أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار مصرية / كيف يتم الإبلاغ عن جرائم الإنترنت وما عقوبتها

كيف يتم الإبلاغ عن جرائم الإنترنت وما عقوبتها

محمد الغرباوي
قال المحامي إسلام الغزولي المتخصص في قضايا الإعلام والملكية الفكرية، إن معدلات جرائم الإنترنت تضاعفت خلال الفترة الأخيرة وأصبحت أكثر تنظيمًا، ووفقًا للقانون لا يجوز استخدام البيانات أو الصور الشخصية إلا بإذن كتابي، مشيرًا إلى أن عقوبة هذه الجرائم تبدأ من الحبس 6 أشهر و50 ألف جنيه غرامة كحد أدنى.

وأكد الغزولي، خلال لقائه ببرنامج “الحياة اليوم” المُذاع على فضائية “الحياة”، تقديم الإعلامية نهاوند سري، أمس الجمعة، ضرورة تفاعل الشخص المتعرض للتعدي على معلوماته أو تهديد حياته، أن يبلغ عن القضية من خلال 3 طرق، أولها عبر الموقع الإلكترونى لوزارة الداخلية على شبكة الإنترنت www.moiegypt.gov.eg.

وأضاف أنه يمكن للشخص المعتدى عليه إخطار إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية بالقاهرة الجديدة أو مبنى كلية الشرطة القديمة بالعباسية، أو استخدام الخط الساخن 108 والذى تم إنشاؤه مؤخرا لهذا الغرض.

وتابع: آلاف البلاغات يوميًا تصل لإدارة مكافحة جرائم الإنترنت ويتم التعامل معها بشكل جاد، مردفًا: لا تتهاون في حقك وعليك أن تأخذ ما يثبت التعدي على معلوماتك وتقدم بالبلاغ عبر أي من الجهات الثلاث.

وطالب الغزولي، مستخدمي الإنترنت أن يتبعوا إجراءات التأمين الكاملة وتغيير كلمات المرور السرية بشكل منتظم شهريًا، وعدم التفاعل مع أي روابط مشكوك في صحتها، أو الدخول على مواقع غير آمنة، والإبلاغ عن أي اعتداء على معلوماته للإدارة المختصة التي تتبع المتورط في هذه الجرائم بطرق مختلفة بينها الـ ip address الخاص بحاسوبه.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

على الطريقة النمساوية.. مصر تنتفض لإيقاف حوادث القطارات

لا تزال أخبار حوادث القطارات في مصر تتصدر الواجهة، رغم الجهود الحكومية ...