أخبار عاجلة
الرئيسية / Slider / ما هو موقف الغاز المصري من تطورات الأزمة الروسية – الأوكرانية؟.. وزير البترول الأسبق يوضح

ما هو موقف الغاز المصري من تطورات الأزمة الروسية – الأوكرانية؟.. وزير البترول الأسبق يوضح

أكد المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أن مصر مرشحة لأن تكون أحد بدائل توريد الغاز الروسي إلى أوروبا، في حال انقطاعه، وذلك على خلفية تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال كمال، في مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر” ويقدمه الإعلامي عمرو أديب مساء الإثنين، إن عمليات الربط التي دشنتها مصر مع دولتيّ قبرص واليونان، إنجاز ضخم لمصر، مشيراً إلى أحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال تدشين منتدى غاز شرق المتوسط، حيث قال نصاً: “احنا جبنا جون بعمليات الربط بين الدول المُنتجة للغاز في شرق المتوسط”.

وأوضح وزير البترول الأسبق، أن الربط من شأنه أن يجعل أوروبا تعتمد مستقبلًا على غاز شرق المتوسط، مشيراً إلى أن مصر الدولة الوحيدة من بين دول المنتدى التي تمتلك بنية تحتية تؤهلها لهذه المهمة.

ولفت إلى أن مصر تمتلك محطتي إسالة للغاز وشبكة ضخمة لربط الغاز في شرق المتوسط، كما أن لديها القدرة على تجميع غاز المنطقة ومن ثم ضخه إلى أوروبا في حال احتياج الأخيرة لمصادر بديلة عن الغاز الروسي.

وأكد المهندس أسامة كمال أن مصر لديها احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي، مشيرتً إلى أنه بدخول حقل “ظهر” ارتفع الاحتياطي ليصل إلى 90 تريليون قدم مكعب من الغاز، وهو يكفي مصر 26 عامًا مقبلة، هذا بجانب الآبار التي تم اكتشافها خلال السنوات الأربع الماضية والتي سيتم اكتشافها في المستقبل.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هذا القانون يدفعك للحرام.. ضوابط الزواج الثاني في مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد

قالت النائبة نشوى الديب إن مشروع تعديلات قانون الأحوال الشخصية، جاءت بهدف ...