أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار مصرية / مالكي الأصول والشركات في العالم.. بينهم مصريان

مالكي الأصول والشركات في العالم.. بينهم مصريان

نشرت جريدة الجاريان البريطانية، تقريرا تحدثت فيه عن شراء مستثمر سعودي يدعي سلطان محمد أبو الجدايل البالغ من العمر 42 عاما، حصة تتراوح بين 25 و50% من شركة “Independent Digital News and Media”، وهي الشركة المالكة لـصحيفة الإندبندنت، وقد تؤدي الصفقة، التي كان موقع ميدل إيست آي Middle East Eye أوّل من نقل أخبارها، إلى تقدير قيمة صحيفة الإندبندنت بأكثر من 100 مليون جنيه إسترليني 131.3 مليون دولار.

وترصد “الوطن” أبرز المستثمرين العرب المالكين شركات وأندية أوروبية.

1- قام الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان بشراء نادي “مانشستر سيتي “الإنجليزي عام 2009، وقد أدى ذلك لجلب العديد من اللاعبين الكبار في الفريق، والذين تمكنوا من منح لقب الدوري الإنجليزي للسيتي في مناسبتين، بالإضافة إنه يملك ناديي “نيويورك سيتي” الامريكي و”ميلبورن” الاسترالي.

2- ينشط الأمير السعودي الوليد بن طلال بن عبدالعزيز في قطاعات استثمارية متباينة تتقدمها الفنادق العالمية، مثل فور سيزونس وفيرمونت وموفنبيك، التي يمتلك حصصاً مختلفة فيها، وفنادق جورج الخامس في باريس و”كوبلي بلازا” في بوسطن و”بلازا” في نيويورك، التي يمتلكها، واشترى حصصاً في شركتي “نيوز كورب” و”ميديا سيت” العالميتين و”سي أن أن” و”فوكس”، كما أن له استثمارات في القطاع التقني أهمها في شركة “أبل” وشركة “إي باي”.

3- يملك رجل الأعمال المصري الشهير محمد الفايد فندق دور شستر في لندن وحقق ثروة بعد شرائه فندق ريتز الشهير في باريس الفخم عام 1979، وبدأ يلفت الانتباء إليه حينما اشترى قصر “دوق وندسور” في باريس وقام بإرسال قائمة بمحتوياته من التحف إلي الملكة إليزابيث الثانية لكي تختار منها ما تشاء، وامتلك نادي فولهام اللندني الذي يلعب في دوري الدرجة الممتازة في الدوري الإنجليزي بصفقة قيمتها 6.25 مليون جنيه أسترليني في العام 1997 قبل بيعه إلى الباكستاني شهيد خان في العام 2013.

4- يمتلك رجل الأعمال الأردني حسين إسميك النادي الألماني “ميونخ 1860” حيث استحوذ على 49% من أسهمه كي يحق له إدارته، كما يملك شركة “إتش آي سكوير”، وهي وكالة تسويق رياضية عالمية مقرها ألمانيا وتقوم بالتسويّق للنوادي والرياضيين حقوق التلفزيون، وتساعدهم على زيادة مردوداتهم بشكل كبير، كما توفر حلول تسويق إجمالية شاملة أو حلول فردية معدّلة حسب الاحتياجات.

5- ناصف ساويرس رجال الأعمال المصري بلغت ثروته 6.1 مليار أمريكي، وهو أغنى رجل أعمال في مصر حيث يدير شركة OCI، واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم.

6- يملك يسعد ربراب رجل الأعمال الجزائري مع عائلته شركة “سيفيتال”، التي تملك أكبر معامل تكرير السكر في العالم، بلغت ثروتهم حوالي 3 مليارات دولار أمريكي.

7- اشترى رجل الأعمال اللبناني فؤاد المخزومي شركة فيوتشر مانجمنت هولدنجز “fmh” عام 1948، والتي تعرف اليوم بأسم “فيوتشر غروب هولدنجز، بالإضافة لتأسيسه مؤسسة مخزومي في الولايات المتحدة الامريكية “مخزومي فاونديشن” لإعطاء دعم أكبر للمؤسسة اللبنانية.

8- يشغل أيمن أصفري رجل الأعمال السوري المقيم في لندن، منصب المدير التنفيذي لشركة “بتروفاك”، التي تبلغ قيمة أصولها أكثر من خمسة مليارات جنيه استرليني، ويملك أصفري 20% من الشركة، وهي الحصة الأكبر، وتضم الشركة أكثر من 18 ألف موظف، وانتشرت في 30 بلداً، ويتوقع المراقبون نموها بنسبة 15 بالمئة سنوي.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر.. إسرائيل تتحدث عن “ضابط مصري أنقذها”

كشفت وثائق جديدة نشرتها إسرائيل تفاصيل جديدة عن دور جهاز الاستخبارات “الموساد” ...