الرئيسية / أخبار عربية / للتخلص من الكهرباء الزائدة في جسمك.. اتبع الخطوات التالية

للتخلص من الكهرباء الزائدة في جسمك.. اتبع الخطوات التالية

كتب:صفية النجار
“ليه بنكهرب بعض كتير في البيت اليومين دول؟”.. سؤال تساءله الكثير منا بسسب ظاهرة الشحنات الكهربائية التي ترسلها أجسامنا في أثناء التقارب من بعض، ولم يعلم أحد سبب هذه الظاهرة وتفسيرها، فأرجع الكثير هذا إلى قوى مغناطيسة داخل جسم الإنسان، وهو ما نفته الدكتورة هبة الدفراوي.

وشرحت الدكتورة الصيدلانية هبة الدفراوي، هذه الظاهرة عبر صفحتها الشخصية عبر “فيس بوك”، موضحة أن هذا النوع من الكهرباء يسمى “كهرباء استاتيكية” تحدث عندما تقل الرطوبة في الجو، فضلا عن الألياف الصناعية الموجودة في مقاعد السيارات أو ملابسنا التي تعمل على تزيد الشحنات الكهربائية.

وأكدت أن هذه الظاهرة تزيد في الشتاء نظرا لجفاف الجو، وقلة بخار الماء، سواء كان الجو حارًا أو بردًا “مش فارقة المهم قلة الرطوبة في الجو هي اللي بتسبب الظاهرة دي”.

وأضافت “الدفراوي”، أنه للتغلب على هذه الظاهرة يجب لبس الملابس القطنية وأن يكون حشو وكسوة كراسي السيارات قطنًا طبيعيا وليس صناعيا، لتقليل الشحنة.

وأوضحت أن موجات المحمول تؤثر على الجو المحيط وتوشوش على موجات االراديو والدش والتليفزيون إلا أن الشحنة الكهربائية التي تلازم الجسم تأتي من اختلاف شحنة جسم عن شحنة جسم آخر، عندما يحتك جسمان مع بعضهما مع وجود ألياف صناعية وجفاف الطقس، مؤكدة أنها لا تؤمن بأي قوى مغناطيسية بحسم الإنسان.

وأشارت “الدفراوي”، إلى أنه يتم التخلص من الكهرباء الساكنة الموجودة في الجسم والمنزل والملابس باتباع الخطوات التالية:

1- المشي حُفاة دون حذاء على أرض خشنة.

2- استخدام العملات المعدنية أو مفتاح غير معزول مثل مفتاح العربية ثم لمسه بأي معدن، لنقل الكهرباء من الأسطح المختلفة ومنع تراكمها على الجلد بل نقلها للمعدن بدلا منك.

ولتقليل الشحنات الكهربائية من منازلنا، اتبع التعليمات الآتية:

1- النباتات في المنزل ومكان العمل تساعد على زيادة الرطوبة أيضًا.

2- استخدم مرطبا للجو، ويمكنك عمل المرطب بنفسك بغلي بعض الماء على النار بكل بساطة، كما يمكنك إضافة التوابل كالقرفة والقشور الحمضية لإعطاء رائحة عطرة خلال ترطيب المنزل.

3- استخدام إسبراي مضادا للشحنات الساكنة، وانتظر حتى يجف تماما قبل المشي عليه، فهذا يقلل من كمية الكهرباء الساكنة التي تأتيك عند المشي على السجاد بقدر كبير.

4- استخدام منعم الملابس في الغسالات وفي غسيل الستائر والمفروشات والبطاطين والسجاد.

5- يمكنك عمل رذاذ مضاد للشحنات الساكنة في المنزل بخلط كوب من منعم القماش مع الماء في زجاجة رذاذ ثم رج الخليط، وبعدها يمكنك الرش على السجاد مثلا.

6- فرك الأثاث المنجد ومقاعد السيارة بورق تجفيف، لمعادلة الشحنات الكهربائية أو رشها باسبراي مضاد للشحنات.

أما بالنسبة للتقليل الشحنة الكهربية من أجسامنا فيجب اتباع التالي:

1- استخدام الكريم المرطب يزيد من رطوبة الجسم ويقلل الشحنات.

2- غير ملابسك وانتقل من ارتداء الألياف الصناعية كالبوليستر والنايلون لارتداء الألياف الطبيعية كالقطن حيث تعد مواد قليلة الشحنات الساكنة.

3- إذا كانت ملابسك ما زالت متأثرة بالكهرباء الساكنة فيمكنك فركها بورق التجفيف.

4- ارتدى الأحذية التي تخلصك من الشحنات الساكنة، وهي الأحذية ذات النعال الجلدية، والتي تقلل الصدمات الساكنة مقارنة بالنعال المطاطية التي تتسبب في تراكم الكهرباء الساكنة.

وللتخلص من الشحنات الساكنة في الغسيل:

1- استخدام منعم الملابس.

2- اضف صودا الخبز للغسيل بوضع ربع كوب من صودا الخبز للملابس، قبل بدء دورة الغسيل، بحيث تكون الصودا حاجزا بين الشحنات الموجبة والسالبة وتمنع تكون الكهرباء الساكنة، وتعد صودا الخبز أيضًا منعما مائيا ومنعما للقماش.

3- اضف الخل للغسيل، فالخل منعمًا للقماش ومقللًا للشحنات الكهربية الساكنة في الغسيل، علاوة على كونه منظفا ومطهرا رائعا، كما يحفظ للملابس رونقها.

4- اضف منشفة رطبة للمجفف، واضبطه على أقل حرارة خلال الدقائق الـ10 الأخيرة من دورة التجفيف، ثم اضف منشفة رطبة له، وبعدها يجب ترك المجفف لإتمام مهمته من دورة التجفيف، حيث تساعد المنشفة الرطبة على ترطيب الجو ومنع تكون الشحنات الكهربية في المجفف.

5- قم بهز الملابس، بعد تجفيف الملابس في المجفف يجب إخراجها وهزها، لمنع تكون الكهرباء الساكنة بها.

6- يمكنك تقليل الشحنات الساكنة بدرجة أكبر بتجفيف الملابس في الهواء بتعليقها على حبل الغسيل.

7- علق دبوس أمان في ملابسك في درز البنطلون أو في عنق القميص من الخلف، حيث يعمل المعدن في الدبوس على التخلص من تكون الكهرباء الساكنة والصدمات في الملابس.

8- مرّر شماعة معدنية على ملابسك على السطح الأمامي والخلفي والداخلي لملابسك، للحد من تكون الشحنات الساكنة بنقلها من ملابسك إلى الشماعة المعدنية.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية .. قرار عاجل من الطيران المدني بشأن دخول المملكة

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني قرارا عاجلا لجميع شركات الطيران بشأن أهمية ...