الرئيسية / أخبار عربية / محكمة سودانية تعاقب إثيوبيين بـ40 جلدة لتظاهرهم أمام سفارة بلادهم بالخرطوم

محكمة سودانية تعاقب إثيوبيين بـ40 جلدة لتظاهرهم أمام سفارة بلادهم بالخرطوم

أصدرت محكمة فى العاصمة السودانية الخرطوم، أمس، السبت، حكماً بالجلد والغرامة فى مواجهة مواطنين إثيوبيين تظاهروا امام سفارة بلادهم بالخرطوم.

وقالت صحيفة سودان تربيون إن محكمة امتداد الدرجة الثالثة بالخرطوم أصدرت احكاما بالجلد 40 جلدة والغرامة 5 آلاف جنيه فى مواجهة 65 من المحتجين والسجن شهرين حال تعذر دفع الغرامة.

وكان العشرات من الإثيوبيين تظاهروا الجمعة أمام سفارة بلادهم بالسودان، غضبا على زيادة رسوم بطاقة الأجانب، وفشلت شرطة البعثات فى تفريقهم حينما قاموا برشقها بالحجارة، ما أدى لتدخل شرطة النجدة والعمليات التى فضتهم بالقوة وأوقفت أكثر من 500 منهم.

كما تضمن قرار المحكمة رفع توصية لوزير الداخلية بابعاد المحكومين فى أسرع فرصة، خاصة أن غالبهم دخلوا بطرق غير شرعية، وبحسب مصادر مطلعة فإن السلطات السودانية فرضت زيادة على رسوم الإقامة الخاصة بالأجانب من 300 جنيه “حوالى 16 دولارا” إلى 2000 جنيه “حوالى 111 دولار”.

وأبلغت السفارة الإثيوبية رعاياها يوم الخميس أنها لم تتلق ردا من السلطات السودانية، بشأن طلب تخفيض تلك الرسوم، لكن مجموعة من الإثيوبيين عادوا يوم الجمعة إلى مقر السفارة فى حى العمارات ودخلوا فى مشادات كلامية مع أعضاء البعثة الدبلوماسية.

وعلى إثر ذلك تطور الأمر إلى قذف المحتجين لمبنى السفارة وتدخلت قوات الشرطة مستخدمة الغاز المسيل للدموع واقتادت العشرات من المحتجين، ويقيم الآلاف من الإثيوبيين فى الخرطوم ومدن سودانية أخرى، وتعرضوا أخيرا لحملة شنتها الشرطة ضد الوجود الأجنبى فى البلاد.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«التعاون الخليجي» ترد على «ماكرون» بشأن «نشر الرسوم المسيئة للرسول»

استنكر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف المواقف الأخيرة ...