الرئيسية / أخبار عربية / مسؤول عسكري عراقي يعلن تحرير “بعشيقة” بالكامل وتحرير 12 حيا داخل الموصل و48 قرية بمحيطها في 4 أيام

مسؤول عسكري عراقي يعلن تحرير “بعشيقة” بالكامل وتحرير 12 حيا داخل الموصل و48 قرية بمحيطها في 4 أيام

قال الفريق جبَار ياور الأمين العام لوزارة البيشمركة في الإقليم الكردي شمالي العراق، إنَ “قواتهم فرضت سيطرتها بالكامل على ناحية بعشيقة شمال شرقي مدينة الموصل”

وأكد ياور أن قوات البيشمركة تمكنت من تحرير ناحية بعشيقة بالكامل من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي، إثر عملية عسكرية اطلقتها أمس الإثنين.

وأضاف المسؤول العسكري أن قوات البيشمركة تقوم حالياً بتمشيط شوارع وأبنية مركز بعشيقة؛ من أجل البحث عن عناصر داعش الفاريين، إلى جانب الكشف عن الألغام والقنابل التي خلّفها داعش.

وتابع قائلا، “تمكنت قواتنا من رصد عديد من الإلغام والمفخخات، وما زالت العملية متواصلة حتى اللحظة”.

وأوضح ياور، أن قواته قتلت 5 عناصر من التنظيم الإرهابي صباح اليوم، وجدتهم مختبئين داخل أحد الخنادق بمركز البلدة.

وباشرت قوات البيشمركة في 23 أكتوبر الماضي، بعملية استعادة ناحية بعشيقة، ذات الغالبية اليزيدية والمسيحية، من قبضة “داعش”، وقامت بمحاصرة البلدة من جهاتها الأربعة منذ أسبوعين، فيما بدأت فجر أمس، عملية اقتحام الناحية.

وفي 3 أغسطس 2014، سيطر “داعش” على بعشيقة التي تبعد 20 كيلومتراً عن الموصل.

ويتمركز جنود أتراك في معسكر بالقرب من بعشيقة منذ عام، حيث قاموا بتدريب قوات “حرس نينوى” التي تتكون بالكامل من أهالي الموصل، ويبعد المعسكر، عدة كيلومترات فقط عن مركز بعشيقة.

وانطلقت معركة استعادة الموصل في الـ17 من الشهر الماضي، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي (ميليشيات شيعية موالية للحكومة)، وحرس نينوى (سنة)، إلى جانب “البيشمركة”.

واستعادت القوات العراقية والمتحالفين معها، خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة تنظيم “داعش” الذي سيطر عليها صيف عام 2014.

العراق يعلن تحرير 12 حيا داخل الموصل و48 قرية بمحيطها في 4 أيام‎
أعلن الجيش العراقي، الاثنين، تحرير 12 حيا داخل مدينة الموصل و48 قرية وناحية في محيطها من تنظيم “داعش” خلال الأيام الأربعة الماضية

إستعادت القوات العراقية خلال الأيام الأربعة الماضية 12 حيا داخل الموصل من الجهة الشرقية وهي: القدس، الخضراء، العلماء، الكرامة، الإخاء، الكرامة، الملايين 3، شقق الخضراء، الزهراء، كركوكلي، عدن والذهبي. وذلك وفقاً لإحصائية الصادرة عن خلية الإعلام الحربي في الجيش العراقي

كما استعادت القوات العراقية وحلفاؤها ناحية “حمام العليل” جنوب الموصل ومناطق “عباس حسين”، و”راحة الاغوات”، و”الشلالات” (شمال)، فضلا عن 48 قرية.

وأشارت خلية الإعلام الحربي إلى أن قواتها والقصف الجوي لطائرات التحالف الدولي قتلت خلال الفترة المذكورة 202 من مسلحي تنظيم “داعش” على مختلف الجبهات.

وتحجم البيانات الرسمية العراقية عن ذكر خسائر قواتها.

أما بشأن النازحين، فقد ذكرت الخلية أنه خلال الأيام الأربعة الماضية استقبل مخيم الجدعة 110 عائلات مكونة من 570 فردا، بينما غادرت المخيم 21 عائلة تضم 66 فردا، بينما يبلغ العدد الإجمالي للنازحين في المخيم ألف و256 عائلة بمعدل 6403 فردا.

وافتتح مخيم “الجدعة” في أواسط أكتوبر الماضي ويقع على مسافة 65 كلم جنوب الموصل.

أمام مخيم حسن الشامي فقد استقبل خلال الأيام الماضية 422 عائلة مكونة من ألفين و110 أفراد، بينما بلغ مجمل عدد النازحين في المخيم ألف و244 عائلة مكونة من 7 آلاف و40 فردا.

ويقع مخيم “حسن شام” في منطقة “الخازر” على بعد نحو 30 كلم شرق الموصل، ويتسع لنحو 24 ألف نازح، شيدته الأمم المتحدة بالتنسيق مع حكومة الإقليم الكردي شمالي العراق.

المصدر: وكالات

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...