إعلان بنوك مصرية عن شهادات ادخار مرتفعة العائد في انتظار قرار البنك المركزي

مال وأعمال

أعلن بنك المصري لتنمية الصادرات (EBank) عن إطلاق شهادة ادخار جديدة بفترة استحقاق تبلغ 3 سنوات للأفراد، بعائد ثابت يصل إلى 21% سنويًا، ويتم صرفه شهريًا. تحمل هذه الشهادة اسم “الشهادة الادخارية الثلاثية المتميزة بلس”. يشمل الإعلان عن هذه الشهادة فترة توتر وترقب للقرار المرتقب من البنك المركزي المصري بخصوص تحديد مستوى الفائدة في الفترة القادمة.

تشترط الشهادة من بنك المصري لتنمية الصادرات حدًا أدنى للإصدار يبلغ مليون جنيه، مع إمكانية زيادة الاستثمار بمقدار 100 ألف جنيه، ويتم تحقيق العائد على الاستثمار اعتبارًا من نفس يوم الشراء.

على جانب آخر، قام بنك الأهلي الكويتي-مصر بطرح شهادة إدخار ثلاثية العائد، حيث يتراكم 75% من الفائدة في نهاية فترة الاستثمار، وتبلغ العائد السنوي 18.80%، مع حد أدنى للشراء يبلغ 1000 جنيه.

يُقدم البنك أيضًا شهادة بفترة استثمار تبلغ 7 سنوات أخرى بعائد تراكمي 200% وعائد سنوي يبلغ 10.40%، مع حد أدنى للشراء يبدأ من 1000 جنيه. ويوفر البنك أيضًا شهادة استثمار لمدة 10 سنوات، حيث تحقق عائدًا سنويًا يبلغ 9.59%، بالإضافة إلى عائد تراكمي يصل إلى 250% من الاستثمار.

من جهة أخرى، قرر البنك التجاري الدولي زيادة عائد الشهادات الثلاثية إلى 22%، ويتم صرف هذا العائد شهريًا. يأتي هذا القرار بعد أيام قليلة من طرح البنك لشهادات بأعلى عوائد في السوق المصرفية بين البنوك الحكومية. ويتطلب شراء هذه الشهادة الحد الأدنى للمبلغ 5 مليون جنيه، مع إمكانية زيادة الاستثمار بمقدار ألف جنيه.

يُقدم البنك شهادة أخرى بحد أدنى للشراء يبلغ 100 ألف جنيه، مع إمكانية زيادة الاستثمار بمقدار ألف جنيه، وتحقق الشهادة عائدًا بنسبة 20% شهريًا.

يأتي هذا الإعلان في سياق يشهد فيه القطاع المصرفي في انتظار قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها الأول لعام 2024 في فبراير، حيث سيتم تحديد مصير سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في الفترة القادمة.