الرئيسية / أخبار عربية / لماذا تنتهي معظم الأسعار بالرقم 99؟

لماذا تنتهي معظم الأسعار بالرقم 99؟

كتب:مصطفى الصبري
جعل سعر أي منتج ينتهي بالرقم 99 أمر شائع جدا، وتقوم به معظم المتاجر، وهو تكتيك فعال للغاية في عملية تسويق المنتجات، ولكن ما السبب الذي يجعله فعال جدا وتلجأ إليه معظم المتاجر؟

ربما يبدو من السخيف تسعير السلع بمقدار أقل من 1 % عن السعر الأصلي، خاصة إذا كانت الضرائب لن تقل، لكن تكتيكات وضع الأسعار هذه موجودة منذ قرن على الأقل، وفقاً لما ذكره لي هيبيت، الأستاذ المساعد في التسويق من جامعة “فريد هاردمان” في ولاية “هندرسون” الأمريكية، فالمؤرخون لا يستطيعون تحديد من الذي أسس هذه الخدعة، لكن خبراء سلوك المستهلكين يمكنهم بالتأكيد تفسير سبب فاعلية الأمر، وفقا لموقع “livescience”.

ويوضح “هيبيت” أن إنهاء السعر بالرقم 99 يستند إلى النظرية القائلة بإنه نظراً لأننا نقرأ من اليسار إلى اليمين، فإن الأرقام الموجودة على اليسار أكثر ثباتا في عقولنا، ومن المرجح أن يشتري المتسوقون منتجًا بسعر 199 جنيه مثلا مقارنةً بالمنتج نفسه إذا عرض للبيع بـ 200 جنيه، لأنه يبدو لهم أن المنتج الذي يباع بـ100 هو صفقة أفضل من تلك التي تباع بـ200.

وقال إيريك أندرسون، أستاذ التسويق في كلية “كيلوج” للإدارة في جامعة “نورث وسترن” الأمريكية: “بعض تجار التجزئة يعرضون سلعهم المخفضة بأسعار تنتهي بالرقم 99، وتوضح مقارنات الأسعار في المتاجر الكبرى أن هذا أمر شائع وفعال جدا، خصوصا بالنسبة للملابس”.

إضافة الرقم 99 في نهاية السعر تظهر كما أنّ هنالك عرضًا على هذه السلعة، كما أن الوعي بالقيمة الحقيقية للسعر لدى المستهلك غاب، لذا يشعر بأنه يحصل على صفقة أفضل عند شرائه لسلعة تنتهي بـ .99 حتى لو كان التخفيض في حده الأدنى.

وفي دراسة أجراها أساتذة التسويق الأمريكين، إريك إندرسون ودانكن سيمستر، عن قوة تأثير هذا الرقم على عقل المستهلك، طلبا من أحد المتاجر المحلية المتخصصة في بيع الفساتين النسائية أن تزيد سعر العرض على حد الفساتين من 34$ الى 39$، وعلى عكس التوقعات، بالرغم من زيادة سعر السلعة، زاد الطلب عليها، ولكن وعلى سبيل الملاحظة، طُلب من المتجر زيادة سعر السلعة من 34$ إلى 44$ فلوحظ عدم تغير نسبة الطلب عليها.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية .. قرار عاجل من الطيران المدني بشأن دخول المملكة

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني قرارا عاجلا لجميع شركات الطيران بشأن أهمية ...