euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia كواليس «خطاب الكنيست» كما رواها مبارك وجيهان وحارسه الخاص – نمساوى
الرئيسية / أخبار مصرية / كواليس «خطاب الكنيست» كما رواها مبارك وجيهان وحارسه الخاص

كواليس «خطاب الكنيست» كما رواها مبارك وجيهان وحارسه الخاص

كتب: أحمد متاريك
“السلام لنا جميعا.. على الأرض العربية وفي إسرائيل.. وفي كل مكان من أرض العالم الكبير المعقد بصراعاته الدامية، المضطرب بتناقضاته الحادة، والمهدد بين الحين والآخر بالحروب المدمرة، تلك التي يصنعها الإنسان ليقضي بها علي أخيه الإنسان. وفي النهاية، وبين أنقاض مابنى الإنسان وبين أشلاء الضحايا من بني الإنسان فلا غالب ولا مغلوب، بل إن المغلوب الحقيقي دائمًا هو الإنسان”.

بهذه الكلمات افتتح الرئيس السادات خطابه التاريخي الذي قاله في مثل هذا اليوم، في مناسبة أذهلت العالم وهو يتابع زعيم الدولة التي حاربت إسرئايل لعقود، ولم تنهِ تمامًا الاشتباك العسكري الذي تم معها في سيناء، وهو يقف على أرض ثابتة، ويطلق مبادرة سلام، ويغادر في طائرة إلى العاصمة تل أبيب التي هدد مسبقًا بقصفها بالصواريخ، ومن هناك ألقى خطابه التاريخي، الذي شكّل لحظة فارقة في طبيعة العلاقات المصرية الإسرائيلية من وقتها، وحتى الآن.

اليوم نستعرض الحدث بعيون من عاصروه، يروي كل منهم شهادته على مشهد من القصة، نضعهم جوار بعضهم، لعلها تصنع لنا فيلما كاملاً يعرض الحقيقة واضحة..

حسني مبارك
مبارك في لقاء له مع إحدى الصحف الإسرائيلية، أكد أنه لحظة إعلان المبادرة كان خارج البلاد، للقيام بجهود وساطة بين المغرب والجزائر، وبعدما عاد استطلع السادات الرأي فيها فأكد له موافقته إياه، مؤكدًا له “أنا لو جاتني دعوة سأذهب”، وبالفعل حدث، وقبل أن يسافر ذهب إلى سوريا بناءً على نصيحة مبارك، وكانت هناك أزمة في تحديد موعد السفر، فالسبت كان إجازة عندهم، والأحد عيد في مصر، فنصحه أن يسافر بعد غروب الشمس فيصل إلى تل أبيب خلال ربع ساعة.

بطرس غالي
بطرس غالي أكد في حواره مع عماد أديب مقدم برنامج بهدوء على قناة “سي بي سي”، أكد أنه جلس مع نفسه مذهولاً، وهو يفكر “هل يجوز بعد هذه الحرب الطويلة بين مصر وإسرائيل، أن يذهب أحد الأطراف للطرف الآخر للتفاوض معه؟، وهل يعتبر هذا بمثابة تنازل ويعبر عن موقف ضعف؟، وكان الإعداد للخطبة قبلها بـ48 ساعة ولم أنم”.

واستطرد “قيل لي، إنني تم تعييني وزير خارجية بالنيابة، ولم أعرف نبأ استقالة إسماعيل فهمي، وزير الخارجية وقتها، وحضرت كلمة قصيرة في 6 صفحات ووجدت نفسي في الطائرة التي قد قامت من محافظة الإسماعيلية وسألت الرئيس، هل الكلمة أعجبتك؟، فقال: “عظيمة”.. ولاحظت عليه الهدوء وكأنه ذاهب إلى رحلة”.

وأوضح بطرس غالي “تلك الزيارة مثلت فرصة حقيقية لكي نصل إلى تسوية في هذه القضية ويجب أن نضحي، وعندما وصلنا إلى إسرائيل، ودخلت في السيارة التي وصلت إلينا في المطار، كان بجواري موشيه ديان، وزير الخارجية الأسبق، وطلب مني أن أبلغ الرئيس السادات بألا أذكر كلمة منظمة التحرير الفلسطينية، ووصلنا وقتها إلى القدس”.

حارسه الخاص السيد الديب
حينما أدلى بشهادته عن هذه الحدث قال “مكنتش قلقان واحنا رايحين. احنا طلعنا من مطار أبو صوير، المحافظ عبدالمنعم عمارة جه يسلم على الريس ومعاه قيادات محافظة الإسماعيلية، والناس كلها كانت بتدعيله، وفيه منهم اللي حطله حجاب في جيبه”.

وأضاف “المفروض، قبل ما ينزل الأول، الياور بتاعه الفريق محمد الماحي يخرج الأول للتأمين، لكنه لما شافنا بنستعد، رفض وقالهم محدش ينزل.قرر ينزل الأول، وبعدها لما نزل من على سلم الطيارة، جولدا مائير قابلته مباشرة، وداعب عضو الكنيست اللي قال عليه إنه هيبعت قناصة يضربوا حكومة إسرائيل، وأكدله إن الغدر مش طبعه”.

جيهان السادات
ومن جهتها قالت حرم الرئيس الراحل “كان معايا زوجة الرئيس أبو رقيبة، وكان المفروض أعمل معاها واجب الضيافة، وأنا مكنتش طايقة أشوف حاجة غير التليفزيون. بنتي “نها” كانت حامل، ومبطلتش قلق عليه”
وأضافت: “طلع من الإسماعيليلة، وأنا بتصور بقول لنفسي يا ترى دي آخر صورة؟ هنشوف بعض تاني؟ مكنتش متخيلة إنه هيسيبوه يرجع تاني، وأول ما ركب أنا انهرت بكا”.

وأكدت أن من أعدَّ له خطابه هو الصحفي موسى صبري.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

على رأسهم مرتضى منصور.. الصناديق تطيح بنواب بارزين.. وهذا موعد رفع الحصانة

عبد الرحمن سرحان انتهت انتخابات مجلس النواب 2020، والتي أجريت على مرحلتين، ...