الرئيسية / بانوراما نمساوى / كلاكيت تاني مرة.. بعد «القمح» فساد جديد بتوريد محصول فول الصويا

كلاكيت تاني مرة.. بعد «القمح» فساد جديد بتوريد محصول فول الصويا

على طريقة “قضية فساد القمح” فجر فلاحوا محافظتي المنيا وبني سويف قضية فساد توريد فول الصويا.

آلاف الأطنان من محصول فول الصويا مكدسة لدى الفلاحين على حسب قولهم، وموظفي الجمعيات والتعاونيات الزراعية يشترون من التجار للحصول على ربح.

اتهم سيد محمد محمود، مزارع من مركز مطاي في محافظة المنيا، موظفي التعاونيات والجمعيات الزراعية بشراء محصول فول الصويا من التجار في محافظتي المنيا وبني سويف مضيفًا أن سعر الطن في السوق 5200 جنيه والموظفين يشترونه بـ4900 من التجار ليحصلوا على 300 جنيه مكسب.

وقال “محمد محمود”، إن شركة ” كارجل” تدعهم وعقدت اتفاق مهم ومع الجمعيات الزراعية يقوم بموجبه الموظفين بشراء المحصول، موضحًا أنهم ضربوا بالاتفاق عرض الحائط واشتروا من التجار، مشيرًا إلى أنه يوجد 120 ألف طن فول صويا مكدسة لديهم.

وتابع: ” سنصعد الأمر لمناقشته في مجلس النواب وعرضه على الرأي العام للحصول على حقنا ومحاسبة الموظفين”، موضحًا أن محصول فول الصويا من أهم المحاصيل ونستورد 2 مليون طن سنويًا.

قال حسين غيته، أحد أعضاء لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول إهدار المال العام خلال موسم توريد القمح بالصوامع، إنه سيتم عرض قضية ” محصول فول الصويا” على البرلمان وخاصة لجنة الزراعة في دور الانعقاد الثاني في شهر 10 المقبل.

وأضاف “غيته”، في تصريح خاص لـ”دوت مصر”، أنه سيتم التحقيق في أزمة توريد فول الصويا وإذا تم إثبات تلاعب الموظفين فيجب محاسبتهم.

وقال عثمان المنتصر، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، إن شركة “كارجل” الأمريكية تتلاعب بالفلاح، مضيفًا أن سعر طن فول الصويا في السوق يتراوح بين 4900 و5200، موضحًا أن الشركة تشتري بالسعر الأقل.

وأضاف “المنتصر”، في تصريح خاص لـ”دوت مصر”، إن مجلس النواب سيحقق في واقعة فساد توريد فول الصويا إذا وصلت شكوى لمجلس النواب.

وأكد النائب مجدي سعداوي، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه سيتدخل فورًا ويعرض القضية غدًا على اللواء هشام الشعيني رئيس اللجنة لحل أزمة قضية فول الصويا، موضحًا أنه لن ينتظر دور الانعقاد الثاني في 4 أكتوبر المقبل.

وشدد “سعداوي”، أنه إذا اضطر لعقد لجنة طارئة للزراعة في مجلس النواب سيفعل ذلك لحل الأزمة وسيتواصل مع وزير الزراعة لمناقشها، موضحًا أنه حظر من استيراد محصول فول الصويا وسيسعى لحل الأزمة بين الفلاحين وموظفي التعاونيات والجمعيات الزراعية وشركة “كارجيل” الأمريكية.

قال الناشط الحقوقي روماني جاد الرب، رئيس الحركة الوطنية لفضح الفساد ، إن الشركة الوطنية للصناعات الغذائية ” كارجيل ” ، تعاقدت مع التعاونيات و الجمعيات الحقلية بمحافظتي بني سويف و المنيا ، لتوريد 5 آلاف طن من الفول الصويا .

وأضاف جاد الرب في تصريحات صحفية اليوم، أن سعر طن فول الصويا يبلغ 5200جنيه ، ولكن الموظفين في التعاوينيات و الجمعيات الحقلية في محافظتي بني سويف و المنيا، يشترون فول الصويا من التجار بسعر 4900جنيه ، و ترفض شراء إنتاج الفلاح المصري لتحقيق ربح 300جنيه في الطن الواحد ما يضر الفلاح المصري .
فول الصويا
وطالب جاد الرب بتدخل الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، بسرعة التدخل و نجدة الفلاح المصري المظلوم لصالح حفنة من المنتفعيين من صغار موظفي التعاونيات و الجمعيات الزراعية بمحافظتي المنيا و بني سويف.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيديو: هجوم عنيف من أحمد موسى على وزير الأعلام: «عمل مصيبة.. واللي عمله لا يليق بوزير»

شن الإعلامي أحمد موسى هجوماً عنيفاً على وزير الدولة لشئون الإعلام، أسامة ...