الرئيسية / صحة وطب / متى يصبح الصيام خطراً على مريض السكر؟

متى يصبح الصيام خطراً على مريض السكر؟

كثير من مرضى السكرى يرغبون فى صيام شهر رمضان رغم أن الأمر من الممكن أن يؤثر عليهم بالسلب، حيث يوجد حالات معينة من مرضى السكر يمكنهم أن يصوموا بأمان، فى حين أن هناك مرضى آخرون لا يمكنهم الصيام لحالتهم الصحية التى قد تسوء مع الصيام، وهو الأمر الذى يحدده الطبيب حسب حالة كل مريض، فى السطور التالية نتعرف على الأوقات التى يمثل فيها الصيام خطورة على مريض السكر.

قالت الدكتورة مها إبراهيم عبد المعطى، أستاذة مساعدة بقسم التغذية بالمركز القومى للبحوث، أنه يجب على مريض السكر أن يستشير طبيبه قبل أن يتخذ قرار الصيام من عدمه فهناك حالات من مرض السكر يشكل الصيام خطورة على وضع المريض الصحى.

وأوضحت أنه إذا كانت حالة المريض الصحية مستقرة قبل رمضان ونسبة السكر معتدلة يمكن للمريض الصيام، حيث يحدد المريض نظام تغذية صحى للمريض مع مراقبة سكر الدم وتوقيت الأدوية فى رمضان.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نهاد حسن أحمد، أستاذة مساعدة بقسم التغذية بالمركز القومى للبحوث، أن الصيام يصبح خطرًا على مريض السكر إذا كان يعانى من ارتفاع نسبة السكر بالدم أو السكر التراكمى قبل بدء رمضان بشهر، أو إذا حدث للمريض انخفاض فى مستوى السكر فى الدم بشكل مفاجئ أو إذا تعاطى المريض أدوية تخفض معدل السكر فى الدم وكذلك كبار السن الذين يتعاطون أدوية قد تؤثر على وعيهم أو إذا كنت تعانى من مضاعفات مرض السكر مثل: الفشل الكلوى أو القلب.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبر مزعج: مئات الآلاف سيموتون بالسل بسبب تداعيات كورونا

قال صندوق عالمي للمساعدات إن مئات الآلاف من المرضى سيموتون بالسل، لأنهم ...