعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الجمعة، أن روسيا قوة كبرى ولها مشاركات كبيرة في المنطقة.

قال الجبير في مؤتمر صحفي، “خلال السنوات الماضية لدينا مناقشات واضحة وشفافة مع روسيا لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة”، مضيفا أن “روسيا قوة كبرى ولها مشاركات كبيرة في المنطقة، ونسعى لمزيد من التعاون مع روسيا لإحلال السلام في المنطقة”.
وعلى صعيد آخر، صرح الجبير، أن إيران تسعى لتدمير اليمن وأن “الميلشيات الحوثية” تستهدف المدنيين.

وأوضح، “ناقشنا مع نظرائنا الأمريكيين كيفية مواجهة نقل إيران الصواريخ البالستية إلى الحوثيين في اليمن”، مشددا أن “النقاشات كانت غنية ونتطلع سوية لتعزيز العلاقات بين أمتينا وبلدينا”.

ومن الجدير بالذكر أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يزور الولايات المتحدة في إطار وفد يترأسه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يجري خلالها لقاءات سياسية واقتصادية وتنموية، في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

عن nemsawy

تعليق واحد

  1. النظام الايراني المارق الظلامي الكهنوتي البغيض يحول اتباعه الى كلاب وقرود وخنازير لخدمة اهدافه الاجرامية الشريرة والحوثيين هم حشرات أيران في اليمن .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...