euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia مرضى كورونا والأعراض بعد التعافى: ثلثا المرضى لديهم تلف فى الرئة بعد 3 أشهر من خروجهم من المستشفى.. و60٪ أصيبوا بأضرار دائمة فى القلب أو الرئتين أو الكلى أو الكبد – نمساوى
الرئيسية / Slider / مرضى كورونا والأعراض بعد التعافى: ثلثا المرضى لديهم تلف فى الرئة بعد 3 أشهر من خروجهم من المستشفى.. و60٪ أصيبوا بأضرار دائمة فى القلب أو الرئتين أو الكلى أو الكبد

مرضى كورونا والأعراض بعد التعافى: ثلثا المرضى لديهم تلف فى الرئة بعد 3 أشهر من خروجهم من المستشفى.. و60٪ أصيبوا بأضرار دائمة فى القلب أو الرئتين أو الكلى أو الكبد

لا تزال استمرار أعراض كورونا بعد التعافى أو ما أسماه العلماء “long covid” أو مرض كورونا طويل الأمد لغزاً محيراً للعالم، وقد اعترفت هيئة الصحة البريطانية بهذه الحالة وسجلتها للأطباء ليعالجوا المرضى الذين يعانون من استمرار بعض الأعراض رغم التعافى من فيروس كورونا، كما أكدت دراسات جديدة أن المتعافين من فيروس كورونا ذوى الأعراض الشديدة لا يزالون يعانون من تلف في الأعضاء بعد أشهر من خروجهم من المستشفى.

ما هى الأعراض طويلة الأمد لفيروس كورونا؟
يتعافى معظم مرضى الفيروس التاجي في غضون أسبوعين، ويعانون من الحمى والسعال ويفقدون حاسة الشم أو التذوق لعدة أيام، وفقا لجريدة “دايلي ميل” البريطانية، ومع ذلك بدأت الأدلة في إظهار أن الأعراض المنذرة للفيروس يمكن أن تستمر لأسابيع متتالية في المرضى الذين يعانون من مضاعفات دائمة.

وتشير البيانات الواردة من تطبيق COVID Symptom Study ، من قبل King’s College London وشركة Zoe للصحة في بريطانيا، إلى أن واحدًا من كل عشرة أشخاص قد لا يزال يعاني من الأعراض بعد ثلاثة أسابيع ، وقد يعاني البعض لأشهر.

وتشمل الأعراض طويلة المدى ما يلي:

– التعب المزمن.- ضيق التنفس.- ارتفاع معدل ضربات القلب.- أوهام.- الأرق.- فقدان حاسة التذوق والشم.- مرض كلوي.- الصداع.- آلام في العضلات.- حمى.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض أكثر حدة، وجد الباحثون الإيطاليون الذين تتبعوا 143 شخصًا تم نقلهم إلى المستشفى بسبب المرض أن 90% منهم لا يزالون يعانون من أعراض، بما في ذلك التعب بعد شهرين من التعافى لأول مرة.

وكانت الشكاوى الأكثر شيوعًا هي التعب وضيق التنفس وآلام المفاصل – وكلها تم الإبلاغ عنها أثناء معركتهم مع المرض.

وأظهرت دراسة أخرى في إيطاليا أن شخصًا واحدًا من بين كل عشرة أشخاص يفقد حاسة التذوق والشم بسبب فيروس كورونا – الذي يُعرف الآن كعلامة رئيسية على الإصابة – قد لا يسترد حاسة الشم والتذوق في غضون شهر.

وشملت الدراسة، التي نُشرت في مجلة JAMA Otolaryngology – Head and Neck Surgery ، 187 إيطاليًا أصيبوا بالفيروس لكنهم لم يكونوا مرضى بما يكفى لدخول المستشفى.

ثلثا مرضى كورونا يعانون من تلف الرئة والأعضاء بعد التعافى
وحذرت دراسة جديدة لجامعة أكسفورد من أن ما يقرب من ثلثي مرضى فيروس كورونا في المستشفيات لا يزالون يعانون من تلف في الأعضاء بعد أشهر من خروجهم من المستشفى، ووجد الخبراء أن 60% من المرضى يعانون من ندبات أو التهاب في رئتيهم بعد ثلاثة أشهر من التغلب على الفيروس.

وأظهرت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسى أن 30% أصيبوا بأضرار دائمة فى الكلى و26% يعانون من مشاكل بالقلب و10% فى الكبد.

كما أظهر الناجون من كوفيد 19 علامات تغيرات فى الأنسجة في أجزاء من دماغهم، وكان أداؤهم أقل في الاختبارات المعرفية والجسدية. وعانى ثلثاهم من ضيق تنفس مستمر و55% ظهرت عليهم علامات الإرهاق العقلي والجسدي.

