الرئيسية / أخبار متفرقة / كوريا الشمالية تنسف مفاعلها النووي

كوريا الشمالية تنسف مفاعلها النووي

رشا عبد الخالق
كشفت شبكة “سي. إن. إن” الإخبارية الأمريكية عن أن كوريا الشمالية دمرت على الأقل 3 أنفاق نووية، ومبان للمراقبة ومبان سكنية في مفاعل “”بونجي- ري” النووي، في عملية شاهدها صحفيون دوليون دعتهم بيونج يانج لمشاهدة عملية تفكيك المفاعل.

ويعد مفاعل”بونجي- ري” ساحة إطلاق التجارب النووية الستة التي أجرتها كوريا الشمالية بما في ذلك أحدث تجاربها النووية في سبتمبر الماضي من العام الماضي والتي قالت بيونجيانج انها قنبلة هيدروجينية.

ومن جانبها، أعلنت كوريا الشمالية، الخميس، أنها قامت بتنفيذ وعدها للعالم، وقامت بهدم موقع للتجارب النووية بحضور صحفيين أجانب، وفقا لوكالة أنباء يونهاب.

وأضافت أنها قامت بنسف الموقع النووي الوحيد المعروف، عبر سلسلة من التفجيرات.

وذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية أن كوريا الشمالية أوفت بتعهدها بتفجير أنفاق تستخدم لإجراء تجارب نووية في إطار خطوات قلصت التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وسمحت بيونج يانج لمجموعة صغيرة من الصحفيين بالوصول إلى موقع “بونجي ري” للإطلاع على وعدها وقف التجارب السرية وإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت هذا القرار بشكل أحادي قبل القمة المرتقبة بين الزعيم كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 12 يونيو المقبل في سنغافورة، لكن بيونج يانج قطعت الاتصالات رفيعة المستوى مع سول بسبب مناورات عسكرية تجريها مع الجيش الأمريكي.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...