الرئيسية / أخبار متفرقة / مؤسس ويكيبيديا يتعهد بالوقوف مع الشعب التركي بعد حجب الموقع في تركيا

مؤسس ويكيبيديا يتعهد بالوقوف مع الشعب التركي بعد حجب الموقع في تركيا

المصدر: TRTبالعربية
حجبت السلطات التركية، اليوم السبت، موقع الموسوعة الإلكترونية المفتوحة “ويكيبيديا”؛ إثر نشرها إدعاءات تساوي بين تركيا والإرهاب.

وحسب مصادر في وزارة الاتصالات والمواصلات التركية، فإن الوزارة أرسلت إخطارات متكررة لـ”ويكيبيديا” من أجل إزالة المحتويات المشار إليها، إلا أن الموقع المذكور لم يستجب لذلك.

وأضافت المصادر ذاتها، أن السلطات التركية تركت قنوات الاتصال مع مسؤولي “ويكيبيديا” مفتوحة، إلا أن الموسوعة الإلكترونية فضلت أن تكون جزءاً من حملة التشويه التي تُشن ضد تركيا.

وأكدت المصادر أن السلطات سترفع الحجب عن موسوعة “ويكيبيديا” حال استجاب القائمون عليها للمطالب التركية المدعومة بقرارات قضائية.

وفي السنوات الأخيرة، كثفت المؤسسات المختصة في تركيا اتصالاتها مع مختلف الشركات الإعلامية وشركات مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبةً تلك الشركات بفتح مكاتب تمثيلية لها في تركيا، والتصرف وفقًا للقانون الدولي، والالتزام بتنفيذ القرارات القضائية، وتجنب أن يكونوا جزءًا من عمليات التشويه التي تشن ضد تركيا.

قال مؤسس موقع ويكيبيديا، جيمي ويلز، في تغريدة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، إن “الوصول إلى المعلومات حق أساسي من حقوق الإنسان”.

وأضاف: “سأقف معك أيها الشعب التركي دائما لتكافح من أجل هذا الحق”.

وأرفق ويلز تغريدته برابط مقال نشره الموقع الإلكتروني لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بالتركية حول حظر السلطات لموقع الموسوعة الإلكترونية (ويكيبيديا) وكذلك تقرير لجماعة مراقبة يؤكد حجب الموقع الذي يعد واحدًا من أكثر المواقع شعبية في العالم.

وكان مستخدمو الإنترنت قد تعذر عليهم الوصول إلى موقع ويكيبيديا في تركيا صباح اليوم السبت، ولم يتم تقديم سبب واضح للحجب.

وأكدت مجموعة “تركي بلوكس” التي ترصد الدخول إلى المواقع الإلكترونية في البلاد، الإجراء الذي أبلغ عنه المستخدمون.

وتحجب تركيا عشرات الآلاف من المواقع الإلكترونية، وفي الماضي فرضت قيودًا على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك حجب يوتيوب وتويتر.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...