الرئيسية / حوادث / ما لا تعرفه عن مخدر الآيس “كيف ولاد الذوات”.. يمنح المدمن إحساس “الفراشة” وينتهى بالانتحار

ما لا تعرفه عن مخدر الآيس “كيف ولاد الذوات”.. يمنح المدمن إحساس “الفراشة” وينتهى بالانتحار

كشفت واقعة إحباط محاولة تهريب شحنة من مخدر الآيس عبر مطار القاهرة لداخل البلاد، قادمة من الخارج، عن العالم السرى لمخدر الآيس الذى يصل بالمدمن للانتحار.

مخدر الآيس وفقاً لتعريف مكافحة المخدرات له، يحمل عدة أسماء مثل “كوارتز – جلاس – شابو” ويعتبر من عائلة ميثامفيتامين، ويصنع من مركبات كيميائية فى المعامل، وهو ناصع البياض بللورى مثل حبيبات الثلج.

يقول اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمنى، إن الآيس عبارة عن منشط قوى للجهاز العصبى درجة إدمانه نفسى شديد وجسمى متفاوت، ويمكن التعرف على المتعاطى لهذا المخدر، عن طريق ظهور العديد من العلامات أبرزها الميل إلى اليقظة وعدم الرغبة فى النوم، وفقدان الشهية للطعام، وإحداث اضطرابات نفسية متفاوتة فى السلوك الإنسانى.

وأوضح الخبير الأمنى، أن هذا المخدر له بعض الآثار المترتبة على تعاطيه، أبرزها الاضطرابات العصبية المستمرة وخاصة فى حالة عدم التعاطى، والاكتئاب النفسى الشديد فى حالة الانقطاع، وخلل فى وظائف العديد من إفرازات الغدد الجسمية، وفقدان القدرة على التركيز وضعف الذاكرة وخاصة فى حالة الانقطاع عن تعاطيه.

المضبوطات
ويرى خبراء، أن أول من أدخل مخدر الايس لمصر، تاجر أخشاب شهير، نجح منذ سنوات فى تهريبه عبر كونتنرات الخشب عن طريق أكثر من ميناء، وكان يوزعه على أصدقائه فى “جلسات مزاج” بمناطق العجوزة وبعض الاماكن الراقية، حيث يساهم هذا المخدر فى زيادة القدرة الجنسية، فضلاً عن منح متعاطيه حالة مزاجية مؤقتة.

ويعتبر “الآيس” منبها للجهاز العصبى المركزى وله تأثيرات بدنية ونفسية وعصبية ويسبب النشوة والشعور بالسعادة للمدمن واليقظة والحضور وذلك فى بداية تناوله، مع زيادة الإحساس بوجود طاقة داخلية زائدة فى جسم الإنسان حتى يعتقد المدمن ويبدو من فرط نشاطه وعلاقاته أنه فراشة اجتماعية، وكان يُعطى قبل ذلك للتخسيس، وأطلق عليه البعض “حبوب الحب”.

ويرى أطباء أنه من أضرار “الآيس” يصيب المدمن بحالة من العصبية والهياج وأحياناً يُصاب بالذهان العصبى والبارانويا التى تجعل المدمن أميل إلى استخدام العنف والهياج دون سبب منطقى.

ويتسبب كثرة تعاطى “الآيس” فى حدوث هبوط فى القلب أو سكتة دماغية أو أمراض نفسية خطيرة قد تدفع المدمن إلى الانتحار نتيجة للتغير الحاد الذى يحدث فى حالته المزاج.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات اعتزام عناصر تشكيل عصابى جلب كمية من مخدر الآيس “شابو” من إحدى الدول الأجنبية عبر ميناء القاهرة الجوى وترويجه على عملائهم داخل البلاد.

وخلال ذلك، أمكن رصدهم والوقوف على مظاهر نشاطهم الإجرامى وهم “محمد.ك” صاحب ومدير شركة استيراد وتصدير، مقيم النزهة بالقاهرة، سبق اتهامه فى 15 قضية آخرهم “شيك” محكوم عليه فيها بالحبس ثلاث سنوات، و”سمير م” صاحب شركة استيراد وتصدير، مقيم الشرابية بالقاهرة، سبق إتهامه فى 13 قضية آخرها “تبديد” محكوم عليه فها بالحبس سنة، و”حسين ح”، صاحب شركة استيراد وتصدير، مقيم المقطم بالقاهرة، سبق اتهامه فى قضيتين، و”أحمد م” مقيم القديمة بالقاهرة، و”رمضان.ص” مقيم أبوالنمرس بالجيزة، سبق إتهامه فى قضية “تبديد” محكوم عليه فيها بالحبس شهر، حيث يتولى المتهمين الأول والثانى السفر إلى الدولة الأجنبية التى يتم جلب المواد المخدرة منها لعقد الصفقات وتجهيز وسائل الإخفاء.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع الجهات المعنية والسلطات الجمركية، تم بمعرفة الإدارة ضبط المتهمين الثالث والرابع والخامس حال عودتهم على إحدى الرحلات الجوية من ذات الدولة عبر ميناء القاهرة الجوى.. وبتفتيشهم تم ضبط كمية لمخدر الآيس “شابو” وزنت (10 كيلو جرامات) مخفاة داخل أكياس أطعمة، و9 هواتف محمولة، ومبالغ مالية عملات أجنبية ومحلية.

واعترف المتهمون بصحة الواقعة وقيامهم بنقل وتهريب المواد المخدرة لحساب المتهمين الأول والثانى نظير مبلغ مالى، وملكيتهم للهواتف المحمولة والمبالغ النقدية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.. جارى تكثيف الجهود لضبط المتهَمَيْن الهاربَيْن.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...