الرئيسية / بانوراما نمساوى / لصوص 2018: يسرقون بالوعات الصرف الصحى

لصوص 2018: يسرقون بالوعات الصرف الصحى

“المال السايب يعلم السرقة” “دا مال الحكومة”، أمثلة شعبية تعبر عن كيفية التعامل مع المال الذى ليس عليه رقيب، ما يجعله هدفا لعصابات السرقة، فلا يمر شهرا إلا ونسمع العديد من وقائع سرقة لأشياء تخص المال العام، فنسمع عن سور كوبرى أو باب لمسجد أثرى أو كابلات كهرباء، وغيرها من الأشياء التى تكلف خزينة الدولة مليارات الجنيهات لإنشائها أو ترميمها.

أسوار الكبارى
فى 18 مارس 2018 تمكن رجال مباحث قسم مصر القديمة من إلقاء القبض على على 3 مسجلين خطر أثناء قيامهم بسرقة أجزاء من سور مجرى العيون عن طريق القص، وعثر بحوزة المتهمين 3 قطع حديدية بطول 3 أمتار و25 سيخ حديدى بطول متر، وكما عثر بحوزتهم على مقص حديدى المستخدم فى التقطيع.

وفى المنيا تمكن رجال مباحث قسم شرطة المنيا من إلقاء القبض على المتهمين بسرقة 2 باكية حديدية من سور كوبرى المنيا العلوى من الناحية الشرقية لشارع سعد زغلول.

وفى يناير الماضى تعرض كوبرى بحر حادوث بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية الأثرى لحادث سرقة بعد سرقة كمية من الحديد والظهر، والتى تعد هدف للصوص عصابات السرقة.

غطاء بلاعات الصرف
وكشفت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى عن إحصائية لعدد الأغطية، التى تم سرقتها على مدار 3 شهور مضت بلغت 12 ألف غطاء على مستوى المحافظات.

ففى البحيرة تمكنت الأجهزة الامنية من ضباط تشكيل عصالبى مكون من 4 أشخاص تخصص فى سرقة عطاء البلاعات بمدينة دمنهور، وعقب الضبض عليهم اكدوا سرقتهم لـ 5 أغطية من شوارع دائرة المركز.

كابلات الكهرباء والتلفونات
بعد زيادة أسعار معدن النحاس فى الآونة الأخيرة أصبح المعدن الأحمر هدف لعصابات السرقة، ففى القاهرة تمكنت الأجهزة الأمنية بالخليفة من إلقاء القبض على تشكيل عصابى تخصص فى سرقة غرف توزيع كابلات الهواتف الأرضية، عن طريق سحب سحب الكابلات بلودر وتحميلها على سيارة نقل، وتم ضبط المتهمين والسيارة واللودر المستخدمين فى عملية السرقة، وتبين أن المتهمين 287 متر كابلات هواتف أرضية من إحدى غرف التفتيش الأرضية بالفسطاط، وكما اعترفوا بسرقة 120 متر كابلات خاصة بالشركة المصرية للاتصالات من منطقة فيصل و10 أطنان كابلات كهرباء من عقار بالتجمع الخامس.

وفى المطرية تمكنت شرطة النقل والمواصلات من ضبط تشكيل عصابى فى المطرية تخصص فى سرقة كابلات الهواتف الأرضية بعد قيامهم بسرقة كبل تسبب فى انقطاع الخدمة عم 1000 مشترك.

المساجد الأثرية
بمجرد أن تطأ قدمك منطقة باب الشعرية والغورية والسيدة عائشة ستجد أثار إسلامية تتمنى بعض دول العالم حجرا واحد منها فالأهمال ضرب عراقتها وغياب الرقابة جعلها هدف لعصابات السرقة، فمسجد الإمام الشافى تعرض لـ 3 حوادث سرقات موثقة خلال 9 سنوات وكان أخرها سرقة باب المقصورة الأثرية لقبة المسجد، وفى عام 2014 تمت سرقة 5 حشوات أثرية.

من منطقة مقابر الإمام الشافعى إلى منطقة الجمالية بوسط البلد حيث تعرضت حشوات باب مسجد الأشرف برسباى الأثرى للسرقة، وتعد هذه المرة الثانية التى يتعرض فيها المسجد للسرقة.

نترك منطقة الجمالية ونذهب إلى منطقة الدرب الأحمر حيث تعرضت الحشوة النحاسية لباب مسجد القاضى يحيى.

سرقة محتويات المدارس
تنفق وزارة التربية والتعليم 20.1 مليار جنيه من موازنتها لعام 2018 على فى شراء السلع والأدوات العلمية التعليمية وفى الاستثمارات المتعلقة ببناء مدارس جديدة أو ترميم مدارس قائمة أو أى عملية متعلقة بالأثاث، ورغم ذلك وبسبب غياب الرقابة تتعرض أدوات وأجهزة المدارس للسرقة من قبل التشكيلات العصابية التى تجد سهولة فى تأمين المدارس.

ففى دمياط تعرضت مدرسة شرباص للتعليم الأساسى لسرقة 10 أجهزة كمبيوتر من داخلها و4 شاشات، وعقب حصر التلفيات تمكنت الاجهزة الامنية من ضبط المتهمين وتبين أن وراء الحادث 3 عاطلين وضبط بحوزتهم مبالغ متبقية من حصيلة بيع المسروقات.

ومن دمياط إلى المنيا حيث تعرضت المدرسة الثانوية الصناعية لحادث سرقة 21 مروحة سقف من داخلها بعد كسر أبواب المخزن وسرقة المراوح، وتباشر النيابة العامة التحقيق فى الواقعة.

كما تعرضت مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الابتدائية لواقعة سرقة على يد عاطلين، وكشفت التحقيقات أن المسروقات عبارة عن 8 شاشات كمبيوتر و3 كيسة كمبيوتر، وجهاز بروجكتور من داخل معمل المدرسة.

ومن جانبه قال الخبير الأمنى اللواء علاء عبد المجيد مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن المرافق العامة من بالوعات أو أسوار حديدية أو كابلات كهرباء تعد هدف للتشكيلات العصابية لسهولة سرقتها لسرعة الهرب بها، وأن غياب الإحكام أثناء تركيب بلاعات الصرف الصحى تساعد على سرقتها.

وأضاف علاء عبد المجيد فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن المساجد الاثرية تعد عرضه للسرقة بسبب غياب الرقابة من قبل العاملين عليها فيجب عمل دوريات من قبل موظفين المدارس وعدم تركها مغلقة بدون ملاحظة بعد اوقات الصلاة حتى لا تكون هدف سهل للتشكيلات العصابية، مضيفا أن التشكيلات العصابية المتخصصة فى سرقة كابلات الكهرباء تضم صنايعى متخصص فى هذا المجال.

وأكد عبد المجيد أن أجهزة البحث تكشف معظم جرائم السرقات التى تتعرض لها أسوار الكبارى وبلوعات الصرف الصحى يتم كشفها عن طريق حملات على تجار الخردة، وطالب بضرورة تفعيل تركيب كاميرات مراقبة على جميع المحال التجارية، وعلى الوحدات المحلية عدم إعطاء التراخيص لأصحاب المحال التجارية إلا بعد التأكيد على تركيب كاميرات المراقبة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا .. التحرش بفتاة في مطار القاهرة

قالت الاعلامية لميس الحديدي الاعلامية، إن هناك فتاة تعرضت للتحرش في مطار ...