الرئيسية / أخبار عربية / ليس بسبب استخدام السلاح الكيماوي.. لماذا يريد ترامب ضرب الدفاع الجوي السوري؟

ليس بسبب استخدام السلاح الكيماوي.. لماذا يريد ترامب ضرب الدفاع الجوي السوري؟

أخبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أنه من غير المقبول توجيه اتهامات “لا أساس لها” بأن الجيش السوري هو من نفذ الهجوم بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

وقال الكرملين فى بيان إن بوتين أكد لنتنياهو وفقا لصحيفة هآرتس الإسرائيلية أنه من غير المقبول توجيه اتهامات لا أساس لها ضد أى شخص دون إجراء تحقيق مفصل وغير متحيز.

وذكر مكتب رئيس الوزراء أن نتانياهو هو الذي بدأ المكالمة الهاتفية من أجل نقل تعازيه فى هجوم سان بطرسبرج. وقال نتانياهو أيضا لبوتين أنه اهتز بشدة بسبب هجوم الأسلحة الكيماوية فى إدلب وأن على المجتمع الدولي أن يكمل جهوده الرامية إلى تنظيف سوريا من الأسلحة الكيماوية كما تم الإتفاق عليه فى عام 2013.

وأفادت التقارير أن عشرات القتلى قد قتلوا بسبب هجوم كيماوي في محافظة إدلب، وأن الحكومة الأمريكية تعتقد أن تكون القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد مسؤولة عن الحادث. وقالت روسيا أنه من السابق لأوانه اتهام الحكومة السورية بهذه الجريمة ودعت إلى إجراء تحقيق.

وفي وقت سابق أكد وزير الجيش الصهيوني أفيغدور ليبرمان أن الأسد أمر بالهجوم الكيماوي. وقال ليبرمان لصحيفة “يديعوت احرونوت” أن الطائرات السورية نفذت الهجومين الكيماويين الذين “امر بهما الرئيس السوري بشار الأسد بشكل مباشر”، مؤكدا أنه “مئة في المئة” بأن الجيش السوري نفذ الهجوم. وقال وزير الجيش الصهيوني أنه لا يعرف ما إذا كانت روسيا متورطة في الهجوم.

الاهتمام الإسرائيلي باتهام الجيش السوري بتنفيذ الهجوم الكيماوي قد يكون انتقاما لقيام الجيش السوري بإسقاط طائرة إسرائيلية وإصابة أخرى داخل إسرائيل، بعد أن اخترقت 4 طائرات إسرائيلية المجال الجوي في منطقة البريج.

وسقطت صواريخ سوريا التي كانت تلاحق الطائرات الإسرائيلي بالقرب من القدس وهو ما تسبب في ذعر للإسرائيليين لذا يؤكد بعض المحللين أن تهديد ترامب في شن عملية عسكرية ضد الجيش السوري قد يكون سبب سقوط الطائرة الإسرائيلية خصوصا أن شبكة سي إن إن ذكرت الغارات ستستهدف الدفاع الجوي السوري.

ويرجح البعض أن ترامب يريد تدمير الدفاعات الجوية السورية التي استهدفت الطائرات الإسرائيلية وتسببت في ذعر للطيارين الإسرائيليين .

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا .. هجوم “مرعب” من عشيرة “شمر” على منازل عشيرة “عكيل” في العراق

شهدت مناطق شرقي العاصمة العراقية الليلة الماضية، صراعا مسلحا كبيرا بين عشيرتي ...