وأضافت الدراسة التى أجريت على 58 ناجياً من كوفيد 19 إلى القلق المتزايد بشأن صحة ورفاهية الأشخاص الذين تمكنوا من التغلب على نوبة سيئة من المرض.

ويُعتقد أن ما يصل إلى 60 ألف شخص في المملكة المتحدة يعانون مما يسمى بـ “Long Covid” أو أعراض كورونا طويلة الأمد، والتى اعترفت بها هيئة الخدمات الصحية الوطنية رسميًا كحالة في وقت سابق من هذا الشهر وبدأت في وضع إرشادات للأطباء حول كيفية علاجها.

ويتعافى معظم الأشخاص المصابين بـ Covid-19 في غضون أسبوعين، ويعانون من الحمى والسعال ويفقدون حاسة الشم أو التذوق لعدة أيام.

غالبًا ما يكون العدد الصغير الذي يتم إدخاله إلى المستشفى إما من كبار السن أو يعانون من حالات صحية أساسية – بما في ذلك أمراض القلب والسكري والربو.

لهذا السبب قال الفريق في أكسفورد إنه “من الصعب معرفة ” مقدار الضرر الذي شوهد في أعضاء المرضى كان موجودًا مسبقًا ومقدار Covid-19.”

وتم نشر النتائج الأولية للدراسة، المسماة C-MORE، على الإنترنت كمطبوعة مسبقًا على موقع MedRxiv هذا يعني أن البحث لم يخضع لمراجعة علماء مستقلين.

1
ونظرت الدراسة في 58 مريضًا يعانون من Covid-19 متوسطة إلى شديدة مؤكدة مختبريًا، وتم قبولهم للعلاج في مستشفيات جامعة أكسفورد NHS Foundation Trust بين مارس ومايو 2020.

كما قامت أكسفورد بتجنيد 30 متطوعاَ غير مصاب بكورونا وخضع المشاركون لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ والرئتين والقلب والكبد والكلى بالإضافة إلى اختبارات اللياقة البدنية المتعددة والتقييمات العقلية والمعرفية.

ووجدت الدراسة أيضًا أن المرضى كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن أعراض القلق والاكتئاب، وتراجع كبير في جودة حياتهم مقارنة بالضوابط.

قالت الدكتورة بيتي رامان، أخصائية أمراض القلب في أكسفورد والتي تشارك في قيادة C-MORE: “قيمت دراستنا المرضى الذين يتعافون من Covid-19 بعد دخول المستشفى ، شهرين إلى ثلاثة أشهر من بداية المرض، بينما وجدنا تشوهات في أعضاء متعددة ، من الصعب معرفة مقدار ما كان موجودًا مسبقًا ومقدار تأثير كوفيد 19.”

ومع ذلك فمن المثير للاهتمام أن نرى أن التشوهات التي تم اكتشافها في التصوير بالرنين المغناطيسي والقدرة على ممارسة الرياضة لدى المرضى ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعلامات الالتهاب في الدم وهذا يشير إلى وجود صلة محتملة بين الالتهاب المزمن وتلف الأعضاء المستمر بين الناجين.

وأضاف الدكتور رامان، الباحث الإكلينيكي بقسم رادكليف للطب في أكسفورد: “تؤكد هذه النتائج الحاجة إلى مزيد من استكشاف العمليات الفسيولوجية المرتبطة بـ Covid-19 وتطوير نموذج شامل ومتكامل للرعاية السريرية لمرضانا بعد لقد خرجوا من المستشفى.

ويأتي ذلك بعد إعلان هيئة الصحة البريطانية NHS في بداية الشهر عن اعترافها رسميًا بـ “Long Covid” وقالت هيئة مراقبة NHS ، المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (NICE) ، إنها ستعمل مع الأطباء لوضع إرشادات حول كيفية مساعدة المرضى الذين يعانون من Long Covid. وتعنى هذه الخطوة أن المرض سيتم كتابته رسميًا في أوراق NHS وسيتم إعطاء الأطباء نصائح محددة حول الحالة.

ولم يتضح بعد كيف سيتم توجيه المسعفين للتعرف على الحالة أو علاجها لأن الأشخاص يعانون من مجموعة واسعة من الأعراض كما أنه ليس من الواضح سبب تطوره، ولكن يبدو أنه أكثر شيوعًا بين النساء في سن العمل.

قال بول كريسب، مدير المبادئ التوجيهية في NICE: “هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن Covid-19 هو مرض متعدد الأنظمة يتضمن للعديد من الأشخاص أعراضًا مستمرة مع تأثيرات طويلة المدى على صحتهم لذلك، من المهم أن يحتاج الأشخاص إلى دعم وعلاج مستمر”.

عن nemsawy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو وللقراءة: (اليوم الجمعة) اقرأ وأستمع معنا (سورة الكهف) من هنا

احاديث شريفه حول فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعه السلام عليكــم ...