الرئيسية / أخبار مصرية / كواليس لقاء سري جمع «ميركل» بـ 5 «معارضين» أبرزهم إبراهيم عيسى

كواليس لقاء سري جمع «ميركل» بـ 5 «معارضين» أبرزهم إبراهيم عيسى

التقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارتها لمصر، بعدد من الشخصيات الشهيرة التي تنتقد الحكومة وعدد من دعاة حقوق الإنسان، بحسب الوكالة الألمانية الرسمية.

وقالت: “لم تذكر الجهات الألمانية أسماء الشخصيات التي التقت بميركل خلال الزيارة حتى لا تعكر أجواء المباحثات الجارية في مصر، إلا أن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، قال قبل اللقاء إن ميركل ستلتقي بعدد من المحامين في قضايا حقوق الإنسان”.

ونقلت عن مصادر قولها: “قائمة المدعوين للقاء كانت تضم داعية حقوق المرأة المصرية والحاصلة على جائزة نوبل البديلة (لايفليهود) عام 2016 مزن حسن، بالإضافة إلى الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، والنائب السابق في البرلمان محمد أنور السادات، وعضو مجلس نقابة الصحفيين خالد البلشي”.

وأكدت الوكالة أن “البلشي” أرسل رسالة بالبريد الإلكتروني قال فيها: “لم أحضر اللقاء ولم أدع إليه من الأساس”، رغم تأكيد المصادر أن اسمه كان مدرجا بالقائمة التي كان يفترض أن يتم توجيه الدعوات لها، وأضاف البلشي في رسالته أنه وقت اللقاء كان “منشغلا بالمعركة الانتخابية لنقابة الصحفيين”.

وتابعت الوكالة: “لم تتمكن مزن حسن من تسلم الجائزة البديلة عن نوبل في ستوكهولم، في نوفمبر الماضي، بصورة شخصية لأن السلطات لم تسمح لها بالسفر، ومنذ ذلك التاريخ جمدت الدولة أيضا أرصدتها والمنظمة الحقوقية التي أنشأتها بسبب ما قيل عن تمويلها الخارجي”.
وعلمت «الدستور» من مصادر أن جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، كان بين الحاضرين.

محمد أنور السادات هو ابن أخ الرئيس الأسبق أنور السادات وقد اتهمه البرلمان في فبراير الماضي بأنه سرب مشروع قانون زعم أنه يضيق الخناق على المنظمات غير الحكومية التابعة لجهات خارجية.

كان السادات انتقد من قبل ما قيل عن عمليات فساد تتعلق بالبرلمان فيما يختص بقضايا حقوق الإنسان.
وحكم على خالد البلشي في نوفمبر الماضي بالسجن عامين لأنه قام بإيواء صحفيين بالنقابة كانوا هاربين من العدالة، إلا أنه مطلق السراح لحين صدور حكم نهائي بحقه.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حديث ترامب عن تفجيره.. أوروبا تدخل على خط أزمة سد النهضة

دعا الاتحاد الأوروبي الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، إلى استئناف المفاوضات بشأن ...