الرئيسية / أخبار عربية / لوفتهانزا وإير فرانس تطالبان بمعاقبة الطيران الخليجي

لوفتهانزا وإير فرانس تطالبان بمعاقبة الطيران الخليجي

حثت شركة الطيران الألمانية “لوفتهانزا” وشركة الطيران الفرنسية الهولندية “إير فرانس-كي أل أم” المفوضية الأوروبية على أن يكون قانونها المزمع لقطاع الطيران صارما ضد ما تقولان إنها “ممارسات غير عادلة” لشركات الطيران الخليجية.

وتعكف المفوضية الأوروبية على قانون سيمكنها من فرض رسوم على شركات الطيران من خارج الاتحاد الأوروبي أو تعليق حقوق رحلاتها إذا رأت أنها أضرت بالشركات الأوروبية عن طريق دعم غير عادل أو ممارسات تمييزية، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن مسودة للقانون.

وكتب الرئيسان التنفيذيان للوفتهانزا وإير فرانس-كي أل أم رسالة إلى مفوضة النقل في الاتحاد الأوروبي فيوليتا بولك هذا الأسبوع يطالبان فيها بتعريف الممارسات التي تعد انتهاكا للمنافسة ومعاقبة مرتكبها بتقييد حقوق النقل.

وقال الرئيسان في الرسالة إن “التوسع الموازي المذهل في سرعته للناقلات الخليجية في أوروبا لأكثر من عشر سنوات ألحق ضررا بالغا بالناقلات الأوروبية”.

الأسعار المخفضة
وقالت الرسالة إن “عدم التحرك سينم عن قصر نظر، فالمزايا قصيرة الأجل للمستهلكين الأوروبيين في صورة أسعار منخفضة ستستمر فقط لحين إخراج شركات الطيران الأوروبية من السوق بدرجة كبيرة”.

وقد تضررت شركات الطيران الأوروبية الشهيرة بالنمو السريع لشركات الطيران الخليجية الرئيسية -طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية والاتحاد للطيران- وبتحول حركة النقل صوب آسيا.

واتهمت الشركات الأوروبية منافسيها الخليجيين مرارا بتلقي دعم حكومي بالمخالفة للقانون، لكن الشركات الخليجية تنفي ذلك.

وقالت الرسالة إن لوفتهانزا وإير فرانس-كي أل أم وطيران بروكسل والخطوط الجوية النمساوية ألغت معا تسيير رحلات إلى أكثر من ثلاثين وجهة في الشرق الأوسط وآسيا والهند في السنوات الأخيرة.

وفي السياق نفسه، طلبت لوفتهانزا وإير فرانس-كي أل أم من المفوضية الأوروبية العمل على أن تسفر محادثات اتفاق للخدمات الجوية مع دولة قطر عن خفض الدعم الحكومي وزيادة الشفافية المالية.

وكانت المفوضية حصلت على تفويض من الدول الأعضاء للتفاوض على اتفاقي خدمات جوية مع قطر والإمارات العام الماضي، وحتى الآن لم تبدأ المحادثات إلا مع قطر.

المصدر : رويترز

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكويت تستدعي السفير المصري بسبب تصريحات «مسيئة» من مسئول

استدعت وزارة الخارجية الكويتية، السفير المصري طارق القوني، وذلك بعد التصريحات التي ...