أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار مصرية / مسلمون ينشدون فى حب العذراء.. “السلام لك يا مريم” أبرز الترانيم.. ومطران أسيوط: أدرك محبة الناس وتعلقهم بدير درنكة

مسلمون ينشدون فى حب العذراء.. “السلام لك يا مريم” أبرز الترانيم.. ومطران أسيوط: أدرك محبة الناس وتعلقهم بدير درنكة

آلاف المسلمين يتوافدون على مدار أسبوعين من شهر أغسطس من كل عام، لمشاركة المسيحيين الاحتفال بمولد العذراء بديرها بجبل درنكة فى أسيوط، وإحياء ذكرى لجوء العائلة المقدسة لمصر للاختفاء من بطش الملك هِيرودُس الذى كان يسعى لقتل السيد المسيح بفلسطين.

“أمدح فى البتول” و”السلام لك يا مريم” ترانيم وألحان ينشدها المحتفلون، مسلمون ومسيحيون على مدار 15 يومًا طوال احتفالاتهم بصيام العذراء بجبل درنكة، لتتعانق قلوب المحبين بالسيدة العذراء مريم والسيد المسيح عيسى عليه السلام.

ويحرص المشاركون فى احتفال صيام العذراء بجبل درنكة، على أداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية، بالقرب من المغارة التى احتمت بداخلها العائلة المقدسة أثناء فترة تواجدها بالجبل، إذ يعد أقدس الأماكن داخل الدير التى نالت بركة العائلة المقدسة.

تعد زفة أيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، من أهم المراسم التى يحرص عليها آلاف الأقباط فى صيام العذراء، إذ يظهر القساوسة والرهبان خلف الأيقونات مباشرة مصطفين فى صفين، ويأتى من خلفهم الشمامسة، وتعلو أصواتهم بالترانيم والتسابيح، كما يتواجد بداخل موكب “الدورة” نيافة الأنبا يؤانس مطران أسيوط يشير إلى شعب الكنيسة بالبركة والمحبة والسلام.

تحرص الأسر المشاركة فى احتفالات العذراء على مدار الأسبوعين، على إعداد الوجبات التى يتم تناولها داخل الدير مثل الطعمية والفول النابت والكشرى والملوخية الجافة إحياءً لرحلة العائلة المقدسة إلى جبل أسيوط الغربى.

وتعد الملوخية الجافة أو “الشلولو” من أشهر الأكلات الصيامى التى تقبل عليها الأسر، وهى أكلة صعيدية وتتكون من ملوخية جافة وماء وليمون وثوم، لتصبح وجبة مفضلة للأقباط والمسلمين فى صيام العذراء، بالإضافة إلى أنواع البيتزا والمعجنات الصيامى والفاصوليا والأرز.

على بُعد بضعة أمتار من المغارة التى احتمت بداخلها العائلة المقدسة خلال فترة تواجدها بدير درنكة بأسيوط، تقع المقبرة التى وضع بداخلها جثمان الأنبا ميخائيل عميد الأساقفة الأرثوذكس وشيخ المطارنة ومطران أسيوط المتنيح، إذ يتوافد مئات المحبين للتبرك والدعاء وتلاوة بعض آيات الكتاب المقدس.

ووجه الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط وتوابعها ورئيس دير العذراء بدرنكة، الشكر والتحية إلى جميع المسئولين والقيادات الأمنية والتنفيذية على ما يبذلونه لتيسير احتفالات المواطنين بذكرى لجوئها إلى مغارة الجبل والاحتماء بداخله.

وأكد الأنبا يؤانس، أنه برغم الظروف التى تشهدها البلاد فى الآونة الأخيرة، لم يفكر ولو لحظة واحدة أن يتخذ قرارًا بإلغاء احتفالات صيام العذراء، التى تقام من 7 أغسطس من كل عام ولمدة 15 يومًا.

وأشار مطران أسيوط، إلى أنه يعرف مدى محبة وتعلق المواطنين مسلمين ومسيحيين بدير السيدة العذراء بجبل درنكة، حيث يأتون من مختلف الأماكن بل من جميع محافظات الجمهورية للاحتفال بصوم العذراء داخل ديرها التى باركته ومكثت بداخله.

وتعود أهمية دير السيدة العذراء بجبل درنكة فى أسيوط، إلى مجىء العائلة المقدسة لأسيوط، حيث قدمت السيدة مريم العذراء وسيدنا عيسى عليه السلام وهو طفل صغير وبصحبة القديس يوسف النجار، بعد أن تركت العائلة المقدسة فلسطين وطنها واتجهت نحو البلاد المصرية، ومنها إلى صعيد مصر حتى مدينة أسيوط، ثم إلى جبلها الغربى، حيث المغارة المعروفة التى حلت بها العائلة المقدسة.

ووفر مسئولو دير السيدة العذراء بجبل درنكة فى أسيوط، سيارات خاصة لنقل الزائرين داخل الدير وتركيب مصعد جديد للتسهيل على كبار السن الصعود إلى أعلى الجبل حتى كنيسة المغارة بالدير.

وأعلنت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمحافظة أسيوط، رفع درجة الاستعدادات القصوى، لبدء احتفالات صوم “السيدة العذراء” بدير درنكة، وفرضت مديرية أمن أسيوط، إجراءات أمنية مشددة لتأمين دير السيدة العذراء بجبل درنكة بأسيوط، ووضعت بوابة إليكترونية على البوابة الرئيسية للكشف عن الأسلحة والمعادن، ومنعت وقوف السيارات.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر.. إسرائيل تتحدث عن “ضابط مصري أنقذها”

كشفت وثائق جديدة نشرتها إسرائيل تفاصيل جديدة عن دور جهاز الاستخبارات “الموساد” ...