euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia مالا تعرفه عن «البوليساريو».. الجبهة التي تسببت في خلاف عربي بالقمة الإفريقية – نمساوى
الرئيسية / أخبار عربية / مالا تعرفه عن «البوليساريو».. الجبهة التي تسببت في خلاف عربي بالقمة الإفريقية

مالا تعرفه عن «البوليساريو».. الجبهة التي تسببت في خلاف عربي بالقمة الإفريقية

كتب: مصطفى الجندي
الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء في المغرب والمعروفة بـ”جبهة البوليساريو” في تصاعد حدة الخلاف “العربي – العربي” أثناء انعقاد القمة العربية الإفريقية المنعقدة في مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية اليوم الأربعاء، بسبب إصرار الاتحاد الإفريقي على مشاركة وفد من الجبهة في أعمال القمة.

“اليوم الجديد” يلقى الضوء على الجبهة المغربية التي أدت لانسحاب 6 دول عربية من الاجتماع التحضيري للقمة مساء اليوم الأربعاء.

البوليساريو.. الاسم والمطالب
وكلمة “بوليساريو” اختصار لاسم الجبهة باللغة الإسبانية المكون من الحروف الأولى لـ”الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، والتي تأسست عام 1973 لإنشاء دولة مستقلة في الصحراء الغربية برئاسة الولي مصطفى السيد الرقيبي بدعم مالي وعسكري جزائري ليبي ورفض مغربي، حيث بات الخلاف على تأسيس دولة في الصحراء الغربية قائم منذ السبعينيات وحتى الآن بين الديوان الملكي المغربي والجبهة التي زارت في وفد رسمي القاهرة في أكتوبر الماضي.

الجبهة الشعبية.. تاريخ وصراعات
كان لجبهة البوليساريو العديد من المواقف الوطنية التي سجلتها الذاكرة المغربية ومنها التصدي لهجمات الاستعمار الإسباني عام 1973 وقتل مصطفى الرقيبي أول رئيس للجبهة عام 1976 ليتولى محمد عبد العزيز رئاسة الجبهة منذ ذلك الحين وحتى الآن وبعد اتفاق عسكري مع الجزائر استطاعت الجبهة الحصول على وادي الذهب الصحراوي .

فى عام 1982 اعترفت منظمة الوحدة الإفريقية بحكومة البوليساريو مما دفع المغرب الانسحاب من المنظمة اعتراضًا على قرارها وسعي كوفى عنان، الأمين العام السابع للأمم المتحدة، فى حل الأزمة المغربية مع البوليساريو باقتراح أن يكون لدولة المغرب الثلثان ولدولة البوليساريو الثلث في الصحراء الغربية وهو ما رفضته الرباط.

بعد صراع عسكري ضد المغرب تلاه وقف لإطلاق النار، أجرت الجبهة عدة مفاوضات مع الديوان الملكي منها مفاوضات مانهاست لحل مشكلة الصحراء الغربية وايجاد البديل والطرق لتطبيق قرارات الأمم المتحدة في حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، لم تستطع منظمة الوحدة الإفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة من الوصول بعد إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره ثلاثة عقود.

البوليساريو.. الأزمة والحل
حلول عدة طرحتها الأمم المتحدة في إطار جهودها ومساعيها لتسوية النزاع بين الجبهة والديوان الملكي، منها وضع الترتيبات الكاملة لتنظيم عملية الاستفتاء في الصحراء الغربية‏، بدءًا بإقرار وقف إطلاق النار بين الجانبين، والتي أسرت الجبهة فيه الكثير من المغاربة، ليكون هناك قرارًا بتدشين مؤتمر بين الطرفين المتصارعين في 16 ديسمبر 2007 دام 7 أيام حضره رموز جبهة البوليساريو وخرجت توصياته بإعادة انتخاب محمد عبد العزيز كأمين عام للجبهة ورئيسا للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية متحصلا على 85% من الأصوات، وفي حالة عدم نجاح الدورة الثالثة للمفاوضات بطرق سلمية بين المغرب والبوليساريو “مفاوضات مانهاست” بضواحي نيويورك، 7 يناير 2008، فإن اللجوء للنزاع المسلح هو الحل الوحيد، وهو حل اعتبرته الجبهة محاولة لإخراجها من الاتحاد الإفريقي.

الرباط و القاهرة.. وغضب مكتوم
خلق استقبال القاهرة لوفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وهي دولة لا تعترف بها مصر وكذا الأمم المتحدة، ضجّة واسعة في المغرب لم تنته تبعاتها حتى الآن، رغم تأكيد رئيس البرلمان الإفريقي، روجيه أنكودو أن مصر كان لها موقفًا رافضَا لرفع العلم في الجلسات التي نظمتها.

واحتضنت القاهرة مؤخرًا جلسات البرلمان الإفريقي بمناسبة مرور 150 عامًا على الحياة النيابية في مصر، والذي استضافته مدينة شرم الشيخ أكتوبر الماضي، حيث وجدت مصر نفسها عُرضة لانتقادات واسعة من وسائل الإعلام المغربية، بسبب حضور “الدولة” التي تعلنها جبهة البوليساريو، وهي الجبهة التي يجمعها صراع قديم مع المغرب بسبب نزاع الصحراء الغربية، إذ تعلن الجبهة دولة في هذه المنطقة، بينما يؤكد المغرب أن الصحراء الغربية جزء أساسي من ترابه الوطني.

وقتها ردت الدولة رسميًا، بتأكيد رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أسامة هيكل، ليقول في تصريحات صحفية إن البرلمان لم يوجه أيّ دعوة لجبهة البوليساريو لحضور الاحتفالية، كما أنه ليس لمصر أي علاقة باختيار الوفود المشاركة في البرلمان الإفريقي، بل هي مستضيفة فقط لجلساته.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من أين أتت النهضة التونسية: بـ285 ألف دولار؟

أقرت محكمة المحاسبات، أعلى جهة قضائية رقابية في تونس، التهم التي لاحقت ...